بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 11:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب ماني يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالدوري السعودي تن هاج ينفي وجود انقسام بالفريق بعد واقعة جارناتشو

انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء

كتبت نيفين الجارحى

تَتذبذب رغبات النساء الجنسية بشكل طبيعي على مر السنين. قد تَتزامن حالات الارتفاع والانخفاض في الرغبة الجنسية مع بداية العلاقة أو نهايتها أو مع التغيرات الحياتية الكبرى، مثل الحمل أو انقطاع الطمث أو المرض. بعض الأدوية المستخدمة لاضطرابات المزاج يُمكن أن تُسبب أيضًا انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء.

إذا استمر عدم اهتمامك بالجنس أو عاد وتَسبب في شعورك بالضغط النفسي، فقد تَكون لديك حالة تُسمى اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط (HSDD).

ولكن لا يَنبغي أن يَنطبق عليكِ هذا التعريف الطبي كي تلجئي إلى طلب المساعدة. فإذا شعرتِ بالضيق لانخفاض الدافع الجنسي لديكِ أو قلة الرغبة الجنسية، يُمكن لبعض التغييرات في نمط حياتكِ أو بعض التقنيات الجنسية أن تُساعد في تحسين حالتكِ لفترات طويلة. وقد يَكون لبعض الأدوية تأثير جيد.

الأعراض

إذا كنتِ تريدين ممارسة الجنس على نحو أقل من الشريك، فهذا لا يعني بالضرورة أن واحدًا منكما يخرج عن النطاق الطبيعي مقارنة بالأشخاص في نفس مرحلتكما، على الرغم من أن اختلافاتكما هذه قد تُؤدِّي إلى الشعور بالضيق.

وعلى نحو مشابِه، ربما تكون علاقتكما أقوى من أيِّ وقت آخر، حتى إذا كان الدافع الجنسي لديكِ أقل ممَّا كان عليه من ذي قبل. خلاصة القول: لا يوجد رَقْم سحري يُحدِّد انخفاض الدافع الجنسي. فهذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى.

تتضمَّن أعراض انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء:

عدم الاهتمام بأيِّ نوع من أنواع النشاط الجنسي بما في ذلك الاستمناء

عدم وجود تخيُّلات أو أفكار جنسية على الإطلاق أو في حالات نادرة فقط

القلق من انعدام النشاط والتخيُّلات الجنسية

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت منزعجة من رغبتك المنخفضة في ممارسة الجنس، تحدثي إلى طبيبك. يمكن أن يكون الحل بسيطًا مثل تغيير نوع الدواء الذي تتناولينه أو تحسن أي حالات طبية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.

الأسباب

التغيرات الجسدية في المهبل الذي يؤثر على الرغبة الجنسية: فمع اقتراب سن اليأس، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين بالانخفاض، مما يؤدي الى جفاف، وضمور أي انخفاض في كتلة العضلات في المهبل والفرج التي من شأنها ان تؤدي إلى تهيج، وحكة، وألم شديد أثناء ممارسة الجنس مما يؤدي الى انخفاض الرغبة الجنسية.

تعتمد الرغبة الجنسية على تَداخُل معقَّد بين العديد من الأشياء التي تُؤثِّر على العلاقة الحميمية، من بينها الصحة البدنية والعاطفية، والخبرات، والمعتقدات، ونمط الحياة، والعلاقة الحالية. إذا كنتِ تواجهينَ مشكلة في أيٍّ من هذه المجالات، فقد تُؤَثِّر على رغبتكِ الجنسية.

الأسباب البدنية

مدى واسع من الأمراض، التغيُّرات البدنية والأدوية قد تتسبب في تناقص الرغبة الجنسية، ومنها:

المشاكل الجنسية. إذا كنت تشعر بالألم أثناء الجماع أو لا يمكنك الوصول للنشوة الجنسية، فيمكن لذلك تقليل رغبتك في ممارسة الجنس.

أمراض صحية. يمكن للعديد من الأمراض غير الجنسية التأثير على الرغبة الجنسية، مثل التهاب المفاصل، السرطان، السكري، ضغط الدم المرتفع، مرض الشريان التاجي والأمراض العصبية.

الأدوية. معروف عن بعض الأدوية الموصوفة طبيًّا، وخاصة مضادات اكتئاب تُدعى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، أنها تقلل من الرغبة الجنسية.

العادات الحياتية. ربما يضعك كوب من النبيذ في مزاج جيد، لكن شرب الكثير من الكحول يمكنه أن يؤثر على شهوتك الجنسية. وينطبق نفس الكلام على مخدرات الشارع. التدخين أيضًا يقلِّل من تدفُّق الدم؛ مما قد يقلل الإثارة.

الجراحة. أي جراحة متعلقة بثديك أو الأعضاء التناسلية يمكنها التأثير على تصورك الشخصي عن جسدك، ووظيفتك الجنسية ورغبتك في الجنس.

الإرهاق. الإرهاق من العناية بالأطفال الصغار أو الوالدين المسنين يمكنه المساهمة في تقليل الرغبة الجنسية. التعب من مرض أو جراحة يمكنه أيضًا لعب دور في تقليل الرغبة الجنسية.

التغيُّرات الهرمونية

قد تؤدي التغيُّرات في مستويات الهرمونات لديك إلى تغيُّر رغبتك في الجنس. يمكن أن يحدث ذلك أثناء:

سن اليأس. انخفاض مستويات الأستروغين أثناء الانتقال إلى سن اليأس. يمكن أن يجعلكِ ذلك أقل اهتمامًا بالجنس، ويتسبب في جفاف أنسجة المهبل؛ مما يؤدي إلى ممارسة جنسية مؤلمة وغير مريحة. على الرغم من أن العديد من النساء لا تزال تتمتع بممارسة جنسية مرضية أثناء فترة انقطاع الطمث وما بعدها، فإن بعضهن يشعرن بتلكؤ الشبق أثناء هذا التغير الهرموني.

الحمل والرضاعة الطبيعية. يمكن للتغيُّرات الهرمونية أثناء الحمل، مباشرةً بعد ولادة الطفل وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية، أن تثبط من الرغبة الجنسية. كما يمكن أن يُسهم التعب، والتغيُّرات في شكل الجسم، وضغوطات الحمل أو رعاية طفل جديد أيضًا، في إحداث تغيُّرات في رغبتك الجنسية.

الأسباب النفسية

يمكن أن تؤثر حالتك الذهنية على رغبتك الجنسية. هناك العديد من الأسباب النفسية لقلة الدافع الجنسي، تتضمن ما يلي:

مشكلات الصحة العقلية، مثل الاضطراب أو الاكتئاب

الضغط، مثل الضغط المالي أو ضغط العمل

الصورة السيئة عن الجسم

تراجع الثقة بالنفس

تاريخ من الانتهاك الجسدي أو الانتهاك الجنسي

تجارب جنسية سلبية سابقة

مشكلات العلاقة

بالنسبة للعديد من السيدات، يمثل التقارُب العاطفي مقدِّمة ضرورية للعَلاقة الحميمة الجنسية. ولهذا السبب ربما تمثِّل المشاكل في علاقتكِ عاملًا رئيسًا في انخفاض الدافع الجنسي. غالبًا ما يمثل انخفاض الاهتمام بممارسة الجنس نتيجة للمشاكل المستمرة، مثل:

فقدان التواصل مع شريككِ

الشجارات والنزاعات العالقة

سوء التواصُل بشأن الاحتياجات الجنسية وتفضيلاتها

المشاكل المتعلِّقة بالثقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى