بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 07:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

جامعات مصر تنظم قوافل علاجية للقرى والمناطق المحرومة.. فحص 548 حالة ضمن قافلة جامعة الفيوم بقرية الكعابى.. و”كفر الشيخ” توقع الكشف على 15 ألف حالة.. وتقديم الفحوص والأدوية مجانا لـ1188 مواطنا بطنطا.. صور

متابعة-مريم سعد

تواصل الجامعات المصرية على مستوى المحافظات تنظيم قوافلها الطبية المختلفة لعدد من القرى والمناطق المحرومة، ويأتى ذلك فى إطار مسئوليات الجامعات المصرية نحو خدمة المجتمع، والبيئة المحيطة بالجامعة حيث تساهم هذه القوافل فى رفع المعاناة عن كاهل المواطنين فى هذه القري من خلال تقديم خدمات طبية مميزة.

وفى جامعة الفيوم تم تنظيم قافلة طبية إلى قرية الكعابي بمركز سنورس بمشاركة عدد من أطباء جامعة الفيوم وطلاب وطالبات كلية التمريض.

جامعات مصر (1)

وصرح الدكتور خالد عطا الله، بأن القوافل الطبية تأتي في إطار حرص جامعة الفيوم على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لخدمة أهالي محافظة الفيوم، مشيرًا إلى أن القافلة شملت تخصصات مختلفة منها الجلدية والباطنة والعظام والرمد، وتم توقيع الكشف الطبي على عدد 548 من الحالات المرضية وصرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان بالإضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج إلى أشعة طبية وتحاليل وعمليات إلى المستشفيات الجامعية.

الجدير بالذكر أن قافلة جامعة الفيوم تأتي تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، وتنظيم الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الشباب وكلية الطب والمستشفيات الجامعية ومديرية الصحة بالفيوم والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة.

جامعات مصر (1)

وفى كفر الشيخ نظم قطاع شئون خدمة المجتمع، وتنمية البيئة بجامعة كفر الشيخ 6 قوافل بالقرى الأشد فقراً بمركزي مطوبس وبلطيم، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس الجامعة، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قافلة طبية من جامعة كفر الشيخ، بمشاركة كليات الطب البشرى، وطب الفم والأسنان، والتمريض، وأشرف على القافلة ميدانيًا الدكتور طارق عبدالباقي، وكيل كلية الطب البشري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، ونافع حمادة مدير عام الإدارة العامة لمشروعات البيئة.

وتم إجراء الكشف المجاني على جميع المرضى بتخصصات القافلة الطبي بقرى الخريجين بالإدارة الصحية بمركز مطوبس والوحدة الصحية بقرية السيد البدوي، والتي تخدم قرية إبراهيم الدسوقى، وقرية سيدي طلحة، وقرى الجزيرة الخضراء "السكري، وبرج مغيزل"، وتمكنت من إجراء الكشف الطبي على 15 ألف حالة، وشملت تخصصات الباطنة والأطفال وجسدية ونفسية وعصبية والرمد وأنف وأذن وحنجرة والنساء والتوليد والفم والأسنان على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين؛ كما جرى صرف العلاج في تلك التخصصات بالمجان لجميع المرضى ‏المترددين على مقر القافلة.

وقال الدكتور رضا صالح ،نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن القوافل الطبية، ضمت نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في تخصصات الباطنة العامة، والعيون، والأنف والأذن، والحنجرة والنساء، والتوليد والجلدية، والمخ والأعصاب والأطفال، كما تم  صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى ‏المترددين على مقر القافلة، مؤكداً أن تنظيم القوافل يأتي في إطار الدور المجتمعي للجامعة لتقديم خدماتها إيمانا بأهمية المشاركة المجتمعية مشيرا إلى تقديم الخدمات الطبية في مستشفيات الجامعة يوميا للمواطنين باستخدام التقنيات العالمية وأحدث الأجهزة.

وأكد الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة تسعى لإعداد كوادر شبابية قادرة على ممارسة العمل المجتمعي العام بوعي للتجربة والتدريب من خلال تنظيم مثل هذه القوافل، مشيراً إلى أن تنظيم القوافل الطبية والمهام الإنسانية تأتي اتساقا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير الخدمة لكل المصريين بمستوى جيد من خلال إطلاق مبادرات الإصلاح الصحى وحظى فيه قطاع الصحة بالاهتمام والدعم من جانب القيادة السياسية، ما أحدث طفرة كبيرة فى الملف الصحى، مشيرًا إلى أنه من المقرر الاستمرار في هذه القوافل الطبية في قرى المحافظة لتقديم الدعم الطبي.

وقال إن هذه القوافل الطبية تعتبر من أهم وسائل خدمة المجتمع البيئي وأنها تأتي تفعيلا لدور الجامعة في وصول الخدمة الطبية للمرضى من أهالي المحافظة الأكثر احتياجا للرعاية تيسيرًا عليهم، وتقديم الخدمة على أكمل وجه و صرف العلاج اللازم بالمجان.

جامعات مصر (2)

وفى الغربية أعلن الدكتور عماد عتمان، القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، إطلاق الجامعة، حملة للكشف والتوعية بسرطان الثدي، من خلال قافلة جامعة طنطا الطبية الشاملة إلي قرية سجين الكوم بمحافظة الغربية، تنفيذا لمبادرة "صحة المرأة المصرية"، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك، استكمالًا لدورها المجتمعي بالتنسيق مع مديرية الصحة بالغربية، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أن القوافل الطبية الشاملة للجامعة يتم توجيهها للقرى الاكثر احتياجًا بجميع مراكز المحافظة لتقديم الخدمة الطبية المتميزة ورعاية المرضي، حيث ضمت القافلة اليوم 22 طبيبًا من أساتذة الجامعة في مختلف التخصصات الطبية، حيث أجرت الكشف وقدمت العلاج والأدوية بالمجان لـ 1188 حالة في العديد من التخصصات، كما تم عمل قافلة بيطرية وتوزيع العلاج بالمجان.

جامعات مصر (2)

شارك فى فعاليات القافلة الدكتوره سحر هزاع، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومحمد غازي مدير عام مشروعات البيئة، وماهر سعد مدير عام خدمة المجتمع بالجامعة، وخالد فتحي مدير إدارة المتابعة بجامعة طنطا، والإعلامي هاني حسين، وجمع من أساتذة الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات.

أقيمت القافلة بالتعاون مع الجهات التنفيذية بمحافظة الغربية ممثلة في مركز ومدينة قطور ، ومديرية التربية والتعليم، ومديرية الشئون الصحية، ومديرية الطب البيطري، حيث كان في أستقبال القافلة الطبية هاني مصطفي رئيس مجلس ومدينة قطور، والدكتور عبد الفتاح عبدة مدير الإدارة التعليمية بقطور، ومحمد مصطفي رئيس الوحدة المحلية بسجين والدكتور الحسين فتوح بقسم الطب الوقائي بقطور

وفى نفس السياق نظمت إدارة القوافل بجامعة المنوفية قافلة طبية بالتعاون مع معهد الكبد القومي وكلية التمريض وصندوق مكافحة الإدمان إلي مدرسة السيدة عائشة بالبتانون وذلك في إطار الأسبوع البيئي الثقافي الثامن الذي ينظمه قطاع خدمة  المجتمع بالجامعة  .

جامعات مصر (3)
جامعات مصر (4)

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى