أخبار عاجلة
الرئيسية / البرلمان / مجلس الشيوخ يتزين لاستقبال أعضائة غداً الاحد صور

مجلس الشيوخ يتزين لاستقبال أعضائة غداً الاحد صور

كتب صالح شلبى – مها الوكيل – تصوير خالد مشعل

يستقبل مجلس الشيوخ غدا ألاحد ، بعد التجديات التى تمت وتزيينة ،أعضاء أول مجلس للشيوخ بعد التعديلات الدستورية التي أُجريت عام 2019، والتى أعادت الغرفة التشريعية الثانية للحياة النيابية من جديد.

تأتي تلك التجهيزات تحت إشراف ومتابعة مستمرة من اللجنة الإدارية والمالية المشكلة بموجب قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد وعضوية كلا من المستشار محمود إسماعيل القائم بأعمال الأمين العام للشيوخ والمستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب

وصف الخبراء والمختصيين مبنى مجلس الشيوخ بعد تطويرة بالتحفة الفنية الرائعة التى تتميز بالاصالة التى تجمع جمع بين الأساليب المعمارية الأوروبية فى آواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وبين التأثيرات الإسلامية فى العمارة والفنون، وهو الامر الذى أدهش مهندسي العصر بجمالها، وعظمتها الفريدة.

حيث تم وضع «بادج مُذهب» لمجلس الشيوخ خارجه وداخله مع تجديد البوابة الخارجية بشارع قصرالعنيي مع إزالة الدهانات الغامقة واستبدالها باللون الفاتخ مع تشغيل الإضاءة المبهرة للمكان ليلًا إلى جانب تشغيل النافورة.

واستبدلت الأسقف الخشبية في قاعة الصحافة لتدخلها الشمس مره أخرى وذلك بعد حريق مجلس الشوري في ٢٠٠٨، كما تم إنشاء كافيتريا بالدور الأرضى بمنطقة الباثيو الخاصة بأعضاء مجلس الشيوخ الجديد.

وقامت الشركة المشرفة على أعمال التجديد بمراجعة أحدث أنظمة الإطفاء وإنذار الحريق والتكييف المركزى وأعمال الكهرباء باستخدام كابلات ومواسير مقاومة للحريق هذا، إضافة إلى تنفيذ أعمال التشطبيات وفق التراث القديم للمبنى وطلاؤها بمواد مؤخرة للحريق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر القرار رقم 577 لسنة 2020، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد، وجاء نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية كالآتى: “يدعى مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا يوم الأحد 1 من ربيع الأول 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية”.

ويشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

قال المستشار محمود إسماعيل ، القائم بأعمال أمين عام مجلس الشيوخ، إن الفريق جلال هريدي، رئيس حزب حماة الوطن، من المتوقع أن  يرأس الجلسة الافتتاحية للمجلس والتي ستنعقد في تمام الساعه 12 ضهر غدا الأحد، باعتباره أكبر الاعضاء سناً إعمالا للقانون والسوابق البرلمانية.  

وأضاف اسماعيل ،  في تصريح خاصة أن أصغر الاعضاء سنا، والمتوقع أن يعاونا رئيس السن في الجلسة الافتتاحية، هما  محمود ترك، ونهي الشريف. 

 وفيما يتعلق باستخراج كارنيهات لـ 100 نائبا المعينون والتي صدر قرار من رئيس الجمهورية بتعينهم، أوضح القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ انه سوف بتم تحديد موعد في يوم لاحق لاتمام عمليه استخراج الكارنيهات علي أن يقتصر غدا علي أعمال الجلسة الافتتاحية.  

يٌشرع في بداية الجلسة غداً بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في شأن انتخابات الشيوخ لاسيما إعلان النتيجة، وكذا تلاوة قرار الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ (100) عضواً.

يؤدى أعضاء مجلس الشيوخ فى جلسة غداً اليمين الدستورية والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون، علي أن تستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر، ونصه ” أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”. 

ثم تشهد الجلسة بعد ذلك انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمه بهذه المناسبة، ويعقب ذلك انتخاب وكيل المجلس، كما من المتوفع ان تشهد الجلسة تشكيل لجنة لاعداد اللائحة الداخليّة للمجلس. 

شاهد أيضاً

دراسات الشرق الاوسط في باريس يحذر: دعوات المقاطعة لفرنسا تصب في صالح اردوغان والاخوان

كتب- عوض العدوي أكد مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس برئاسة الدكتور عبد الرحيم علي عضو …