الرئيسية / البرلمان / شاهد بالصور .. اللجنة الإدارية والمالية لمجلس الشيوخ تتفقد المبنى الرئيسى

شاهد بالصور .. اللجنة الإدارية والمالية لمجلس الشيوخ تتفقد المبنى الرئيسى

كتب صالح شلبى – ةتصوير خالد مشعل

تفقدت اللجنة الإدارية والمالية لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد – وزير شئون المجالس النيابية والمستشار محمود فوزي ، أمين عام مجلس النواب، و المستشار محمود إسماعيل عتمان القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ مقر مجلس الشيوخ وملحقاته، للوقوف على ما يجري فيها من أعمال تجديدات ختامية , ومدى جاهزيتها والوقوف على سير الأعمال وفق الجدول الزمني المرسوم لها لإستقبال السادة أعضاء المجلس في أولى الجلسات المزمع إنعقادها خلال شهر أكتوبر القادم .

و قال المستشار محمود إسماعيل عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، إن المجلس فى انتظار قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعيين الـ 100 عضو المتبقية لاكتمال مجلس الشيوخ، ثم دعوته للانعقاد لتبدأ أولى الجلسات الإجرائية بداخله.

وأضاف عتمان، فى تصريحات إعلامية، أن الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس الشيوخ، ستشهد حلف اليمين وستكون برئاسة أكبر الأعضاء سنا لحين انتخاب رئيسا للمجلس، متابعا: “وفقا للقانون من المقرر أن تنعقد الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ فى الخميس الأول من شهر أكتوبر ولكن هذا النص تنظيمي لا يترتب على مخالفته شيء، وإذا لم تنعقد فى الخميس الأول من أكتوبر سوف تنعقد بقرار من رئيس الجمهورية بعد اكتمال المجلس”.

وأوضح أمين عام مجلس الشيوخ، أنه قبل نهاية الأسبوع المقبل ستكتمل أعمال مجلس الشيوخ تمهيدا للانعقاد، مؤكدا أن المجلس سيعمل باللائحة الداخلية لمجلس النواب وفقا لقانون مجلس الشيوخ لحين إصدار لائحة داخلية له بموافقة مجلس النواب، مبينا: “هذه اللائحة ستضعها هيئة المكتب فور اكتمالها لعرضها على مجلس النواب للموافقة عليه وإرسالها لرئيس الجمهورية لإقرارها”.
وفيما يتعلق باستقبال الأعضاء الجديد قال الأمين العام لمجلس الشيوخ: “استقبلنا حتى الآن 193 عضوا من المنتخبين، وتسلموا الكارنيهات الخاصة بهم، ويتبقى 7 أعضاء بصدد استلام كارنيهاتهم”، مشيرا إلى أن مجلس الشيوخ بحكم اختصاصاته المنصوص عليها في القانون، سيكون غرفة ثانية فاعلة للبرلمان المصرى.

والجدير بالذكر أن المستشار علاء الدين فؤاد ــ وزير شئون المجالس النيابية يترأس اللجنة المالية والإدارية التي تقوم بنقل الأصول المقررة لمجلس الشيوخ إلى حين إنتخاب أول رئيس للمجلس وتشكيل مكتب المجلس وذلك بموجب المادة الثالثة من القانون رقم (141) لسنة 2020، بإصدار قانون مجلس الشيوخ.

يذكر أنه تم انتخاب 200 عضو بمجلس الشيوخ مائة منهم بالنظام الفردى ومائة عضو بالقائمة، وتم استخراج كارنيهات العضوية لهم.


ومن المنتظر أن يقوم رئيس الجمهورية بتعيين مائة عضو ليكتمل تشكيل مجلس الشيوخ الذى يتكون من 300 عضو منهم مائتين بالانتخاب ومائة بالتعيين
ومن المنتظر أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد طبقا لنص المادة 115 من الدستور التى تنص على (يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ  للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المقرر للانعقاد).

شاهد أيضاً

النيابة العامة توجه تهمة القتل العمد لوالدى رضيع طوخ بالامتناع عن إطعامه

سمير الدسوقي أمرت النيابة العامة بحبس زوجين أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامهما بقتلهما …