الرئيسية / اقتصاد / النفط يرتفع قبيل اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج

النفط يرتفع قبيل اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج

(FILES) File Photo taken in the North Se

رويترز

ارتفعت أسعار النفط ، قبيل اجتماع أوبك الأسبوع المقبل لبحث سبل تطبيق اتفاق مقترح لتقييد الإنتاج.

وبحلول الساعة 1501 بتوقيت جرينتش زاد سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 49.07 دولار للبرميل بينما صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسعة سنتات إلى 48.05 دولار للبرميل.

وقد اكد متعاملون ان نشاط السوق محدود نظرا لعطلة عيد الشكرالأمريكية التي تحل اليوم وان هناك إحجاما عن تكوين مراكز بأسعار عالية وسط عدم اليقين بشأن التخفيضات المزمعة في إنتاج أوبك.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك في 30 نوفمبرالحالى، لتنسيق التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها في العاصمة الجزائرية في سبتمبرالماضى، وربما يتم ذلك بالتعاون مع روسيا وهي ليست من أعضاء أوبك.

وقد اكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم إن روسيا قد تعدل نزولا خطط الإنتاج في 2017 إذا دخل اتفاق تثبيت عالمي للإنتاج حيز التنفيذ مما يخفض فعليا إنتاج روسيا بين 200 ألف و300 ألف برميل يوميا.

ونقلت صحيفة ريسبوبليكا عن وزير الطاقة الأذربيجاني ناطق علييف: ان أوبك قد تقترح على بقية المنتجين خفض إنتاجهم النفطي 880 ألف برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير2017 .

لكن مصدرا في أوبك أبلغ رويترز أن المنظمة لم تتقدم بعد بمقترح نهائي للدول غير الأعضاء بشأن تخفيضات مشتركة في الإنتاج وهو ما سيتم مناقشته في 28 نوفمبر في فيينا.

من ناحية أخرى، اكد مصدر إن وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة سيلتقي بنظيره الإيراني بيجن زنغنه في طهران يوم السبت في مسعى لضمان انضمام ثالث أكبر منتج في أوبك لأي اتفاق في المنظمة.

وأبلغ فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية أنه حتى إذا جرى خفض الإنتاج فقد يحفز ارتفاع الأسعار منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة على زيادة إنتاجهم بشكل هائل.

شاهد أيضاً

وزيرة التخطيط توافق على اعتماد مبلغ 210 مليون جنيه لتطوير مستشفيات جامعة أسيوط

د. هالة السعيد: 590 مليون جنيه تكلفة مشروع مستشفى الإصابات والطوارئ منها 380 مليون جنيه …