بوابة الدولة
الخميس 18 أبريل 2024 11:34 مـ 9 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مسابقة ”ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة” تشهد وصول ملكات 70 دولة بالغردقة وزير الاتصالات : تنظيم البطولة الدولية للبرمجة في مصر لها مردود إيجابي على القطاع الحكومة: الفترة القادمة ستشهد مزيدا من انخفاض الأسعار لتعزيز الولاء والانتماء للشباب المصري بأمريكا… وزير الشباب يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك أستون فيلا يتأهل لنصف نهائي دوري المؤتمر على حساب ليل بركلات الترجيح ليفربول يتقدم بهدف محمد صلاح فى شوط أول مثير ضد أتالانتا وزير الخارجية الإسباني أمام مجلس الأمن: سنعترف بدولة فلسطين لأن شعبها يستحق أن يكون له مستقبل واعد إعلام الاحتلال: نتنياهو طلب تدخل وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا لمنع إصدار أوامر اعتقال ضده من المحكمة الدولية ممدوح عباس موجها رسالة لتجاوزات أحمد سليمان: على من يتبني نغمة عدم الحيادية إخلاء مكانه أو يلتزم بسياسات الزمالك غدا.. الأرصاد تعلن عن تحسن درجات الحرارة حتى هذا الموعد الخارجية الأمريكية: نعارض أي تهجير أو نزوح قسري لسكان غزة ”حجازى” يتخذ 14 قرار هاما بشان امتحانات الثانوية العامة .. تعرف عليها

المحافظات تتجمل بألوان مبادرة دهان واجهات المنازل


جزيرة أسوان تتحول إلى تحفة فنية تجذب السائحين.. "البيج والبنى" يزين بيوت الأهالى بكفر الشيخ.. والأقصر تنذر المخالفين وتتعهد بالمحافظة على الوجه الحضارى

كتبت-عزة الشيخ

تسببت حالة التشوه العمرانى التى شهدتها مصر فى العقود الماضية فى محو الشكل الجمالى لعدد من المناطق فى المحافظات، ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مطلع عام 2019 إلى التوجيه بالحفاظ على التنسيق الحضارى والجمالى والهوية البصرية للمبانى خاصة فى عواصم المحافظات، والعودة بمصر إلى تميزها العمرانى والجمالى.
الدولة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية بدأت فى تنفيذ تكليفات الرئيس على الفور، ووجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية المحافظين ببدء تنفيذ التكليفات ووضع خطة للانتهاء من طلاء كافة واجهات المبانى والعمارات السكنية.
منذ انطلاق هذا المشروع الذى اعتبره متخصصون مشروعا حضاريا مميزا يحافظ على الهوية المصرية، بدأت المحافظات العمل على قدم وساق وتقديم تحفيزات للمواطنين للانتهاء من طلاء المنازل والواجهات
ومن جانبه وجه ممثلو أهالى جزيرة أسوان الشكر للمحافظ اللواء أشرف عطية، على المبادرة الرائدة التى تبنتها المحافظة لتحويل واجهات البيوت والمبانى إلى لوحة فنية متكاملة، يستمتع بها المواطنون والسائحون ومرتادو الرحلات النيلية.
وقال الفنان التشكيلى رجب سيد، منفذ المبادرة، إن المبادرة هى مشروع تجميل واجهات البيوت النوبية بجزيرة أسوان، وشملت المبادرة أكثر من 200 بيت ومبنى بجزيرة أسوان، والمساحة التى تغطيها المبادرة تقع على مساحة 750 ألف متر مربع.
وأوضح منفذ المبادرة، بأن المبادرة تضم مساحات زراعية أغلبها من النخيل، بجانب متحف أسوان ومعبد الألفنتين، ويبلغ عدد سكان جزيرة أسوان أكثر من 5800 نسمة، وتم تحويل البيوت والمبانى على الجزيرة إلى لوحة فنية تبرز التراث والثقافة النوبية، مشيرا إلى أنه استخدم فى مبادرة تلوين المنازل اللون الأبيض مع رسومات وزخارف عبارة عن مثلثات يتم تلوينها بألوان مختلف و هى الأحمر والأصفر والأزرق بهجة ولون جميل.
ومن جانبه، أشاد اللواء أشرف عطية بروح التعاون من أهالى جزيرة أسوان والذى ساهم فى إنجاح مشروع التجميل ليضيف رونق جمالى لهذه البقعة الساحرة وسط نهر النيل الخالد ، ليتوازى ذلك مع اللمسات الجمالية للفنان رجب سيد والذى لم يألوا جهداً فى تقديم خبراته الفنية لخدمة المجتمع.
وأكد اللواء عطية أن المحافظة قامت فى إطار الخطة الإستثمارية الموحدة بتنفيذ مشروع تطوير وتجميل جزيرة أسوان ، بالإضافة إلى رفع تراكمات القمامة والمخلفات مع إزالة الحلف والهيش وتقليم الأشجار مع تسوية أى بؤر عشوائية ، لافتاً إلى أن هذه المبادرة ستكون نموذجاً يحتذى به فى تجميل الجزر النيلية والمناطق الأخرى المطلة على مجرى نهر النيل ليتواكب ذلك مع مشروعات التطوير والتجميل الجارى الإعداد الجيد لتنفيذها لتصبح أسوان فى أبهى وأجمل صورة ممكنة أمام مواطنيها وضيوفها.
وفى الأقصر، تواصل مدن محافظة الأقصر المختلفة أعمالها بناءاً على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لتنفيذ خطة طلاء واجهات المنازل باللون الموحد، حيث تعتبر الأقصر أولى المحافظات تنفيذاً لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالبدء في طلاء المنازل بلون موحد والجدران بالأقصر وهو اللون "البيج الفاتح"، لدعم حركة السياحة بالحفاظ على المظهر الحضاري ومنع التشوه البصري.
ويقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إنه تم البدء خلال العام الماضي في تطبيق هذا الأمر قبل صدور قرار الرئيس السيسي، وذلك بناءاً على توجيهاته، وشملت القرارات عدم منح شهادة صلاحية المبانى إلا بعد الطلاء وقطع المرافق عن الممتنعين، حيث واصل أصحاب العقارات أعمال طلاء واجهات مبانيهم باللون البيج الفاتح.
وأضاف محافظ الأقصر، ، أنه يتم التأكيد على مواصلة خطة طلاء واجهات المنازل باللون الموحد، فى كافة اللقاءات والإجتماعات مع رؤساء المدن الدورية، حيث أنه تم عقد جلسة المجلس التنفيذى رقم 4 و5 لعام 2020 وذلك بحضور كل من محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر، ومحمد عبد الفتاح وكيل أول وزارة سكرتير عام محافظة الأقصر، واللواء دكتور عماد ابو العزايم السكرتير المساعد بمحافظة الأقصر، ورؤساء المراكز والمدن والمهندس أسعد مصطفى مدير مديرية الطرق، ومسئول المشروعات بالمحافظة ومديرى الادارات والمديريات بالمحافظة.
وتناولت المجالس التنفيذية عدد من الملفات كان على رأسها الأجراءات التى تم أتخاذها بمنظومة تقنين أوضاع أراضى أملاك الدولة على مستوى مراكز ومدن المحافظة وملف التصالح وفقا لقانون رقم 17 لسنة 2019 ، حيث شدد محافظ الأقصر على كافة المسئولين تكثيف اعمال المراكز التكنولوجية والادارات الهندسية ، وأستعرض رؤساء المراكز والمدن أعمال منظومة النظافة بالشوارع والميادين بالقرى والمراكز ، ومن جانبه شدد محافظ الأقصر على جدولة اعمال طلاء وجهات المنازل باللون الموحد و إنذار المخالفين لذلك والا سيتعرض كل من يخالف ذلك لتنفيذ العقوبات المقررة وفقا للقانون .
ومن جانبه تابع الدكتور محمد محمود رزق رئيس مركز ومدينة الطود تنفيذ أعمال إلتزام أصحاب المنازل والعقارات بشوارع المدينة بطلائها باللون الموحد لقرار رئيس مجلس الوزراء لطلاء العقارات والمبانى باللون الموحد، حيث أوضح رئيس مدينة الطود خلال متابعته ، أنه يجرى مواصلة العمل ليكون الهدف من هذا الإجراء هو إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضارى المباني والعقارات فى ظل وجود مبان كثيرة في مناطق مختلفة، وطبقاً لتوجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.
وفى مدينة الأقصر، قال العميد أيمن الشريف رئيس المدينة، أنه مؤخراً بادر أصحاب العقارات باستكمال طلاء الواجهات بالحي، وتضمنت الشوارع الآتية (شارع النقادية، الصحة (نفرتيتي) المتفرع من شارع أنس الوجود، والحصرية، وشارع أندراوس، وشارع عزبة أبو زينة، والتأمين الصحي المتفرع من شارع عزبة أبو زينة بالمنشية)، وشملت 8 واجهات للمنازل بالشوارع المذكورة وذلك بعد تحرير بعض الإنذارات للممتنعين والمخالفين من قبل رئاسة حى وسط بقيادة أيمن حسين رئيس الحى، وتحت إشراف المهندس حاتم جابر عبد الحارث سكرتير عام مدينة الأقصر، حيث يأتي ذلك في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.
وفى السياق ذاته، تشهد مدن محافظة كفر الشيخ ، أعمال طلاء المباني، وتتابع إدارة التنسيق الحضاري بالمحافظة أعمال طلاء المباني بالمدن ، والنماذج التي تم اختيارها ، لتعميمها في كافة مدن المحافظة، ويتابع اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ، ملف دهان المنازل.
أكد اللواء جمال نور الدين ،محافظ كفر الشيخ ،على ضرورة دهان واجهات العمارات، ومتابعة خطة التنفيذ، وتشجيع المواطنين على ذلك، والتأكيد على الملاك بضرورة دهان الواجهات حفاظاً على الصورة البصرية، والتنسيق الحضاري، على أن يتم دهان واجهات المنازل باللون البيج والنوافذ والفتحات باللون البني، وذلك من الأربع جوانب للعقار، واستعادة للشكل الجمالى والحضارى للمباني، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وتعليمات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.
وأوضح محافظ كفرالشيخ، أن المبانى الجديدة لن يتم توصيل أي مرافق بها إلا بعد الانتهاء من تشطيب الواجهات، أما المباني القديمة ،يتم توعية أصحابها و إخطارهم بضرورة الالتزام والانتهاء من دهانات ، ولن يتم إصدار رخص اشغال إلا بعد دهان الأوجه الأربع للمبنى ، ودهانها بالألوان التى تتناسب مع البيئة المحلية، مع الالتزام بالمهلة المحدد لرؤساء المراكز والمدن للانتهاء من تنفيذ القرار على المنازل الكائنة بالطرق الرئيسية والفرعية.
وقال محافظ كفر الشيخ ، إن المهندسة ولاء المزين ،مدير إدارة التنسيق الحضاري، تتابع ما يتم من أعمال على أرض الواقع ، ويتلقى تقارير بهذا الشأن من إدارة التنسيق الحضاري ، ومن رؤساء مدن المحافظة، وأنه تم الانتهاء من دهان وطلاء عمارات عدد من الشوارع بمدن المحافظة ، وسيتم تعميم أعمال الطلاء على عمارات ومنازل مدن المحافظة .


أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,714
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,405
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,250
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,786
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,514
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,000
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,714,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى