الثلاثاء 19 مارس 2024 09:39 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
اليوم أولى جلسات محاكمة عدلي القيعي في سب وقذف رئيس بيراميدز دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ

سفارة مصر في كندا تنظم محاضرة افتراضية وجولة ثلاثية الابعاد لوزير الآثار الأسبق ممدوح الدماطى فى منطقة اهرامات سقارة

محمد الداوي

في اطار فعاليات الاحتفال بشهر التراث المصري في كندا خلال شهر يوليو الجارى، نظمت سفارة جمهورية مصر العربية في أوتاوا يوم ٨ يوليو الجاري محاضرة افتراضية وجولة ثلاثية الأبعاد لوزير الآثار الأسبق الدكتور ممدوح الدماطى فى منطقة أهرامات سقارة بالجيزة.

وقد شهدت الندوة التي عقدت عبر خاصية الفيديو كونفرانس، تقديم عرض ثلاثي الابعاد لمنطقة سقارة الاثرية وهرم زوسر المدرج الذي تم افتتاحه مؤخرا للزائرين بعد عملية ترميم استمرت لعدة أعوام، الامر الذى لاقى استحساناً كبيراً من قبل الحضور الذي بلغ عددهم اكثر من ١٠٠ مشارك من الخبراء والباحثين في علوم الآثار والتاريخ، وأساتذة الجامعات و السفراء المعتمدين في كندا، فضلا عن اعضاء البرلمان الكندي وممثلين عن الحكومة الكندية، وأعضاء تجمعات المصريين بكندا.

والقى السفير احمد ابو زيد سفير مصر لدى كندا كلمة في بداية الندوة، رحب خلالها بالحضور، مؤكداً على أن تخصيص شهر يوليو للاحتفاء بالتراث المصري يعد تقديراً واعترافاً بما حققته الجالية المصرية في كندا من انجازات في كافة المجالات علي مدار عقود طويلة، الأمر الذى يمثل فرصة متميزة لنشر والترويج للروافد المتعددة للتراث والثقافة المصرية في كندا.

واضاف ابو زيد بأن الحضارة المصرية القديمة تظل دائما مصدر إلهام للبشرية عبر العصور، وحتى فى ظل الظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا لاتزال الحضارة المصرية قادرة على اثراء الجميع عبر العالم الرقمي، مسلطاً الضوء على الإصدارات الإلكترونية التي نشرتها السفارة المصرية في كندا لبعض المواقع الأثرية والسياحية المصرية في كافة ربوع مصر من اسوان وحتى الاسكندرية.

والجدير بالذكر، ان السفارة في كندا نظمت هذه الفعالية بالتعاون مع الجمعية الكندية المصرية للتراث، في اطار خطة السفارة للتعاون مع العديد من الجمعيات المصرية الكندية طوال شهر يوليو لتسليط الضوء على التنوع الثقافي المصري الفريد، وابراز اسهامات الجالية المصرية في كندا.