الرئيسية / اقتصاد / “المصنوعات الجلدية”: مدينة الروبيكى تسهم فى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

“المصنوعات الجلدية”: مدينة الروبيكى تسهم فى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

القسم الاقتصادى

قال أسامة الطوخي، رئيس شعبة المصنوعات الجلدية باتحاد الصناعات المصرية، إن مدينة الروبيكي لصناعة الجلود ستحدث طفرة في القطاع الذي يعد من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار، كما أنها تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إليها، وذلك في ظل اهتمام القيادة السياسية بوضع رؤية شاملة واضحة المعالم للمستثمر ما ييسر عليه الوقت والمجهود. 

وأضاف الطوخي – في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، “أن تخصيص مناطق صناعية واستثمارية متخصصة يساعد على تطوير ورفع كفاءة المنتجات المحلية الصنع”، منوهًا بأن نهج الحكومة يعتمد اعتمادًا كاملًا على استغلال الثروات المصرية وتصنيعها بأيدي مصرية، ويساعد على توفير فرص عمل للشباب وارتفاع القيمة المضافة للمنتجات بدلًا من تصديرها مواد خام. 

وأوضح أن مثل هذه المناطق لها مردود اقتصادي كبير خاصة وأنها تُسهم في دفع عجلة الإنتاج وتطوير وتوسيع قاعدة الصناعة المصرية. 

ويضم المجمع الصناعي الجديد بالروبيكي 6 مصانع هي مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و3 مصانع لتحضير النسيج والنسيج الدائري والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، وهذه المصانع مجهزة بأحدث الماكينات التي تعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية. 

ويهدف إنشاء مدينة الروبيكي إلى إقامة منظومة متكاملة بأحدث التكنولوجيا العالمية في مجال دباغة الجلود، مع الالتزام بالحفاظ على الشكل العام للمدينة، وتجنب العشوائية في الإنشاء وتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن طبيعة الإنتاج في مجال دباغة الجلود، حيث أُُقيمت على مساحة 490 فدانًا، وتضم 3 مراحل بدءًا من دباغة الجلود والمنتجات الوسيطة وحتى الوصول للمنتجات النهائية، باستثمارات تبلغ نحو 2.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى اعتماد 200 مليون جنيه، ضمن المرحلة العاجلة الأولى لتأهيل محطة الصرف الصناعي بالمدينة. 

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بإجمالي 213 وحدة إنتاجية لـ95 مستثمرًا على مساحة 176 فدانًا، وجاري حاليًا استكمال الإنشاءات الإضافية بالمرحلة الأولى والتي تشمل 28 مصنعًا لإنتاج الغراء لـ44 مستثمرًا بتكلفة تصل إلى حوالي 200 مليون جنيه، كما سيتم استكمال إنشاء وحدات إنتاجية لدباغة الجلود بالمرحلة الثانية للمشروع بإجمالي 87 وحدة بتكلفة قدرها 300 مليون جنيه. وتم إرفاق بالروبيكي 69 فدانًا بالمرحلة الثانية للمشروع للصناعات المرتبطة بدباغة الجلود، والمرحلة الثالثة تُقدر مساحتها بـ205 أفدنة.

وتجرى الحكومة حاليًا دراسة تخصيص 800 فدان بجوار مدينة الجلود بالروبيكي، كي يتم نقل ما يقرب من 17 ألفًا و600 ورشة منتجة للمصنوعات الجلدية مقامة بمناطق عشوائية على مستوى الجمهورية منها 13 ألفًا و400 ورشة بمنطقتي (الموسكي – باب الشعرية)، وتضم 195 مصنعًا.

شاهد أيضاً

تطور أسعار الذهب منذ بداية 2020.. أرباح المعدن النفيس تتخطى حاجز الـ40%

القسم الاقتصادى كشفت شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذهب فى السوق العالمية ارتفعت …