أخبار عاجلة
الرئيسية / البرلمان / الإعلاميون يحذرون من دخول ربات البيوت والتعليم المفتوح للنقابة.. مذيع cbc : الأكشاك الإعلامية أوجدت لنا المذيع الأبله والمريض وعديم الأخلاق

الإعلاميون يحذرون من دخول ربات البيوت والتعليم المفتوح للنقابة.. مذيع cbc : الأكشاك الإعلامية أوجدت لنا المذيع الأبله والمريض وعديم الأخلاق

%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85

رانيا نبيل

شهدت لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب خلال أجتماعها اليوم برئاسة أسامة هيكل العديد من التحذيرات التى أطلقها الاعلاميين العاملين بالقنوات الفضائية من خطورة عدم وضع تعريفات منضبطة لمسمى الاعلامى  وقالوا فى ظل  عدم وضع هذا التعريف سينضم للنقابة “ربات البيوت” ومن لا ليس لهم علاقة بالمهنة وسوف يدخلها كل من هب ودب.

كما شهدت جلسه الاستماع والتى خصصت لمناقشة مشروع قانون انشاء نقابه الاعلاميين ؛مناقشات واسعه حول ضوابط وشروط الالتحاق بالنقابه .اختلفت الاراء حول وضع تعريف محدد للاعلامى .

وقال النائب اسامه هيكل رئيس اللجنة :ان هناك غلط شديد بين الصحفى والاعلامى .واشار الى ان هذة الجلسه كشفت عن اختلاف وجهات النظر حول تعريف عمل الاعلامى .لافتا الى ان الشيف الشربينى لايمكن ضمه مثلا لنقابه الاعلاميين لمجرد انه يقدم برنامج طهى .نفس الكلام ينطبق على اادكتور خالد منتصر فهو طبيب وينتسب لنقابه الاطباء ومقدم برنامج.

جاء ذلك فى الوقت التى حذرت فية الاعلامية منى الشاذلى مقدمة برنامج معكم على فضائية سى بى سى من المسائل الخلافية الموجودة فى مشروع قانون نقابة الاعلاميين وقالت على بيل المثال ،نجد اللجنة المؤقتة والمكونة من 19 أعلامى يختارهم رئيس مجلس الوزراء بالمصيبة وربما تضع رئيس مجلس الوزراء فى “ورطة”

وقالت الشاذلى لابد من وضع معايير محددة لأختيار هذة اللجنة وأن يكون أختيار هولاء من ترشيح عدة جهات مثلا من مجلس النواب ومن رئاسة الجمهورية وأن يكون هؤلاء من أصحاب الخبرة فى مجال الاعلام، محذرة من أختيار هولاء دفعة واحدة من قبل رئيس مجلس الوزراء حتى لانجدهم فى صالون واحد وهذا مايمثل ضررا للمجتمع ولمهنة الاعلام وطالبت أن يضع شرط لهولاء بعدم ترشحهم فى أول أنتخابات تقيمها النقابة.

وقالت الشاذلى هناك العديد من المهن العاملة فى مجال الاعلام ولابد أن نبحث عن شروط من سينضم للنقابة حتى لا نفاجىء بنحو 50 الف شخص قد أنضموا للنقابة رغم عدم علاقتهم بمهنة الاعلام، وقالت نريد معايير وضوابط لمن يلتحق بالنقابة خاصة وان هناك كليات ومعاهد حاليا للاعلام وهناك تعليم مفتوح واخر مقفول وقالت لانريد أن ينضم للنقابة ربات البيوت.

وطالب الاعلامى محمد عبد الرحمن بأن يكون للنقابة دور قوى لتنظيف هذة المهنة التى دخلها كل من هب ودب وقال نحن نرى مايدور على شاشات الفضائيات ونبكى على الوجوة الاعلامية التى أفسدت الوعى المصرى من خلال المذيع (الابلة والمريض والكئيب واللى معندوش أخلاق والوغد وغيرهم) وقال لابد أن يكون للنقابة الدور الاساسى والفيصلى فى أختيار أعضائها دون النظر لمن تأتى بهم المؤسسات الاعلامية حتى لانجد هولاء أعضاء بالنقابة “ونلبسهم”.

 وقال محمد عبد الرحمن المذيع على قنوات سى بى سى ، ان جميع النقابات فى دول العالم هى من تختار أعضائها سواء كان الاول على دفعتة بالكلية ، لكن من غير المقبول أن نقبل أعضاء يعملون فى” أكشاك أعلامية”.

وقال موجها حديثة للنواب نحن الغلابة الذين نعمل فى المجال الاعلامى والغلابة تصل نسبتهم الى 90% بخلاف الخمسة الذين يحصلون كل واحد منهم على 50 مليون جنية فى العام وأكثر والمعروفة” دماغهم رايحة فين”.

وقال لابد أن تضع النقابة ضوابط للعقود التى تبرم معنا وقال أن عقودنا عقود مقاولات باليومية علينا واجباتوليس لنا حقوق  وممكن صاحب القناة يرمينا فى الشارعزى الكلاب فى أى وقت لانى مثلا سحنتى مش عجباة.

وطالب محمد عبد الرحمن أيضا أن تتضمن مواد القانون ما يحظر الاشتغال  بمهنة رئيس تحريرومدير تحرير صحيفة وقناة فضائية لاستغلال هولاء مهنتهم الصحفية فى تشغيل التابعين لهم فى تمجيدهم وكتابة عبارات الفكرة المزهلة والبرنامج الذى جذب أعلى مشاهدة  والفتح الجوى.

قالت الاعلامية رشا نبيل بقناة دريم  هناك تخبط واضح فى الاعلام والاعلام الحقيقى هو ان اعطيك معلومه واترك لك تكوين الراى وهذا لايحدث الان ولا نمارس ذلك على الشاشات

.واشارت الى ضرورة وضع ضمانات ومعايير واضحه لمحاسبه العضو فى النقابة والذى سيواجه مشكله اذا كان عضوا فى النقابتين الصحفيين والاعلاميين.

وتسألت اذا كان من حق الصحفى عضو نقابة الصحفيين الانضمام لنقابة الاعلاميين فهل من حق عضو نقابة الاعلاميين أن ينضم لنقابة الصحفيين.

واشارت الاعلامية ريهام السهلى بقناة النهار الى ان جميع العاملين فى مجال الاعلام وتحديدا المذيعيين انتظروا وقت طويل لانشاء نقابه الاعلاميين .وقالت :من الاهميه اسوة بالصحفيين ان يكون لنا نقابه ؛وطرحت مخاوف بشأن امكانيه انضمام العديد من الفئات العامله بالمجال الاعلامى الى نقابه الاعلاميين ؛مما يفقد النقابه بريقها ويضيع بسببها حق المذيعين فى وجود نقابه تعبر عنهم اسوة بنقابه الصحفيين التى تعبر عن شربحة الصحفيين فى مصر.

واوضحت ان ميثاق الشرف الاعلامى يجب ان يضع قواعد حتى لايتم محاسبتنا فى ظل غياب المعلومه فى كثير من القطاعات بالدولة.

وأكدت الدكتورة هويدا مصطفى عميد أعلام اكاديمية الشروق على ضرورة وضع قواعد ومعايير لاختيار من سيكون اعضاء نقابة الاعلاميين ومنها على سبيل المثال لا الحصر من يعمل فى مجال الاعلام وأن يتبع مؤسسة أعلامية ولة أتصال مباشر بالجماهير ، مع وضع ضوابط داخلية تضعها النقابة.

شاهد أيضاً

مصطفي سالم الاول علي محافظة سوهاج من حيث الاصوات ..ننشر اسماء مرشحين الاعادة في انتخابات سوهاج

مصطفي قايد اعلنت اللجنة الرئيسية للانتخابات في محافظة سوهاج اسماء المرشحين الفائزين في الجولة الاولى …