بوابة الدولة
الجمعة 26 أبريل 2024 02:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

د. محمد فياض يكتب.. مواثيق الشرف(٤).. الإنسان المصري هو المورد الحقيقي لمصر وما يقال حوله ”مجرد كلام”

 %d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%81%d9%8a%d8%a7%d8%b6

**عندما تنظر لبلدنا مصر وتقارنها بدول العالم الأخرى تجد أننا ننظر من ناحية الإقتصاد ونحكم بضعف إقتصادنا .. عندما نقوم بحصر مواردنا وتقسيمها ننظر للموارد الطبيعية والإنتاج الصناعى والزراعة والصناعة وغير ذلك من مقومات اى إقتصاد ... وعند إسقاط هذا التقسيم على الواقع المصرى نجد بأننا نغفل عامل أساسى وفعال فضلا عن كونه أهم عامل وهو " الإنسان المصرى " ...
*  " الإنسان المصرى "  هو المورد الحقيقى ": الإنسان المصرى .. نعم .. هو من يزرع ويصنع وينتج ويحارب ويثور ويحكم .. فهو أعذب مورد بكل فئاته بـ " النساء ,الأطفال , الرجال , الشيوخ وأخيرا الساعد الأساسى وهو الشباب "
*ولما ننظر لوقع حالنا نجد بأن الانسان المصرى به عجز بقيمته عند الكثير وخصوصاً الدولة والحكومة .. الكل يتحدث عن قيمته , مكانته ودوره لكن أين هذا فى الواقع .. نجد من يقول "تمكين الشباب " فأين التمكين .. هل تمكين الملايين من الشباب عن طريق تعيين شاباً واحدا نائباً لمحافظ أو لوزير ؟!
*إن لهذا النقص الواضح فى تلك القاعدة تأثير على هذا المورد خصوصا على الشباب والسفر الى الخاج أكبر دليل وقد ينتج عنه الموت غرقا أو عدم العودة وحتى لو أن هنا فى مصرنا العديد من الشاب والفئات لكنها فاقدة للأمل ولديها إحساس بنقص بالقيمة والأهمية والدور .. لذا لابد أن يتغير هذا الواقع عن طريق إعلامنا ودولتنا وحكومتنا ..
تاريخ يتكرر .. فهل من جديد على أرض الواقع؟؟
المصريون ورثة حضارات عظيمة ، بل هم أصحاب أول حضارة في التاريخ الإنساني, ويشكلون معا أمة كريمة ذات ثقافة مهذبة وتقاليد إنسانية رائعة تنهض علي الحب و العدالة, والاحترام المتبادل وتقديس الحياة, واستمداد المبادئ العظيمة لكل الأديان, والتواصل والإثراء المتبادل مع جميع الثقافات الأخرى في العالم, واحترام حقوق الشعوب كافة في التعبير الحر عن نفسها. لقد تعرض المصريون عبر التاريخ لمختلف صنوف الاستغلال والاستعمار والقهر الداخلي والخارجي الذي كاد يخرجهم من التاريخ لولا سخاء ثقافي لا ينضب. ولديهم أيضا تقاليد عريقة في الكفاح ضد الظلم والاستبداد وجميع ألوان العسف والقسوة. يقف المصريون اليوم أمام ظروف عالمية وإقليمية ومحلية عاتية تهدد ثقافتهم العظيمة وقيمهم النبيلة الموروثة منذ آلاف السنين وقد تحرمهم من الفعل الحضاري الخلاق. إن استمرار هذه الظروف يهدد صحة وسلامة مجتمعهم وقد يحرم المصريين بل الإنسانية كلها من منبع أخلاقي وثقافي صاف وبالغ الثراء وفياض بالعطاء.
"الإنسان المصرى هو مفتاح النهضة الحقيقية.... حلول مقترحة لتلك التنمية"
**إن مفتاح سلامة ونهضة مجتمعهم يتمثل في استرداد كرامة المصري وحمايته من كل صور العسف والطغيان, وضمان التفتح الكامل لموهبته الحضارية الفريدة, وتأمين فرصة مصر في إنهاء تراث التخلف المفروض عليها منذ مئات السنين, وهو ما صار يتوقف علي تمتع المصريين الكامل بحقوق المواطنة. ولذا:
*أولا : يستحق المصريون جميعا ودون أي تمييز التمتع بجميع الحقوق المنصوص عليها في العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان. وتشكل جميع هذه الحقوق عناصر لا غني عنها لمفهوم المواطنة, ولا يجوز حرمان أي مصري من التمتع بهذه الحقوق تحت أي ظرف من الظروف أو أي ادعاء كان..
*ثانياً : يستحق المصريون جميعا دون أي تمييز التمتع بالحماية الايجابية للقانون في بلادهم وخارجها. ويجب أن ينشط القائمون علي تطبيق القانون للوفاء بهذه الحقوق واحترامها وتوصيلها إلى مستحقيها بروح من التقدير والاحترام. ويعد القيام بمهام الحكم أو ممارسة أي نوع من السلطات خارج إطار القانون. أو بما يؤدي إلي الإجحاف بكرامة المصري وحقوقه الأساسية خيانة للأمة المصرية, فضلا عن كونها تشكل بذاتها جريمة لا يجب أن تفلت دون عقاب.
*ثالثا : حقوق المواطنة وحقوق الإنسان غير قابلة للفصل وهي متكاملة ومعتمدة علي بعضها البعض, ولازمة لضمان الكرامة الإنسانية لكل مواطن أو إنسان علي أرض مصر. والمواطنة هي جماع هذه الحقوق. ويعد التمتع بح ق الحياة وتكامل الجسد الإنساني والحماية من جميع صور التعذيب والمعاملة المحطة بالكرامة أو الاعتقال العشوائي أو الإداري أو الإخفاء القسري أو اتخاذ الرهائن أو المحاكمة أمام أي محاكم استثنائية حقوقا مطلقة من أي قيد. وتعد حرية الضمير والاعتقاد، حرية التعبير والمعلومات. *رابعا :الحق في المشاركة في إدارة شؤون البلاد علي كل المستويات بما في ذلك التصويت والترشح للمناصب العامة دون تمييز والحق في المشورة فيما يتعلق بجميع السياسات العامة ذات الصلة بحياته اليومية, حق التجمع وتشكيل المنظمات النقابية و«الجمعياتية »والسياسية السلمية, والحق في العمل والحماية من غائلة الجوع والمرض, والحق في التعليم والضمان الاجتماعي بما في ذلك الخدمة الصحية المجانية لغير القادرين والتمتع بنظام فعال وكفؤ للتأمين الصحي وصرف إعانات للعاطلين بصورة مؤقتة, والحق في بيئة صحية ونظيفة مفتاحا أساسيا للتمتع بالحقوق الأخرى.
*خامسا : يجب أن يتمتع جميع الأميين بحق التعليم الضروري لضمان مشاركتهم علي قيد المساواة في الحياة الاجتماعية والوطنية, وتلتزم الدولة بأن توفر هذا الحق علي وجه السرعة بما يضمن وضع نهاية تامة لظاهرة الأمية. ولجميع المصريين الحق في تلقي مختلف صور التدريب المهني الضرورية لامتلاكهم مهارات تضمن تمكينهم من الحصول علي فرص عمل مشبعة وذات معني, وإنهاء ظاهرة البطالة الممتدة أو الدائمة.
*سادسا : للمواطن المصري حق ومسؤولية في ضمان إنهاء الفقر والتخلف في بلاده, ويجب أن تضمن السياسات الاقتصادية والعامة الترقي المنهجي للقدرات العلمية والتكنولوجية للبلاد بما في ذلك إصلاح التعليم العام وضمان ازدهاره وتفوقه, وانتهاج إستراتيجية التنمية البشرية كأولوية لا تقل أهمية عن الوفاء بالحقوق الأساسية باعتبارها أداة أساسية للتنمية وللوصول إلى أعلي المستويات الممكنة في الوفاء بهذه الحقوق.
*** عاش المصريون تاريخيا في جماعات عضوية قريبة منهم. وتعد حماية الأسرة, وإحياء الجماعة القروية «والأحياء المدينية» والنقابات المهنية والعمالية وجميع الصور والهيئات التضامنية الأخرى حقا أساسيا من حقوق المواطنة. ويتمتع كل المواطنين بحقوق متساوية في المشاركة في إدارة هذه الهيئات وانتخاب نواب عنهم للقيام بمهام قيادية بكل حرية, من أصغر قرية وصولا إلى المجتمع الوطني.
ويعد الفساد السياسي والاقتصادي الذى تعرض له الإنسان وبصورة خاصة جرائم التعذيب وما يشابهها وجرائم تزوير الانتخابات وتزييف إرادة الشعب وتشويه الحقائق من أجل إساءة استغلال السلطة أو التربح منها أو الاحتفاظ بها بصورة مخالفة للقانون أو توريثها وتوريث الوظائف العامة أو حجب حقوق أساسية للمواطنين بما في ذلك حقهم في تكافؤ الفرص, وكل صور الفساد السياسي الأخرى, وكذلك سرقة المال العام أو تدميره بصورة متعمدة أو بسبب انعدام المسؤولية, أو نقله بصورة غير مبررة لغير مستحقيه خيانة للأمانة وللوطن والمواطنين جميعا, ويجب أن تلقي هذه الجرائم عقابا متساويا مع خطورتها.
وأخيرا .. لابد أن ننهى تلك النظرة فى بلدنا مصر وهى " أن بلدنا مجرد وطن وسلطان " لا نعرف معنى " إنسان " لذا لابد من معرفة معنى وقيمة الإنسان المصرى ونعمل على تنميتة لأنه هو موردنا الأساسى وطريقنا للنهضة الحقيقية التى نريدها نحن .. لا نريد كلاماً فقط .. نريد تنفيذ واقعى من الدولة ومن كل المؤسسات .. وبعد ذلك سنعرف كيف أصبحت بلدنا مصر ؟ ليس بمعونة من الخارج او ما شابه ذلك بل بأيدى أبنائها ..
أ د محمد فياض
استاذ دكتور بجامعة سان هوزي الأمريكية بكاليفورنيا
البريد الالكتروني:
[email protected]
مصادر:
١. الانسان هو الانسان .. محمد ابو الغار .. المصري اليوم ..ابريل ٢٠١٦
http://www.almasryalyoum.com/news/details/936011
 

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى