الرئيسية / غير مصنف / 6 نصائح من ” التموين” للمواطنين عند الشراء خلال فترة الأوكازيون

6 نصائح من ” التموين” للمواطنين عند الشراء خلال فترة الأوكازيون

كتب نشأت حمدان

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية نشرة إرشادية للمستهلكين عند شراء الملابس خلال فترة الأوكازيون الصيفي ، والذي بدأ اليوم الخميس ولمدة شهر للتخفيف على المواطنين وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة. 
وطالبت وزارة التموين من المواطنين اتباع عدد من النصائح عند الشراء خلال فترة الأوكازيون وهي :  
– متابعة لأسعار السوق قبل بدء الأوكازيون. 
– أن يختار المستهلك محل حسن السمعة للشراء منه. 
– التأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع. 
– اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة. 
– يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة. 
– أن يكون المنتج ذو درجة لونية واحدة ولا يوجد أي جزء بلون مختلف. 
ويقوم جهاز حماية المستهلك من تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من التزام المحال المشاركة في الأوكازيون بقيمة التخفيضات التي أعلنت عنها، وعدم وجود عروض وهمية، وكذلك التأكد من طرح السلع والمنتجات الغذائية بجودة عالية وضبط المخالفين وتحرير محاضر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 
 
وأعلنت وزارة التموين عن خط ساخن لتلقي الشكاوى عليه خلال فترة الأوكازيون، برقم (19280) بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو (19588). 

 
وتطلق وزارة التموين حملات رقابية مفاجئة على الأسواق بالتعاون مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، تستهدف المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الصيفي، للتأكد من جدية تخفيض أسعار السلع المعروضة وحصول تلك المحال على ترخيص مُسبق بالمشاركة في الأوكازيون، وعدم وجود عروضا وهمية منعا لخداع المواطنين، من خلال مراقبة النظام المحاسبي سواء ورقي أو إلكتروني وتبدأ في أخذ عينات وتطلب منه فواتير ما قبل وبعد الأوكازيون. 
وتحرر الحملات التفتيشية محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها حيال أصحاب المحال التجارية المشاركة المخالفة لتعليمات الوزارة وضوابط الأوكازيون، حيث تختلف العقوبات ما بين غرامات مالية ومصادرة البضائع، وقد تصل العقوبة إلى الحبس. 
 
ويهدف الأوكازيون إلى إنعاش السوق بشكل عام، ومساعدة التجار وأصحاب المحال في الترويج لبضاعتهم وتلافي ركودها للموسم المقبل، لاسيما أن ذوق المستهلك يتغير من فترة إلى أخرى، كما أن الأوكازيون يساعد المستهلك في الحصول على المنتجات بأسعار مخفضة تصل إلى خصم 60%، لتخفيف العبء عليه 

شاهد أيضاً

بنك ناصر يطلق مبادرة لتعديل الموقف الائتماني لمديني النفقة

محمد عبد الله أعلن محمد عشماوى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعى، …