بوابة الدولة
الجمعة 26 أبريل 2024 05:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بالفيديو .. معلم بسنتر دروس خصوصية يشرح لطلاب تانوى” عالدوغرى ” بطريقة مسلسل كوبرا الصحة توجه نداء عاجلا للمواطنين .. تجنبوا شرب المنبهات الليلة . تريند جديد يجتاح السوشيال ميديا .. ” ضع الثوم في أنفك” .. ما هي مخاطره.. استعدادا للامتحانات .. خبير تربوى يوجه عدة موجهات لطلاب الثانوية العامة للاستفادة من المنصات التعليمية تفاصيل مثيرة في جرائم خطـ.ـف الأطـ.ـفال بمنطقة الهرم. هيتي غرين .. أبخل امرأة فى العالم . استبعاد الشناوي وديانج وطاهر وكريم فؤاد من قائمة الأهلي أمام مازيمبي ”القومي للأجور”: قرار رفع الحد الأدنى لـ6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص إلزامي دوري أبطال أفريقيا.. مفاجآت مدوية في قائمة الأهلي أمام مازيمبي تشافي يتراجع عن الرحيل ويصف أسباب تعلقه بنادي برشلونة وزيرة التضامن: مصر شرعت في تنفيذ خطة تنمية شاملة بسيناء حمله مكبره من مديريه التموين اسيوط بالمرور على مخابز السياحيه والبلدي والفينو للاطمنان على الصلاحيه

حسانين توفيق ”انتخابات الشيوخ” عرس ديمقراطي للمصريين ..والمجلس ليس للمجاملات قائمة من أجل مصر حققت لم شمل الأحزاب والقوي السياسية.. والمشاركة ضمانة لنزاهة الانتخابات

كتب- عوض العدوي

أكد حسانين توفيق، عضو غرفة التجارة الأمريكية، مرشح مجلس الشيوخ على القائمة الوطنية من أجل مصر، أهمية أن تخرج انتخابات مجلس الشيوخ بصورة مشرفة لمصر أمام العالم، مشيرًا إلى أن هذا الاستحقاق الدستوري يأتي استكمالا لبناء مؤسسات الدولة المصرية الحديثة.

وفي حوار خاص أشار حسانين توفيق، إلى أن القائمة الوطنية مثلت كل الأحزاب السياسية وتمت بتوافق كبير للتعبير عن كافة الاتجاهات في الشارع السياسي المصري، مُشيدًا في الوقت نفسه بالدور الذي قامت به الهيئة الوطنية للانتخابات من تسهيل للإجراءات، لاسيما فيما يتعلق بتصويت المصريين بالخارج عن طريق البريد، وهو ما ساهم في زيادة الإقبال على لجان الاقتراع.

ونفى توفيق، أن يكون مجلس الشيوخ المرتقب استنساخ لمجلس الشورى السابق، أو أنه ديكور فقط لتجميل الحياة السياسية، مؤكدًا أنه مجلس استشاري من المنتظر أن يضم قامات وخبرات في جميع المجالات والقطاعات المختلفة والتي سيكون لها تأثير إيجابي في استكمال بناء الدولة المصرية والتي بدأت الخطة خطوات جادة نحو التقدم والتنمية..وإلي نص الحوار

فى البداية ..رسالتك للمصريين قبل ساعات من انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ بالداخل المصري؟


لا صوت يعلو في مصر علي انتخابات مجلس الشيوخ.. الاستحقاق الانتخابي الذي أقره الواقع العملي، وأثبت حاجة المصريين له بعد إلغاءه في 2014، حيث العلم والمعرفة وأصحاب الرؤي والمشورة من أهل الخبرات والشباب الواعد بأفكاره أيضا.

تاريخنا كمصريين في الممارسةِ البرلمانية بيضع علينا إلزام في أننا نكون على قدرِ مسئولياتنِا، ونؤدي الأمانة وندلي بأصواتنا ونُشارك عشان مستقبلنا اللي بنأمله لنفسنا ولوطنا واللي مش هنحصلة إلا بحسن اختيارتنا …وكمان قيمَنا الديمقراطيةِ بتحملنا أننا نضيفَ لمؤسساتِنا الدستورية صرح جديد بمنح ثقتَنا لأعضاءِ الغرفةِ الثانيةِ لبرلمان مصر بمشاركتنا الواسعة.

المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ حق لنا جميعًا.. أنا بدعو جموع المصريين لممارسة حقهم خاصة أن الضمانة الأهم لنزاهة أي عملية انتخابية هي المشاركة الشعبية الواسعة.. ولوطننا علينا حق وللمستقبل حق، ولأبنائنا علينا ألف حق وحق فعلينا صون الأمانة وأداء الحق.

دائما ما تكون الصورة الأبرز للشباب والمرأة في أي عملية انتخابية..كيف تراهم فى انتخابات مجلس الشيوخ؟

طبعا شباب مصر لازم يكونوا فى المقدمة، هم الأمل وهم الحاضر والماضي والمستقبل، وكمان المرأة المصرية اللي علمتنا جميعًا ووجهت لنا رسائل ايجابية عن المشاركة والمثابرة فى كل الاستحقاقات السابقة وهتفضل هى عمود الخيمة للأسرة والوطن دائما، وأهالينا فى كل المحافظات وناسنا فى الصعيد وبحري…كلنا نكون أمام صناديق الإقتراع عشان مصلحتنا ومصلحة وطنا.

قد يري البعض أن مجلس الشيوخ بلافائدة كثيرة بحسب الصورة الذهنية التى تكونت عنه علي مدار السنوات الماضية؟ما رأيك؟

مجلس الشيوخ هو استكمال لمؤسسات الدولة، وهو استحقاق دستوري هام أقره الشعب المصري بنفسه بموافقته على التعديلات الدستورية الأخيرة في ٢٠١٩، ووجود غرفة تشريعية ثانية إلى جانب مجلس النواب يأتي من باب التكامل بين مؤسسات الدولة وتعظيم دور السلطة التشريعية.

وغير صحيح على الإطلاق، أنه مجلس مجاملات، حيث أن الدستور وفقا للتعديلات الأخيرة التي أقرت بوجود مجلس الشيوخ وضعت عددا من الاختصاصات الواسعة والتي تمثل أهمية كبيرة لمصر في هذه المرحلة، حيث يختص المجلس وفقا للدستور بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيع دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته، كما أن المادة ٢٤٩ من الدستور حدد أخذ رأي المجلس في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وكذلك مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة،ومشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، فضلا عن العديد من الأمور الأخرى.

الجميع تابع لم شمل الأحزاب والقوي السياسية في القائمة الوطنية، كيف حدث ذلك؟

إيمانا بتعددية الأفكار وإختلاف الآراء، وحرية الطرح والطرح البديل، خلي جميع الأحزاب والقوي السياسية فى قائمة واحدة وهي قائمة "من أجل مصر" واللي بتخوض انتخابات مجلس الشيوخ من أجل النجاح سويًا وخدمة مصر مع بعض ..و هذه القائمة مثلت كل الأحزاب السياسية وتمت بتوافق تام بين الجميع في تحديد عدد المقاعد ولم يحدث أي خلافات إطلاقا وهناك تنسيق دائم بين الأحزاب من أجل نجاح هذه القائمة، لاسيما وأنها تضم عددا من الشخصيات التي تتمتع بخبرات في قطاعات مختلفة يحتاجها مجلس الشيوخ في هذه المرحلة..وهدفنا أننا يكون لنا دور رئيسي في تنمية مصر بالكامل، وتعود لمكانتها الطبيعية

كيف تري دور الهيئة الوطنية للانتخابات في هذا المشهد خاصة في ضوء مواجهة كورونا؟

الهيئة الوطنية للانتخابات تقوم بدور بارز في هذه الانتخابات نظرا لما تقدمه من تسهيلات وإزالة أي عقبات أمام العرس الديمقراطي، وأود هنا الإشارة إلى ما قامت به الهيئة من تسهيلات كبيرة ساهمت في إقبال كبير من المصريين بالخارج، وأهمها استحداث التصويت عن طريق البريد، وكما ذكرت هو عرس ديمقراطي يؤكد ثقة الشعب المصري في الداخل والخارج في الدولة وأن هناك آمال وتطلعات للمصريين على المجلس الجديد في استكمال مسيرة البناء والتنمية.

وكيف تتوقع الإقبال في الداخل؟


_ سيكون هناك إقبال كبير من المصريين على هذه الانتخابات بشكل لم يسبق له مثيل، لأن الشعب المصري العظيم الذي خرج ثائرا في ٣٠ يونيه وبعدها في انتخابات مجلس النواب والدستور سيشارك بإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ.

وما الرسالة التي توجهها للشعب المصري قبيل ساعات من بدء الاقتراع بالداخل؟

انزلوا وشاركوا وقولوا رأيكم بكل حرية، صوتك أمانة امنحه لمن يستحق لا تتأخروا عن تلبية نداء الوطن، نحتاج مشاركة الجميع شباب وشيوخ ومرأة وكل فئات الشعب المصري لكي يرسم مستقبل بلاده.
وما هي أولوياتك في المجلس المرتقب؟
أولوياتنا في هذه المجلس تنطلق من الاختصاصات التي أولانا الدستور إياها، انطلاقا من بناء الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة والتطور التكنولوجي والتحول الرقمي، لذلك ستتركز كل أولويات مجلس الشيوخ في هذا الشأن.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى