الرئيسية / البرلمان / أثناء مناقشة قانون الإعلام: تحذيرات برلمانية من عضوية فيفي عبده وانتصار.. وجدل حول أحقية العاملين بهيئة الاستعلامات للإنضمام

أثناء مناقشة قانون الإعلام: تحذيرات برلمانية من عضوية فيفي عبده وانتصار.. وجدل حول أحقية العاملين بهيئة الاستعلامات للإنضمام

%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85 

ولاء محمد

شهدت جلسه الاستماع التى خصصتها لجنة الثقافه والاعلام بمجلس النواب برئاسة النائب اسامه هيكل  اليوم لمناقشة مشروع قانون بانشاء نقابه الاعلاميين مناقشات واسعه حول المهن المسموح لها بالحصول على عضوية النقابة.

طالب  النائب خالد يوسف، عضو لجنة الاعلام بمجلس النواب، بادراج باسم يوسف ضمن اعضاء نقابة الاعلاميين.وذلك عقب الموافقه على انشائها .

وقال خلال اجتماع لجنة الثقافه والاعلام بالنواب لمناقشة مشروع قانون انشاء نقابه للاعلاميين: باسم يوسف اعلامى ١٠٠ بالمائة ، ويجب أن ينضم للنقابة، وانضمامه لها يضمن طريقة محاسبته وضبط أدائه وحماية حقوقه“

واتفق معه النواب الذين طالبوا التعامل معه بعيدا عن شخصه مثله مثل حال “ابو حفيظة” . وكان ممثل التليفزيون بالاجتماع قد أثار حالة باسم يوسف وغيره ممن يقدموا اعلاما وهم ليسوا  من  اهل الصحافة او التليفزيون ، بل من مواقع ، ثم عمل بالاعلام واصبح اعلامى

جاء ذلك فى الوقت الذى طالب فيه النائب اسامه شرشر عضو اللجنة على ادراج ازمة حبس نقيب الصحفيين وضرورة التضامن معه على هامش اعمال اللجنة ,اصر النائب اسامه هيكل على التطرق للموضوع والالتزام بالمناقشات المخصصه حول مشروع انشاء نقابه للاعلامين

من ناحية أخرى مازح النائب خالد يوسف زميلته النائبة جليلة عثمان خلال الاجتماع حول طريقة نطقها لكلمة “مواقع إليكترونية“

وقال يوسف للنائبة ضاحكا: يامعالى النائبة اسمها إليكترونية مش ألكترونية، متعمليش زى عبد العال همزاته كلها فوق”، فى إشارة إلى طريقة حديث على عبد العال رئيس مجلس النواب.

فيما اعترض النائب جلال عواره، وكيل لجنة الثقافة والاعلام، على مقترح النائب خالد يوسف عضو اللجنة لتعريف الإعلامى بمشروع قانون نقابة الاعلاميين.

وقال عوارة: مقترح حضرتك سيضم فيفى عبده خمسة مواه ، والست انتصاروأيضا بذلك ، سيمنح الحق لسيدات نفسنة الانضمام للنقابة لان بعضهم يملك مؤهل عالى ويقدم برنامج على قناة فتنطبق عليهم إذا الشروط.

فيما شهدت اللجنة جدلا بين النواب حول تعريف هيئة الاستعلات حيث  أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والاعلام فى ردة على ممثلة الهيئة هويدا منير، أن الهيئة العامة للاستعلامات منذ نشأتها حكومية وليست حاليا كما تقولين.

من جانبه، أكد النائب خالد يوسف أن هيئة الاستعلامات هى أصل وليس فرع من الإعلام، لأنها تصنع مادة إعلامية عن مصر تنشر وتروج فى الخارج.

من جانبه، شدد النائب يوسف القعيد على أن عمل هيئة الاستعلامات أقرب  إلى الانضمام لنقابة الصحفيين، والنقابة غالبا ما تعتبرهم جهة حكومية ولا تضمهم، ومن يحمل الكارنيه يكون من عمله فى صحيفة.

وأضاف: تعريف الاعلامى فى مشروع قانون للنقابة فى حاجة إلى توضيح.

وحذر ” العقيد” من استمرار تبعية بالهيئة إلى رئاسة الجمهورية مثلما كان يرغب الاخوان، وهذا امر غير طبيعى، ليرد عليه هيكل: الرئاسة لا تويد ذلك.

وقالت  النائبة نشوى الديب، وكيل اللجنة، أن عمل الهيئة أقرب لنقابة الصحفيين وليس لها علاقه بالنشر بالاذاعة والتليفزيون ، لذا أقرب لنقابة الاعلاميين للانضمام إليها.

بينما اختلف النائب تامر عبد القادر، عضو اللجنة، وقال أن إدخال العاملين بالهيئة العامة لللاستعلامات للنقابة يعنى يمنح الحق لجهاز الاعلام بوزارة الداخلية والخارجية وغيرها حتى لا نظلمه.,،وطالب بعمل نقابة مستقلة  للعاملين بالهيئة الامر الذى اعترضت عليه ممثلة الهيئة.

وشدد النائب أسامة هيكل أنه لا يرغب أن يفهم نية اللجنة اجتزاء الهيئة من الانضمام للنقابة لكن وفق ضوابط.

وبعد طلب “يوسف” بالرد، قال يوسف لفك الاشتباك أن جميع ما يقدم الان مجرد مقترحات.

وكانت ممثلة الهيئة هويدا منير قد أكدت أن الهيئة حاليا فقط حكومية، ليرد هيكل: لاء هى طول عمرها حكومية.

وأضافت ممثلة الهيئة: الهيئة ليست جهاز حكومى، واى إعلام تنموى لا يجب أن يكون حكومى، ولو طول عمرها حكومية تبقا زى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وليس كل العاملين بالهيئة الدخول فيه“.

وتابعت: هل مشكلتهم أنهم معندهمش وسيلة اعلام جماهيرية يطلعوا فيها، هما مالهم مثل العاملين بماسبيرو لا يعملو ولا يخرحو على الشاشات ،  والعاملين بالهيئة يعدو مادة إعلامية وتوزع حتى لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

شاهد أيضاً

إسلام الغزولي:المصريين دائما بمقدمة صفوف الاستحقاقات الدستورية…وانتخابات النواب تشهد منافسة حقيقة

كتب- محمد العدس وعوض العدوي دعا إسلام الغزولي، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار، لشئون الشباب، …