أخبار عاجلة

كتبت حسناء فاروق

شهدت أسعار الذهب تراجعا كبيرا خلال الفترة الماضية، وخلال 30 يوما هي عمر شهر سبتمبر فقط، شهد جرام الذهب تراجعا كبيرا وصل لحوالي 48 جنيها لبعض الأعيرة، وفيما يلي يستعرض “صدى البلد” أسعار الذهب بين الثلاثاء 1 سبتمبر والخميس 1 أكتوبر.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 وهو الأعلى قيمة يوم 1 سبتمبر 2020 نحو 994 جنيها، أما اليوم 1 أكتوبر فقد سجل عيار 24 نحو 948.55 جنيه للجرام، بتراجع نحو 46 جنيها للجرام الواحد، وبالنسبة لـ سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في السوق المحلية، فقد سجل مطلع سبتمبر نحو 870 جنيها للجرام، أما اليوم وبحسب آخر تحديث، فقد سجل 830 جنيها، بتراجع وصل 40 جنيها كاملا.

وسجل جرام الذهب عيار 18 سجل 745 جنيها ببداية الشهر المنقضي، أما اليوم فقد سجل ذات العيار 711 جنيها، بانخفاض حوالي 34 جنيها للجرام الواحد خلال ثلاثون يوما فقط.

فيما أكد إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة بالاتحاد المصري للغرف التجارية، أن فكرة طرح عيار 12 و14 من الذهب كانت فكرة فاشلة كونها اتخذت دون دراسة، ولذلك لم تنجح فكرة طرحه، حيث إن الذهب عيار 14 كان ذا لون باهت، وبالتالي لم يكن مناسبا للون بشرة المصريين، مشيرا إلى أن قيمة مصنعية عيار 14 تقترب من قيمة مصنعية 18 وهو ما سبب فشل فكرة طرحه.

وحول إمكانية تخطى سعر جرام الذهب ألف جنيه، قال واصف في تصريحات له: “كل شيء وارد وسعر الجرام سيتخطى ألف جنيه، لكن لا أحد يستطيع توقع توقيت حدوث ذلك”.

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

شاهد أيضاً

مسئول مصرفي: مصر تستقبل 324 مليون دولار تدفقات نقدية أجنبية في يوم واحد

القسم الخارجي كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن مصر تلقت تدفقات نقدية أجنبية اليوم “الأحد …