الرئيسية / توك شو / بهاء أبو شقة: المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ واجب وطنى

بهاء أبو شقة: المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ واجب وطنى

هبه سامى

قال المستشار بهاء أبوشقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن قانون مباشرة الحياة السياسية ينص على معاقبة كل من لا يدلى بصوته في الانتخابات بغرامة 500 جنيه، مؤكدا أن الإدلاء بالصوت واجب وطنى، للمشاركة في العرس الديمقراطى، والشعب المصرى لديه وعى وسيشارك رغم أزمة كورونا.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء DMC“، مع الإعلامية إيمان الحصرى، أن الإعداد لانتخابات مجلس الشيوخ كان له عدة ترتيبات، أولها أننا أمام الهيئة الوطنية للانتخابات بقانون فيه من الضمانات غير مسبوقة، حيث تشرف على الانتخابات منذ بدء الإعلان عن الانتخاب وحتى النتيجة ويشرف على الانتخابات قضاة.

وذكر أن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات به ضمانات غير مسبوقة والتى معها يتأكد المواطن أن ما يدلى به من رأى فى صندوق الانتخابات سيعلن عنه في النتيجة النهائية.

وأشار إلى أنه في هذه الانتخابات كنا أمام قائمة وطنية تشكلت من 11 حزبا، وهذا التوافق له دلالة على أن المصريين مصرون على أن نكون أمام ديمقراطية ونفعل المادة الخامسة من الدستور، والتي تنص على أن النظام السياسي يقوم على التعددية السياسية، موضحاً أن معظم الدول الديمقراطية تأخذ تقسيم البرلمان على غرفتين.

وفى وقت سابق، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، أن الهيئة انتهت من تسليم 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، أمس الأحد، المستلزمات الطبية وأدوات التعقيم الوقاية من جائحة فيروس كورونا، لاستخدمها أثناء عمليات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها في حمل القلم، وكحول لتعقيم الايادي، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

شاهد أيضاً

مستشار الرئيس لشئون الصحة: احتمال إنتاج لقاح لكورونا خلال أكتوبر ونوفمبر

اسراء محسن قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن …