بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 02:05 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب

وزير التنمية المحلية يوجه المحافظات بتنظيم فعاليات لمناهضة العنف ضد المرأة

أحمد يوسف

وجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات بتنفيذ عدة أنشطة وفعاليات خلال فترة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة فى الفترة من 25 نوفمبر الحالى حتى المقبل، لزيادة الوعى بهذه القضية والقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة وتفعيل مشاركتها فى خطط التنمية المستدامة، فى ضوء تحديد الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر "اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة".

وأكد شعراوى أهمية دور المرأة فى المجتمع والإرتقاء بخطط التنمية مشيراً إلى أن الوزارة نفذت عدة مبادرات فى مجال الحماية ومناهضة العنف ضد المرأة منها مبادرة ( معاً ضد العنف ) للتصدى لكافة أشكال العنف الأسرى والمجتمعى ومبادرة ( قرية بلا أمية) للقضاء على الأمية ومنع التسرب من التعليم والتوعية بأهمية تعليم الفتيات وكذا مبادرة "يوم فى قرية" بهدف حصر مشاكل المرأة العاملة على مستوى المحافظات.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن إدارة تكافؤ الفرص بالوزارة والتى تم إنشاؤها ضمن الهيكل التنظيمى ايماناً بدور المرأة فى دفع عملية التنمية تقوم بالتنسيق باستمرار مع وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات للاهتمام بتنفيذ أنشطة خاصة بالمرأة ذات الإعاقة والعمل على رفع مهاراتهن وتوفير فرص عمل منتجة لهن وتدريبيهن على بعض الحرف اليدوية ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة لرفع مستوى معيشتهن.

وأوضح شعراوى أن الوزارة تسعى أيضاً إلى زيادة تمكين المرأة اقتصادياً خاصة فى القرى وتوفير دخل يساعدها على الحياة الكريمة من خلال قروض صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لافتاً الى أن نسبة المشروعات التى نفذتها المرأة من خلال صندوق التنمية المحلية تقارب 70% من إجمالى المشروعات.

وأوضح الوزير أنه يجرى أيضاً التنسيق حالياً مع الشركاء الدوليين والجهات المناحة لإنشاء منصة إلكترونية تابعة للوزارة لتسويق المنتجات الخاصة بالمرأة فى مشروعاتها المختلفة بالمحافظات لمساعدتها فى تسويق منتجاتها محلياً ودولياً بما يعزز دور المرأة وزيادة فرص العمل ودخل أسرتها.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المحافظات ستنفذ العديد من الأنشطة والفعاليات حول مناهضة العنف ضد المرأة خلال الفترة المشار إليها وتتضمن الفعاليات تنفيذ ندوات حول التوعية بحقوق المرأة ومناهضة العنف والتحرش وزواج القاصرات وكيفية التعامل مع حالات العنف وتنفيذ ملتقيات عن مشكلات المرأة المعيلة وتوفير مساعدات للمرأة المعيلة والمعرضة للعنف، بهدف رفع الوعى وخلق رأى عام مساند لإحداث التغيير ومناهضة كل أشكال العنف الموجهة ضد المرأة وإيجاد حول لها.

وأضاف شعراوى أن بعض المحافظات ستقوم بإطلاق مبادرات خلال فترة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة مثل مبادرتى (من حقي أعرف) و(قيم مجتمعية) وتطلقها محافظة الوادى الجديد وتختص بتعريف الحقوق القانونية للمرأة حال تعرضها للعنف وستقوم المحافظة بإضاءة مبنى الديوان العام باللون البرتقالى يوم 10 ديسمبر وهو نهاية الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، كما ستنظم المحافظة مسابقات فنية وأدبية لتعزيز مناهضة العنف ضد المرأة وتنظيم ماراثون جرى بمشاركة الأطفال والفتيات والشباب وتفعيل الخطوط الساخنة بالمحافظة للإبلاغ عن حالات التعرض للعنف وتلقي الشكاوى الخاصة بها.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى سعى الوزارة لزيادة نسبة تولى المرأة للمناصب القيادية المحلية العليا فى المحافظات موضحا أنه تم تصعيد 3 سيدات يشغلن مناصب رؤساء مجالس مدن وأحياء ليشغلن مناصب سكرتيرى عموم مساعدين فى محافظات قنا و الغربية والدقهلية إضافة إلى شغل 16 سيدة لمناصب رؤساء مدن ومراكز واحياء، لافتاً إلى أن نسبة القيادات النسائية في الوزارة تصل لحوالي 46% وكذا 24% من قيادات الإدارة المحلية بالمحافظات المختلفة.

وأضاف شعراوى أن مركز التنمية المحلية بسقارة نظم خلال شهر أكتوبر الماضي دورة تدريبية لتنمية المهارات الإدارية والقيادية لقيادات العمل التنفيذية النسائية وعددهن 40 سيدة من جميع المحافظات، بالإضافة الي انه قد تم تنفيذ  2 برنامج تدريبى لتنمية مهارات رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات خلال عامي 2018 – 2019.

وأكد شعراوى أن من أهم المبادرات التى نفذتها وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات " مبادرة انتى منتجة " والتي تهدف الى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات ذات الدخول المنخفضة والتي تأثرت سلباً بجائحة كورونا وذلك عن طريق التدريب على الحرف اليدوية ومساعدتهم في الحصول على قروض ميسرة بالتنسيق مع صندوق التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة وإقامة المعارض لتسويق المنتجات في إطار الحماية المجتمعية ورفع مستوى المعيشة.

وشدد شعراوى على أهمية الدور الذى تلعبه المرأة المصرية فى العملية السياسية وكافة الاستحقاقات الدستورية التى شهدتها الدولة المصرية خلال السنوات الآخيرة، وقال وزير التنمية المحلية أن للمرأة دور هام ورئيسى وداعم لكافة القرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة وخاصة برنامج الإصلاح الاقتصادى.

وأوضح اللواء محمود شعراوي أن الوزارة تعمل بصورة مستمرة علي تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعياً تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن ، لافتاً الي إعلان عام 2017 عاماً للمرأة المصرية، وهى فكرة وافق عليها الرئيس السيسي وتبناها، وتم تدشينها فى مؤتمر عام فى مارس 2017، وتم خلاله إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وبما يتماشى مع أهداف التنمية الإقليمية والدولية، والتى تتكون من 5 محاور هى: التمكين السياسى والاقتصادى والحماية المجتمعية والمحور الثقافى والقانونى .

وأكد وزير التنمية المحلية ، أن مصر تولي قضية تمكين المرأة أولوية متقدمة، لاسيما في ظل ما نص عليه الدستور المصري لعام 2014 من كفالة حقوق المرأة، ويعنى تمكين المرأة إزالة كل العقبات والعوائق أمام وصول وحصول المرأة على حقوقها الطبيعية، حيث أكد الدستور على أن المرأة ليست فئة من فئات المجتمع فقط، بل هي نصف المجتمع وأساس الأسرة، لافتا إلى أنه فى إطار مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية والذى تنفذه الوزارة فى 10 محافظات بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للسكان تسعي الوزارة لمساعدة المرأة بالمحافظات فى القضاء على التسرب من التعليم وتخفيض نسب الأمية بين السيدات وزيادة مساهمة المرأة فى سوق العمل وتخفيض نسبة الفقر بين السيدات .

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى