الثلاثاء 19 مارس 2024 11:12 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

محكمة النقض تقضي بالسجن المؤبد 25 عاما علي محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر


كتب – جمال عصام الدين
أصدرت محكمة النقض، اليوم السبت، حكما بتأييد السجن المؤبد25 سنة بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و6 آخرين فى قضية التخابر مع قطر.
وقد رفضت المحكمة الطعن المقدم من محمد مرسى، وأحمد عبد العاطى، وأمين الصيرفى، وأحمد عفيفى، ومحمد كيلانى، وأحمد إسماعيل ثابت، وأحمد حمدى، كما رفضت المحكمة طعن النيابة العامة على حكم براءة مرسى و6 آخرين فى اتهامهم بتسريب وثائق تضر بالأمن القومى للبلاد>
وقد مرت قضية التخابر مع قطر بأكثر من المراحل سواء خلال تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا ، والتى بدأت فى مارس 2014 ، أو خلال محاكمة المتهمين والتى كانت أولى جلساتها فى فبراير 2015 .
وسوف تواصل محكمة النقض غدا نظر طعن المتهمين فيها على حبسهم وإعدامهم. بدأت القضية في 6 سبتمبر 2014  حيث أحال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات المتهمين إلى محكمة الجنايات، ووصف القضية فى بيانه بأنها "أكبر قضية خيانة وجاسوسية فى تاريخ البلاد".
11 شخصا، هم عدد المتهمين فى هذه القضية ،  7 حضورياً و4 غيابياً ، على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسى، وعدد جلسات المحاكمة بالقضية بلغت 96 جلسة، واحتوى محضر الجلسات على نحو 1035 ورقة.
التهم الموجهة للمتهمين هي  ارتكاب جرائم اختلاس أسرار الأمن القومي المصري، وتسريبها إلى المخابرات القطرية.
 
و أبرز المحالين للمحاكمة في القضية إضافة إلى مرسي، هم  أحمد عبد العاطي مدير مكتب مرسي، وأمين الصيرفي سكرتير الرئيس المعزول وابنته، وعدد من الإعلاميين يعملون بوسائل إعلام قطرية ومواقع إخبارية تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين المحظور.
وبتاريخ 7 مايو 2016 ، أصدرت المحكمة قرارها بإحالة أوراق 6 من المتهمين من أعضاء جماعة الإخوان بالقضية إلى فضيلة مفتى الجمهورية لاستطلاع الرأى الشرعى بشأن الحكم بإعدامهم.
 
وفي 18 يونيو 2016  قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بالسجن المؤبد لكل من محمد مرسى، وأحمد عبد العاطى، وأمين الصيرفى، كما قضت بالسجن 15 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسى وسكرتيره أمين الصرفى وكريمة الصرفى.
وأعلنت المحكمة تصديق المفتى على إعدام 6 متهمين فى القضية، لاتهامهم بالتخابر مع قطر وتسريب مستندات الأمن القومى وبيعها لقناة الجزيرة.
أما المتهمين الستة فهم كلا من المتهم الرابع أحمد عفيفى، والمتهم السادس محمدى كيلانى، والمتهم السابع أحمد إسماعيل، والتاسع أسماء الخطيب، والعاشر علاء سبلان، والحادى عشر إبراهيم هلال.
وفي أغسطس 2016 تقدمت هيئة الدفاع عن مرسى والمتهمين الاخرين بطعن أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن بحقهم فى قضية التخابر مع قطر
وحددت محكمة النقض فى شهر ديسمبر 2016  جلسة 20 مايو لنظر أولى جلسات  طعون المتهمين.
وبتاريخ 20 مايو 2017 نيابة النقض أوصت برفض طعن المتهمين وتأييد الحكم الصادر ضدهم، كما أوصت برفض طعن النيابة العامة على براءة مرسي و7 آخرين، في ذات القضية من الاتهامات الخاصة بتسريب وثائق الأمن القومى لدولة أجنبية، وأجلت المحكمة نظر الطعون لجلسة غداً السبت 3 يونيو.