بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 01:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

محافظ الشرقية فى حوار حصرى مع بوابة الدولة الاخبارية.. لن أسمح بأن يستجدى المواطن حقوقه .. وحق الدولة لايجوز التفريط فية

الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.. إفتتاح81 مشروعا تنمويا وخدميا خلال احتفالات الشرقيه بعيدها القومي.. لمراعاةالبعد الاقتصادى للمواطنين تخفيض ٣٥ ‰ من قيمة الرسوم المقرره للتصالح على مخالفات البناء ٤٠ ‰ لمن يقوم بدفع مقدم ٢٥ ٪جدية التصالح لتقنين أملاك الدوله و٥٠ ٪ لمن يسدد القيمه كاملة .. فريق الهوكي بالشرقيه مازال يحتل مكان الصداره في حصد البطولات الافريقيه.. أناشد أهالي الشرقيه بالتعاون مع الأجهزة التنفيذيه في الحفاظ على نظافة البيئه واستعادة الوجه الحضاري والشكل الجمالي للمحافظه

أجرت الحوار :- هند عادل

في حوار من القلب ولا تنقصه الصراحه وعلي مدى أكثر من ساعه كاملة تجول موقع بوابة الدولة الإخبارية في عقل ووجدان الأستاذ الدكتور الماهر ممدوح غراب محافظ الشرقية من خلال حوار أجرتة الزميلة " هند عادل " مدير تحرير الموقع ، لنعرف منه تفاصيل ما يجرى ويدور في محافظة الشرقية  ولنرصد حجم طموحاته واماله لشعب الشرقية ، ، ومن منطلق إيمانه بالدور المهم للإعلام وخاصة الصحافة ،وبدافع من حرصه الشديد على متابعة كل ما يتعلق بهموم ومشاكل المواطن ، جاءت الدعوة الكريمة من الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية لمقابلتة نتبادل فيها وجهات النظر حول القضايا المختلفة، التي يرى أنها تستحق النقاش وتستوجب طرح الحلول العاجلة، حيث أدلى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتصريحات حصرية لموقع بوابة الدولة الاخبارية في ذكرى احتفالات المحافظه بعيدها القومي والتي تحتفل بها في التاسع من سبتمبر من كل عام أحياء لذكرى وقفة الزعيم الراحل احمد عرابي أمام الخديوي توفيق في ساحه عابدين مطالبا بالحريه والكرامه الإنسانيه وبهذه المناسبه الخالده فتحت العديد من الملفات التي تشغل بال المواطن الشرقاوي أمام محافظ الشرقيه ،وبقدر ما جاءت إجاباته واضحة وصريحة ومباشرة ومدعومة بالأرقام بقدر ما كانت صراحته واعترافه بحجم التحديات في ظل ضعف الإمكانيات هي الأهم، لأن بداية الحل الصحيح لأي مشكلة والمواجهة النموذجية لأي تحد هو الاعتراف بوجود المشكلة وبحجمها الطبيعي، وهذا ما يفعله الدكتور «غراب» فى الشرقية (يقول إن لديه مشاكل ويؤكد أيضا أن لديه حلولا، وينفذ قدر استطاعته هذه الحلول وهو يتمنى أن يكون هناك تدخل أكبر ودعم أوسع من قبل الجميع حتى ينجز ما يصدر له من تكليفات ويحقق ما يراوده من آمال وطموحات للشراقوة ،وتأكيدة أن طموحاتة ،لن تأتى الا من خلال بناء جسور من الثقة بين الحكومة بأجهزتها المختلفة والمواطنين للإرتقاء بكافة الخدمات بمختلف القطاعات التنموية والخدمية، مضيفًا أن الشباب يمثل حلقة وصل ومنارة ووعي لتوضيح حجم المشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة للبسطاء.

فى بداية حوارنا استهل الاستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ،حديثة بتهنئة كل أهالي الشرقيه بالعيد القومي للمحافظه قائلاً (يطل علينا مثل هذا اليوم سنويًا لنحتفل بعيد الشرقية القومي تخليدًا للمواقف البطولية لأهل الشرقية.. بداية من 9 سبتمبر 1881 عندما وقف الزعيم البطل الشجاع أحمد عرابي ابن قرية هرية رزنه في ساحة قصر عابدين في وجه الخديوي توفيق مطالبًا باستقلال الجيش، مورثا لأبناء بلدته عظمة وشجاعة على مدار القرون والأعوام السابقة ليتفاخرو بها أمام باقي محافظات مصر.. مطالبا الشباب باستعادة الروح التي مر عليها أعوام طويلة عندما وقف شاب ريفي في وجه طاغية مطالبا بالحرية واستقلال الجيش.. وكانت نقطة الإنطلاقة والتميز لنحتفل بهذا المشهد سنويا على أرض الشرقية

ما هي اهم المشروعات التي ستفتتحها المحافظة خلال المرحلة المقبلة؟

تشهد المحافظة ،افتتاح ٨١ مشروعا تنمويا وخدميا تباعا في شتى قطاعات المحافظه (كهرباء /ابنيه تعليميه /إسكان /شباب ورياضه /صرف صحي /طرق /محطات مياه) وذلك بتكلفه مليار و٩٦ مليون و١٠٠ ألف جنيه ، فضلاً عن إفتتاح العديد من المشروعات التنمويه الأخرى خلال شهر سبتمبر وحتى نهايه العام الحالي وتم دعوة وزيرا التنميه المحليه والإسكان لأفتتاح تللك المشروعات وهي كالآتي

١٠ مشروعات بقطاع الصرف الصحي بتكلفة ٥١٠ مليون و٢٠٠ ألف جنيه، ٧مشروعات إسكان مابين إسكان اجتماعي واستثماري واسكان للفئات الأكثر احتياجا تضم ٦٨ وحده سكنيه و١٦ محل تجاري ومبنى الحمايه المدنيه ومكتبه عامه ومجمع خدمات ومكتب بريد بتكلفة إجمالي ٦٢ مليون و٧٠٠ ألف جنيه، ٧مشروعات جديده بقطاع الكهرباء بتكلفة ٢٩٥ مليون جنيه، ٣ مشروعات جديده بقطاع الشباب والرياضه بتكلفة ٧ مليون و٥٠٠ ألف جنيه في الزقازيق والابراهيميه وفاقوس، ٢٨ مشروعا بقطاع الأبنيه التعليميه بأجمالي تكلفه ٢٢٠مليون و٧٠٠ ألف جنيه .

ماهى الاسباب التى دعت الى إلغاء الاحتفالات بالعيد القومى للمحافظة

أوضح الدكتور "غراب " بأنه نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد في ظل انتشار جائحه كورونا تم ألغاء الاحتفالية السنويه التقليديه للمحافظه وتم الاكتفاء بوضع حجر الأساس لبعض المشروعات التنمويه مثل وضع حجر الأساس لمسجد الإيمان بمنطقة القناطر التسعه بحضور الدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف ،والدكتور شوقي علام مفتي الجمهوريه و واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنميه والساده أعضاء مجلس النواب بالمحافظة وعددا من قيادات المحافظه ويأتي ذلك ضمن افتتاح ٥٣ مسجدا على مستوى المحافظه بتكلفة ٢٠٠ مليون جنيه كذلك تم تنظيم ماراثون للدرجات تحت شعار (رياضتك مناعتك) بحضور الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضه والأستاذ وائل الألفي وكيل وزارة الشباب والرياضه بالمحافظة وعددا من قيادات المحافظه..


مع إستمرار جانحة فيروس كورونا كيف ستواجة المحافظة هذة الازمة مع بداية العام الدراسى ؟

أشار الدكتور "غراب " ، بحدوث طفره كبيره في مشروعات الأبنيه التعليمية مشيراًالى إنة تم الانتهاء من حوالي ١١٤مدرسه ما بين إنشاءات ورفع كفاءه واحلال جزئي وكلي حيث أن الخطه الاستراتيجيه لمحافظه الشرقيه كانت تستهدف ٥٠٠٠ فصل خلال ٤ سنوات وخلال السنتين الماضيين أفتتاحنا ٢٢٠٠ فصل وبذلك نكون قد وصلنا لـ ٥٠٪من احتياجات الفصول سعيا وراء تقليل الكثافه الطلابيه في الفصول حرصا وحفاظا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب خاصه في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيداً بالدور الذى يقوم بة الاستاذ رمضان عبد الحميد وكيل اول وزارة التربية والتعليم بالمحافظة

وأضاف غراب قائلا.. وحيث ان الدوله تولي اهتمام كبير بتطوير التعليم من خلال التوسع في انشاء صروح تعليميه تم افتتاح عدة مدارس بالمحافظة (مدرسه بني شبل الابتدائية ومدرسة عمريط للتعليم الأساسي وكفر العزازي الثانويه ومدرسه الزرزمون والزهراء الثانويه استعدادا للعام الدراسي الجديد

سيادة المحافظ الدكتورممدوح غراب ،كم عدد مخالفات المبانى وإجمالى طلبات التصالح  وما هي الإجراءات والشروط؟ و قيمتها المادية ؟

أكد إنة لايزال قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها يشغل بال عدد كبير من المواطنين ، فى الوقت الذى تسعى فية الدوله جاهده نحو غلق ملف المخالفات وتقنين أوضاعها ،ووقف نزيف التعدي على أملاك الدوله وعلى الأراضي الزراعيه .

وذكر المحافظ بأن إجمالي المخالفات في محافظه الشرقيه حوالي ٢٥٠ ألف مخالفه وتقدم ٧٨ ألف حالة تصالح حتي ٢٠٩٢٠٢٠ .

وأضاف "غراب " بأنه مراعاة للبعد الاقتصادى للمواطنين وتيسيرا عليهم تم تخفيض ٣٥ ٪من الرسوم المقرره للتصالح في مخالفات البناء وكذلك تحديد ٥٠ جنيه قيمة متر التصالح في القرى والعزب والنجوع.. اما بالنسبه لحالات التعدي على أملاك الدوله فقد تم التخفيض للمره الثالثه على التوالي بنسبة ٤٠ ٪من قيمة الرسوم المقرره شريطه ان يقوم المتعدي بسداد ٢٥ ٪مقدم جديه تصالح وتخفيض ٥٠ ‰ لمن يقوم بسداد القيمه كاملة موضحا بأن هذا التخفيض ساري لمده اسبوع فقط حتى يستفيد منه المواطنون الجادون ، واستطرد غراب حديثه موضحا بأن قانون التصالح يهدف الي استرجاع حق الدوله والذي لا يجوز بأي حال من الأحوال التنازل عنه او التفريط فيه،كما يهدف القانون الي محاربة العشوائيات واستعادة المظهر الجمالي والحضاري للدوله.

وقال تيسيراً على المواطنين فقد تم مد ساعات العمل حتى السادسة مسائاً فى المراكز التكنولوجية ، وحتى العاشرة مسائاً فى الوحدات المحلية ، مع استمرا العمل يومى الجمعة والسبت.

ماذا أسفرت جولات سيادتكم على مخابز رغيف الخبز وهل رأيتم أي مخالفات حول التلاعب في وزن رغيف الخبز؟

أشار الدكتور غراب بأنه لا يوجد عجز في رغيف الخبز على مستوى محافظه الشرقيه بل يوجد وفره في إنتاج رغيف الخبز بالأضافه الي وجود مخبز احتياطي يتبع المحافظه وينتج ٥٠ ألف رغيف يوميا لسد اي عجز او نقص في حال توقف اي مخبز عن الإنتاج لأي سبب وتقوم على الفور عربيات المحافظه بنقل الخبز للمخابز المتوقفه عن العمل كما يتم التنسيق المستمر مع وزارة التموين بأحكام الرقابه على المخابز للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسيه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

كيف تغلبت المحافظة على المقالب العشوائية؟ وخطة المحافظة للقضاء علي ظاهرة انتشار القمامة ؟

أشار الدكتور "غراب " بحدوث تحسن ملحوظ في ملف النظافه على مستوى المحافظه خاصة بعد تنفيذ خطه طموحه للتخلص من المقالب العشوائيه ورفع ما بها من مخلفات وقمامه وقد قمنا برفع ١٠٠ ألف طن قمامه من المقالب العشوائيه المتراكمة حفاظا على صحة المواطنين من الأمراض والأوبئه وحفاظا على البيئه من التلوث .

وفي هذا السياق ناشد الدكتور غراب أهالي محافظه الشرقيه بضرورة التعاون مع الاجهزه التنفيذيه بوضع القمامه في الأماكن المخصصة حفاظا على البيئه وصحه المواطن واستعادة الشكل الجمالي للمحافظه

وقد أعلن غراب عن غرامه ٢٠٠ جنيه لكل من تثبت عليه مخالفة إلقاء القمامه على الارصفه وعدم القائها في أماكنها المخصصة في صناديق القمامه.

محافظة الشرقية لها قيمة أثرية كبيرة وتحتوى على ثلث آثار مصر ولكنها بعيدة عن الخطة السياحية للدولة.. لماذا ؟

أشار الدكتور غراب بأنه على الرغم من وجود ما يقرب من المائه موقع أثري في محافظه الشرقيه في منطقتي آثار تل بسطه ،وصان الحجر الا ان مقومات السياحه في المحافظه لم تكتمل بعد وتحتاج الي مزيد من الخدمات مثل انشاء فنادق وطرق تجذب السياح ، خصوصا ان المحافظه تشتهر بالسياحه الاثريه والسياحه الرياضيه ويقام على أرضها مهرجان الخيول العربيه الاصيله ،والذي تم أيضا إلغائه هذا العام لظروف جائحه كورونا،كما تحدث الدكتور غراب واشاد بفريق الهوكي للرجال والسيدات والذي يتبوأ مكان الصداره في حصد البطولات الافريقيه والمسجله بموسوعه جينس العالميه

هل يوجد دور لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للقضاء على البطالة في محافظة الشرقية ؟

أشاد محافظ الشرقيه بدور جهاز تنمية المشروعات المتوسطه والصغيره والمتناهية الصغر لتقديمه قروضا ميسره للشباب لأقامة مشروعات وخلق فرص عمل تقضي على البطاله وتوفر لهم حياه كريمه ،كماأشاد الدكتور بدور القائمين على إدارة برنامج مشروعك واهتمامهم بتشجيع الشباب على التقدم للبرنامج وتوفير أليات جاذبه لهم وتشجعيهم على العمل الحر ودفع عجلة التنميه.

ماهى رسالتك لابناء محافظة الشرقية فى ختام حوارنا مع سيادتكم ؟

قلبي وعقلي مفتوح لكل للمواطنين وكل من يريد مقابلتي مرحبا به في أي وقت ، اضافة الي انني خصصت يوم مفتوح للقاء المواطنين داخل ديوان المحافظة يتم التعامل فيه مع مشكلات المواطنين مباشرة .واحب ان اؤكد  للجميع ان المواطن هو هدفي الحقيقي وليست وساطة بيني وبينه،داعياً المولي عز وجل أن يديم على أبناء الشرقية دوام التوفيق، والمزيد من التقدم والإزدهار وتحقيق الإنجازات على هذه الأرض الطيبة، تحت القيادة الرشيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,726
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,415
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,260
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,794
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,870
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,080
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,725,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى