بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
السكة الحديد توقف الحجز الإلكترونى لقطارات النوم مؤقتا.. اليوم ”معنى التاجر الصدوق ومنزلته”..موضوع خطبة الجمعة اليوم الأوقاف: انطلاق قافلتين دعويتين مشتركتين إلى أسيوط والإسماعيلية اليوم وزارة الأوقاف: اليوم افتتاح 7 مساجد منها 3 إحلالا وتجديدا و4 صيانة وتطويرا طقس اليوم.. حار بأغلب الأنحاء وشبورة كثيفة والعظمى بالقاهرة 29 درجة الكاتب الصحفى أحمد يوسف يكتب.. دكتور ”سرور ”وانا اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العُمرة وزيرى المالية والتخطيط يلقيان بيانين حول مشروع الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية أمام البرلمان الاثنين المقبل تعرف على جدول أعمال لمجلس النواب بمقره بالعاصمة الإدارية أتلانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي مسابقة ”ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة” تشهد وصول ملكات 70 دولة بالغردقة وزير الاتصالات : تنظيم البطولة الدولية للبرمجة في مصر لها مردود إيجابي على القطاع

مؤتمر ”مؤسسة رسالة السلام” عن تصويب الخطاب التعليمي: خبراء ومفكرون يطالبون بتنقية المناهج الدينية التي تحث على الكراهية والتعصب والعنف والإرهاب

كتب- محمد الداوي

أقامت مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير بالقاهرة، مؤتمرًا بعنوان "تصويب الخطاب التعليمي"، شارك فيها كوكبة من خبراء التربية والتعليم والبحث العلمي والإعلاميين، وذلك ضمن الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات الفكريةوالثقافية التي تقيمها المؤسسة بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات المختلفة، في مجال تصويب الخطاب الإسلامي، والحض على التمسك بالخطاب الإلهي الذي يدعو إلى الرحمة والعدل والحرية والمساواة.

تضمن المؤتمر جلستين، حيث أدارهما الأستاذ الدكتور حسن حماد أستاذ الفلسفة وعلم الجمال، العميد السابق لكلية آداب الزقازيق، موضحًا في بداية الجلسة الأولى أن هذه الندوة تعد من أهم الموضوعات التي ترتبط بالإنسان في مصر والعالم العربي، وهو موضوع تصويب الخطاب التعليمي لأن هذا الخطاب إذا كان قويا فإن الثقافة ستكون ثقافة قوية ومزدهرة والعكس صحيح نتوقع سقوط الثقافة برمتها، لهذا اجتمعت إرادة مؤسسة رسالة السلام على أن نتصدى لهذا الملف الخطير، الخطاب التعليمي يعاني من سلبيات كثيرة، منها ما يتعلق بالجانب الإداري، ومنها ما يتعلق بالجانب الفني، والنظام التعليمي، ومحتوى ومضمون ما يدرس للطلاب،

أهم جانبين من جوانب أزمة التعليم، أحدهما يرتبط بأسلوب التعليم الذي يعتمد بصورة أساسية على الذاكرة، والنقد والتلقين، وهي طريقة عقيمة تخلق كائن إنساني أشبه بجهاز التسجيل. أيضا من المشكلات التي نعانيها في المجتمع المصري التي لا يوجد مثلها في العالم كله هي هيمنة مؤسسة الأزهر على قطاع عريض في مصر. حيث يصل عدد المتعلمين في الأزهر إلى 4 مليون طالب وطالبة.
تحدث بعد ذلك أمين عام مؤسسة رسالة السلام
الكاتب الإعلامي أسامة إبراهيم، الذي رحب في بداية كلمته بالحضور في هذه الندوة التي ذكر أنها تعتبر من أهم الندوات التي تعقدها دار النخبة لارتباطها بكل أوجه الحياة، موضحا أن مؤسسة رسالة السلام خلال العام 2020 ورغم انتشار جائحة كورونا عقدت العديد من الأنشطة الفعاليات والمؤتمرات في الجامعات ومراكز البحوث المختلفة بمشاركة كوكبة من الخبراء وأعضاء هيئات التدريس والإعلاميين، سلطت خلالها الضوء على تصويب الخطاب الإسلامي، فهو خطاب ليس جيدًا وسليما حتى نجدده. إنما هو موروثات ومرويات مفخخة ومحرضة على القتل وداعية إلى القتل والإرهاب، بينما الخطاب الإلهي يدعو إلى الرحمة والعدل والحرية والمحبة بين بني البشر جميعًا. بالتالي عندما نتكلم عن التعليم لا نقول تطوير التعليم أو تجديده أو النهوض به، وإنما لا بد من تصويبه بشكل كامل من أجل بلادنا الأمة ومستقبلها.
مداخلات الجلسة الأولى
تحدث في الجلسة الأولى الخبير التربوي الدكتور طلعت عبد الحميد استاذ أصول التربية والتخطيط التربوي وأمين لجنة الترقيات السابق بجامعة عين شمس عن تناقض الخطاب التعليمي، جاء فيها أن أهمية بناء عقل جديد ينتج خطابات بديلة في كافة المجالات والتعليم محوره الأساسي تكوين مواطن قادر علي القيام بادواره الأجتماعية الأخلاقية والأقتصادية.
كما تحدث د. عبدالله شلبي الأستاذ بتربية عين شمس، عن مخاطر ومشاكل التعليم الديني في مصر، مؤكدًا في مضمون كلمته أن خطورة ما يقدم في مناهج ومقررات التعليم الديني قد يؤدي إلى ترسيخ ودعم الطائفية ويهدد السلام الأجتماعي. ومن ثم فإنه يهدد الدولة المصرية ذاتها، وطالب بأن يصبح التعليم في مصر مدنيًا، بينما يقتصر التعليم الديني على كليات بعينها تكون متخصصة في هذا المجال.
وفي الجلسة الثانية تحدث د. محمد المرصفي استاذ التربية ووكيل تربية بني سويف ، مؤكدا على أهمية وجود استراتيجية مكتوبة لتطوير التعليم في مصر وان يسبقها حوار مجتمعي. بينما طالب الطبيب والمفكر د. بهي الدين مرسي، بضرورة اعادة التعليم المختلط لأنه يساهم في اعادة الشخصية السوية، كما طالب بان نفرق بين التاريخ والعلوم مثل الاختراعات وغيرها، وبين العلوم نفسها وأن يكون التعليم مواكبًا لقدرات البحث، ودعا إلى اعادة تنصيب النموذج المجتمعي المثالي مثل نموذج بيل جيتس وغيره وايضًا مجدي يعقوب وأحمد زويل وغيرهما والاخذ في الاعتبار بأحتياجات سوق العمل المحلي والأقليمي.
وتحدث عقب ذلك د. حسن حماد الذي أشار إلى سلطة الفقه وسلطة العلم ودورها في تكوين العقل، محذرًا في كلمته من خطورة ما يقدم إلى النشء والطلاب من هالة تعليمية دينية تتجاوب مع ثقافة عامة توصل القيم السلبية الخاصة بالتعصب وإقصاء الآخر وكراهية كل ما هو جديد والعودة إلى السلف وإلى القدماء بوصفهم- حسب الاعتقاد الخاطئ- مثالًا يحتذى في العلم والحياة والسلوك، وهذا الأمر ساعد على تفريغ الفكر التربوي من كافة المضامين العلمية والنقدية والتعليمية، وأوجد مثالًا سلبيًا ليس لديه القدرة على الأبداع والبتكار والنقد.
وفي ختام الندوة قدمت التوصيات التالية:
ـ ضرورة الفصل بين التعليم الديني والتعليم المدني والاكتفاء بكلية لتدريس العلوم الدينية فلا مبرر لأن يقوم طلاب الطب والزراعة والعلوم والهندسة في جامعات الازهر بدراسة علوم دينية تفوق العلوم المتخصصة.
ـ أهمية تنقية المناهج والمقررات الدينية من كافة الموضوعات الفقهية التي تحث على كراهية الأخر والتعصب والعنف والأرهاب والتي تشرع في بعض الأفكار الشاذة والغريبة.
ـ ضرورة تدريس مادتي تاريخ الأديان ومقارنة الأديان لجميع الطلاب في المدراس والجامعات حتى يعتاد الطلاب على قبول واحترام عقائد الديانات الأخرى.
ـ أهمية العودة إلى الاهتمام بالمقررات التي تنمي حياة الطلاب مثل: فنون الرسم والموسيقى والمسرح لأن هذه الفنون تساعد على بناء انسانية الأنسان بطريقة سوية وتكون حصنًا له ضد الاختراق الذي يتم من قبل جماعات التطرف والأرهاب.
ـ التأكيد على أن التابلت مجرد وسيلة أو اداة للتعلم وليس استراتيجية جديدة للتعليم.
ـ تطوير كليات التربية وفق شروط دقيقة وواضحة للطالب الذي سيعمل في الحقل التربوي والتعليمي.
ـ الدعوة لصياغة وثيقة جديدة تتضمن استراتيجية تطوير التعليم في مصر وعقد حوار مجتمعي حولها.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,714
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,405
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,250
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,786
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,514
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,000
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,714,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى