الرئيسية / غير مصنف / الجارديان: يمكن منع أى وباء جديد بـ2% من تكلفة دمار كورونا الاقتصادى

الجارديان: يمكن منع أى وباء جديد بـ2% من تكلفة دمار كورونا الاقتصادى

القسم الخارجي

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن تحليلا جديدا وجد أن تكلفة منع مزيد من الأوبئة على مدار العقد القادم بحماية الحياة البرية والغابات سيتعادل فقط 2% من الضرر المالى المقدر الذى سببه وباء كوفيد 19.

وقال الباحثون إن فيروسين جديدين انتشرا من الحيوانات إلى البشر سنويا خلال القرن الماضى، ويعنى التدمير المتنامى للطبيعة أن الخطر اليوم أكثر من ذى قبل.

وكان من المهم شن حملات على تجارة الحيوانات البرية الدولية وتآكل الغابات، بحسب الباحثين، حيث أدى كلا منهما إلى اتصال الحيوانات البرية بالبشر وثروتهم الحيوانية. إلا أن هذه الجهود تواجه الآن نقصا شديدا فى التمويل بحسب الخبراء.

ويقدر الباحثون أن إنفاق 260 مليار دولار على مدى 10 سنوات من شأنه أن يقلل بشكل كبير من تفشى وباء آخر مثل وباء كورونا، وهو ما يمثل 2% فقط من التكاليف المقدرة لتأثير كوفيد 19 على الاقتصاد العالمى، بإجمالى 11.5 تريليون دولار.

فضلا عن ذلك، فإن الإنفاق على حماية الحياة البرية والغابات سيتم إلغائه تقريبا بمزايا تحرك أخر، وهو خفض الانبعاثات الكربونية التى تسبب فى أزمة المناخ.

ويطالب العلماء ببرامج تشمل تنظيم أفضل بكثير لتجارة الحيوانات البرية ومراقبة الأمراض والتحكم فى الحيوانات المحلية والبرية وإنهاء تجارة اللحوم البرية فى الصين وخفض إزالة الغابات بنسبة 40% فى الأمان الرئيسية.

وكانت هناك صلة واضحة بين إزالة الغابات وظهور الفيروسات، بحسب ما يقول العلماء، حيث أن خفافيش الغابات هى على الأرجح الناقلة للفيروسات المسببة للإيبولا وسارس وكوفيد 19، كما أن حواف الغابات الاستوائية هى منطقة إطلاق رئيسية للفيروسات التى تصيب البشر.

شاهد أيضاً

بنك ناصر يطلق مبادرة لتعديل الموقف الائتماني لمديني النفقة

محمد عبد الله أعلن محمد عشماوى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعى، …