الرئيسية / مرأة ومنوعات / 7 حقائق ربما لا تعرفها عن الصداقة.. مفيدة لصحتك ولشغلك والحب يفسد العلاقة

7 حقائق ربما لا تعرفها عن الصداقة.. مفيدة لصحتك ولشغلك والحب يفسد العلاقة

بيسان خالد

يعتبر من يمتلك صديق وفى كمن يمتلك كنز لا يقدر بثمن، لأنه لديه شخص متوافق معه فى جميع الصفات ويقف معه فى الضراء قبل السراء، وبمناسبة يوم الدولى للصداقة، نتعرف على أهم الحقائق حول علاقات الصداقة المختلفة حول العالم، وتأثيرها على حياة الإنسان من الناحية الصحية والمهنية، والتى أشار إليها تقرير منشور بموقع “huffingtonpost”.

لا توجد صداقة بين الرجل والمرأة
 

أشارت دراسة في جامعة ويسكونسن، أن الصداقة بين الرجال والنساء ظاهرة حديثة إلى حد ما، وأنه من المستحيل الهروب من التفكير فى الجنس الأخر، ومن ناحية أخرى أجرى بعض العلماء دراسة على 88 صديقًا من أجناس مختلفة، وخلصوا إلى أن الرجال ينجذبون أكثر جسديًا وجنسيًا إلى صديقاتهم.

وجود علاقات صداقة بين الحيوانات

أشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة صداقة بين الحيوانات مع حيوانات أخرى مختلفة عنهم مثل بين الشمبانزي والبابون والخيول والضباع والفيلة والخفافيش والدلافين،  ومن الأمثلة على أرض الواقع صداقة السلحفاة البالغة من العمر 100 عام  وفرس النهر الصغير فى كينيا.

مجموعة من الأصدقاء

“الفيس بوك ” ساعد فى زيادة علاقات الصداقة

في عام 1993 استنبط عالم الأنثروبولوجيا روبن دنبار من جامعة أكسفورد النتائج التي حصل عليها في دراسة الفئات الاجتماعية الرئيسية، ووجد أنه يمكن لكل فرد الحفاظ على ما يصل إلى 150 علاقة مهمة في نفس الوقت، ولكن بالطبع وقتها لم يكن في الاعتبار انفجار الشبكة الاجتماعية “فيسبوك” إلا إنه اعترف بأن التكنولوجيا يمكن أن تزيد من سعة ذاكرتنا وتزيد عدد الأصدقاء الذين يمكن أن نحصل عليهم في نفس الوقت .

ووفق ويل ريدر أستاذ علم النفس بجامعة شيفيلد هالام في المملكة المتحدة، فإنه على الرغم من أن غالبية الصداقات تبدأ خارج الإنترنت إلا إن الشبكة العالمية يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على العلاقات التي قمنا بتكوينها في السابق. 

الصداقة تساعد على الشعور بالسعادة
 

درست مجموعة من علماء النفس من جامعة بنسلفانيا تصنيفات الصداقة التي تقدمها الشبكة الاجتماعية” MySpace”، وأنتهت الدراسة إلى أن تقدير الصديق لصديقه تجعله يشعر بالسعادة، بالإضافة إلى وجود الغيرة من علاقة الصديق بالأخرين .

صداقة

الصداقة تجعلك تهتم بعملك
 

الصداقة والعمل يمكن أن يسيران جنبا إلى جنب، حيث أظهرت دراسات مختلفة أن الأصدقاء يساعدون في العثور على الشعور بالسعادة والإبداع، وبالتالى الإنتاج والمنافسة مع الزملاء، ومع ذلك ، يجب الحذر، لأن بعض علاقات الصداقة قد تسبب مشاكل مثل الصداقة مع رئيس العمل تهدد منصبك وتفقدك مصداقيتك أمام زملائك.

الحب يدمر علاقات الصداقة
 

أشار عالم الأنثروبولوجيا روبن دنبار، إلى أن العلاقات العاطفية تتسبب فى إزاحة شخصين أو أكثر من دائرة الأصدقاء، بدافع الغيرة والحفاظ على العلاقة العاطفية أو لأسباب أخرى.

أصدقاء

الصداقة جيدة لصحة الإنسان

بغض النظر عما إذا كنت أنثى أو ذكر ، فإن وجود علاقات صداقة فى حياتك تساعدك فى الحفاظ على صحتك، حيث تخفف من حدة التوتر والضغط، وتدفعك لتحقيق طموحاتك والتخلص من الإكتئاب والشعور بالسعادة والرضا.

وأشارت جوليان هولت لونستاد، أستاذة علم النفس بجامعة بريجهام يونج، إلى العلاقة بين الصداقة وطول العمر، حيث أن  عدم وجود علاقة صداقة فى حياة الإنسان تعرضه لخطر الموت، بعكس الإنسان الذى يمتلك العديد من علاقات الصداقة، فهذا تزيد فرصته بنسبة 50 % للبقاء على قيد الحياة  حسب نتائج العديد من الدراسات العلمية.

شاهد أيضاً

طاهى جينيفر لوبيز يكشف أسرار نظامها الغذائى للمحافظة على رشاقتها

أحمد محسن دوماً ما تتمكن النجمة جينيفر لوبيز من خطف الأنظار كلما ظهرت مهما مرت عليها …