الرئيسية / البرلمان / إقرار إنشاء وأهداف جهاز تنظيم إدارة المخلفات بطاقة النواب..والأعضاء ينعون العصار

إقرار إنشاء وأهداف جهاز تنظيم إدارة المخلفات بطاقة النواب..والأعضاء ينعون العصار

كتب- صالح شلبي

وافقت لجنة برلمانية مُشتركة من لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي، ومكتب لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، علي إنشاء هيئة عامة تسمي ” جهاز تنظيم إدارة المخلفات”.
وحسب الماده الثالثة التي وافقت عليها اللجنة البرلمانية المُشتركة، تنشأ هيئة عامة تسمي ” جهاز تنظيم إدارة المخلفات” يكون للجهاز الشخصية الاعتبارية العامة، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، ويتبع الوزير المختص، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الإدارة إنشاء فروع أو مكاتب للجهلد بالمحافظات الأخري.

وخلال مناقشة المادة الثالثه آثار رئيس لجنة الادارة المحلية أحمد السجيني، تسأؤلات حول العلة من كون الجهاز الجديد المزمع إنشاءه هيئة اقتصادية، في حين أن رؤساء اللجان خلال مناقشات الموازنة العامة للدولة للعاك المالي الجديد 2020/2021، تحدثوا سلباً عن هذه الهيئات لكون معظمها يتعرض للخسائر مما يحمل الخزانة العامة مليارات الجنيهات.
ليعقب المستشار القانوني لوزارة البيئة ياسر عبد الله، بتأكيده أن القانون يجعل من الجهاز هيئة عامة علي أن تعد موازنتها علي نمط الهيئات الاقتصادية، وذلك للتصدي للمشاكل التي واجهت جهاز ادارة المخلفات سابقا في شأن ترحيل الفوائض بالاضافة إلي اشكالية إبرام العقود.
ووفقا للمادة الرابعة من مشروع القانون، يهدف الجهاز إلي تنظيم ومتابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بأنشطة الإدارة المتكامله للمخلفات، وجذب وتشجيع الاستثمارات في مجال أنشطة الادارة المتكاملة للمخلفات بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

كما يهدف الجهاز، إلي متابعة تنفيذ الخطط اللازمة لتنظيم ادارة المخلفات بالتعاون مع مؤسسات الدوله والادارات المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، بالإضافة إلي دعم العلاقات بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية في مجال إدارة المخلفات.

وكان مستشار التنمية المحلية لإدارة المخلفات أحمد سعيد، قد دعا إلي أن يكون من أهداف الجهاز، التقييم وليس المراقبة وذلك في ضوء الموارد التي تحتاجها المراقبة، ليؤكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب النائب أحمد السجيني، أن المراقبة أقوي تعضض من صلاحيات الجهاز، والقانون سوف يلبي احتياجات الجهاز في الموارد والمقار او الموارد البشرية بما يمكنه من القيام بدوره.
وشهدت بداية الإجتماع نعي الأعضاء الفريق محمد العصاروزير الدولة للإنتاج الحربي الذي وافته المنيه مساء أمس، كما نعت وزيرة البيئة د ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اللواء العصار والتي حضرت اللجنة بعد مشاركتها في الجنازة اليوم، بقولها: “رحم الله الفريق محمد العصار فقدنا ضلعا هاما وقويا في الحكومة المصرية”.
وقال النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة، إن اللواء العصار كان نموذجا عظيما ومتفردا في الإخلاص والولاء والوطنية ورجلا من رجالات الدولة من الطراز الرفيع وعاش مخلصا لهذا الوطن تاركا سجلا حافلا بالنجاحات والإنجازات في خدمة مصرنا الحبيبة.

وأضاف أن الشعب المصرى العظيم بجميع انتماءاته السياسية والشعبية والحزبية لا يمكن أن ينسى أبدا المواقف التاريخية للفريق العصار مع رفاقه الأبطال كبار قيادات القوات المسلحة المصرية الباسلة فى الحفاظ على الدولة المصرية وأمنها واستقرارها خلال الظروف العصيبة والصعبة التى مرت بها مصر، مؤكدا أن الفريق العصار بسب موضوعيته ومواقفه الوطنية كان يحظى بحب واحترام كبيرين من الجميع.

وتوجه النائب طلعت السويدى بخالص الدعاء الى الله عز وجل أن يتغمد الراحل الفريق العصار بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويمن على أهله وذويه ومحبيه بالصبر والسلوان.

شاهد أيضاً

وكيل نقل البرلمان: الوزيرة نبيلة مكرم تتميز بالحنكة في مواقفها مع المصريين بالخارج وتحمل رسالة بأن مصر لا تترك أبناءها

كتب- عوض العدوي أكد وكيل نقل النواب النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو …