بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 03:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
للعام الخامس على التوالي : التجمع يكرم 200 أم مثالية من مركز ومدينة بلبيس عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان

من ”زيكا” و”حمى الضنك” لـ”كورونا” و”شابارى”.. فيروسات تهدد أمريكا اللاتينية.. البعوض والقوارض تساعد على نشرها.. انهيار المستشفيات والبنية التحتية الصحية.. والأعراض المتشابهة تثير القلق والبرازيل الأكثر تضررا

القسم الخارجي

تواجه أمريكا اللاتينية العديد من الأوبئة والفيروسات ، من الملاريا وحمى الضنك وزيكا وصولا لكورونا وأخيرا شابارى، الذى انتشر بشدة فى ظل انهيار البنية التحتية للمستشفيات والانظمة الصحية.

ويعتبر فيروس شابارى آخر الفيروسات الذى يهدد القارة اللاتينية، وقالت صحيفة "كلارين" الارجنتينية إن أعراض هذا الفيروس مشابهة لحمى الايبولا النزفية ويؤدى إلى الوفاة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ظهر فى البداية فى بوليفيا عام 2003، وعاد للظهور بشكل بسيط فى عام 2019  وأصاب 6 أشخاص ، وأودى بحياة 3 آخرين، ويعود بقوة  مجددا فى نوفمبر 2020،  وهو من أصل حيوانى وينتقل بين الناس.

ويعتبر فيروس شابارى من أصل حيواني (يُعتقد أنه القوارض ولكنه غير معروف على وجه الدقة) ، يسبب الحمى وآلام البطن والقيء ونزيف اللثة والطفح الجلدي وألم خلف العينين ، وفي 60٪ من الحالات يتسبب في حدوث التهاب والموت، وعلى الرغم من أن ارتفاع معدل الوفيات يثير القلق بين الخبراء، إلا أنهم يؤكدون أن الوباء أمر غير محتمل.

وقال سيلفان الديجييري ، مدير الحوادث التابع للأمم المتحدة لوباء كورونا "إنه أكثر من كل شيء تنبيه بعدم خفض حذرنا في الأمراض الناشئة ، مثل الأمراض الوبائية".

ولا يُعرف بالتحديد حتى الآن كيف يعمل شابارى ، لكن العلماء في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يقدرون أن الفيروس ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر باللعاب والبول وفضلات القوارض المصابة. بمعنى آخر، يمكن أن يصاب الناس بالعض والخدوش واستنشاق الفيروس وابتلاع طعام ملوث.

وهناك عوامل مشتركة بين فيروس شابارى و كورونا وزيكا وايبولا،حيث بدوره  يمكن للشخص المصاب أن ينشر المرض للآخرين من خلال ملامسة سوائل الجسم ، أو أثناء الإجراءات في المراكز الصحية.

نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الحالات الموثقة من شابارى في البشر، يحذر مركز السيطرة على الأمراض من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية انتشار الفيروس، وكيف يسبب المرض. أيضا لمعرفة تطور علامات وأعراض المرض وفترة الحضانة.

ما هو معروف حتى الآن هو أن الوقت بين التعرض الأولي وتطور الأعراض متغير ويتراوح من 4 إلى 21 يومًا. لا يُعرف سوى القليل حتى الآن عن المضاعفات طويلة الأمد المحتملة أو المناعة الوقائية بعد الإصابة بفيروس شاباري.

ويتسبب الفيروس الجديد حمى، وصداع الراس و آلام المفاصل والعضلات، وألم خلف العينين، وألم المعدة،التقيؤ، إسهال، نزيف اللثة، والتهيج، كما هو الحال مع الحمى النزفية الفيروسية الأخرى، عادة ما تظهر هذه الأعراض قبل النزف.

يمكن للمرضى الذين يتعافون من عدوى فيروس شاباري الاستمرار فى العثور على الفيروس في الدم أو اللعاب أو البول أو السائل المنوي لأشهر بعد توقف الأعراض، مما يؤدى إلى انتشار العدوى للآخرين، لهذا السبب، ينصح مركز السيطرة على الأمراض بضرورة مراقبة هذه السوائل بحثًا عن وجود الفيروس.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض، أنه لتجنب الإصابة بالفيروس، من الضروري تحسين مكافحة القوارض في المنازل والمباني والمنطقة المحيطة، يمكن إغلاق الثقوب والبيض، ووضع الفخاخ ، وتنظيف جميع الأطعمة التي يمكن للقوارض الوصول إليها.

وتسبب فيروس كورونا فى تدهور الحالة الصحية فى امريكا اللاتينية وخاصة فى البرازيل، البلد الاكثر تضررا من هذا الوباء فى المنطقة مع أكثر من 5.8 مليون حالة مؤكدة، وتأتى الارجنتين فى المرتبة الثانية حيث أصيب حوالى 1.31 مليون ، والمكسيك سجلت مجموعة من 1.6 مليون حالة من بين البلدان الأكثر تضررا أيض كولومبيا وبيرو وتشيلى.

وتسبب فيروس زيكا فى تهديد كبير للحوامل والمواليد فى أمريكا اللاتينية فى عام 2019 ، ولكن عاد بسلالة جديدة من فيروس زيكا انتشرت فى البرازيل ، وذلك لأن غالبية البرازيليين ليس لديهم أى اجسام مضادة ضد هذا النوع من الفيروسات.

وأفادت مؤسسة أوزوالدو كروز (FIOCRUZ) ، أكبر مركز للأبحاث الطبية في أمريكا اللاتينية أن سلالة جديدة من فيروس زيكا متداولة في البرازيل وقد تتسبب في وباء آخر في البلاد، ومن خلال رصد التسلسل الجينى، اكتشفت الفرق العلمية لأول مرة فى البلاد، نوعا إفريقيا من فيروس زيكا، والذى كان من الممكن تداوله فى البرازيل فى عام 2019.

وتم تحديد إدخال السلالة الجديدة في البلاد من خلال أداة المراقبة الجينية التي طورها الباحثون في مركز بيانات تكامل المعرفة للصحة (CIDACS) ، من FIOCRUZ ومقرها باهيا.

وتسبب فيروس كورونا والحصبة وحمى الضنك ، فى إثارة القلق فى امريكا اللاتينية بسبب الاعراض المتشابهة، وهو ما تسبب فى الأزمة الصحية التى تواجهها القارة فى الوقت الحالى، بسبب هشاشة النظام الصحى من قبل انتشار الفيروس.

وقال الدكتور ألفونسو رودريجز موراليس ، أستاذ الصحة العامة والعدوى بالجامعة الكولومبية : "إن مرض السندمية هو مفهوم يشير إلى حالة وبائية معقدة في بلد ، حيث يتعين عليه مواجهة العديد من الأوبئة في وقت واحد".، وفقا لصحيفة "الاسبيكتادور" المكسيكية.

وأضاف أن "هذا الاختلاط الذى يحدث بين اعراض فيروس كورونا، والحصبة وحمى الضنك، يؤدى إلى انتشار العدوى سريعا، قبل التوصل إلى الحلول، وتسببت حمى الضنك لعام 2019 فى أكثر من 3 مليون فى جميع أنحاء المنطقة،وهذه كانت زيادة أكثر من 20% عن عام 2015 ، وهو العام الذى كان به أعلى سجل للحالات.

وفي عام 2019 ، أطلقت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) تنبيهًا وبائيًا بسبب الزيادة المثيرة للقلق في حالات الحصبة في المنطقة، فى حين أن تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا فى أمريكا اللاتينية 20 الف شخص.

وقالت الدكتورة "جوزيفيا كولوما" الباحثة فى كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا بيركلى وعضو اللجنة الاستشارية لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية "هذه هى المشكلة العبء المزدوج مثل حمى الضنك وفيروس كورونا، وهو ما يسبب زيادة اعداد المصابين بفيروس كورونا، وخاصة ما يحدث فى الاكوادور".

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى