بوابة الدولة
الثلاثاء 23 يونيو 2026 06:45 مـ 7 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
افتتاح فرع للمصرية للاتصالات بنقابة الصحفيين لخدمة الأعضاء وأسرهم البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات البلاتينية ويصدر شهادة جديدة بعائد شهري ١٩.٥ ٪؜ ضبط صانعة محتوى لرقصها بملابس خادشة للحياء بعد نجاح حفلها بموازين.. مروة ناجى تكشف كواليس لقاءها مع ميادة الحناوى رئيس وزراء باكستان: نأمل أن تتحول مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران لاتفاق سلام طويل الأمد هيئة السكك الحديدية تواصل تطوير خدمة قطارات النوم للارتقاء بمنظومة السفر الفندقى الطقس غدا.. أجواء حارة ورطوبة مرتفعة وشبورة صباحية والعظمى بالقاهرة 35 شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق الزمالك يعلن انهاء قضية جروس وناديي عدى الدباغ وشيكو بانزا حبس الفنان محمود حجازي شهرًا فى واقعة التعدى على زوجته التعليم تحدد 25 جنيها لإعادة قيد الطالب المفصول.. و35 جنيها للثانوي رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى غدًا

القوى العاملة: مهلة حتى 31 أغسطس المقبل للوافدين المخالفين لمغادرة الكويت

علاء محمود

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًاعاجلا ، من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت فى إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية فى دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمى والمستشار الإعلامى لـ وزارة القوى العاملة، أن التقرير يتعلق بقيام دولة الكويت برفع القيود الأمنية وإلقاء القبض عن المخالفين لقانون الإقامة منذ 2 يناير 2020 حتى 29 فبراير الماضى ومن المقرر أن يتم منح هذه الشريحة إقامات صالحة حتى 31 أغسطس المقبل ، وذلك دون أى غرامات.

وأشار إلى أن التقرير الذى تلقاه الوزير من الملحق العمالى أحمد إبراهيم رئيس المكتب العمالى بالكويت ، لفت فيه إلى أن وزارة الداخلية الكويتية ممثلة فى الإدارة العامة لشئون الإقامة أكدت عدم جواز تعديل أوضاع المخالفين منذ أول يناير الماضى وما قبله، بحيث يكون لازما على هؤلاء مغادرة البلاد طواعية أو إبعادهم دون تمكينهم من تعديل أوضاعهم القانونية.

وقالت الداخلية الكويتية : إنه فى إطار التوجهات العامة للدولة بتعديل التركيبة السكانية، سيتم منح الإقامة لعام واحد فقط للعاملين فى القطاع الحكومى والخدم والملحقين بعائل وحملة المادة 23 وكفيل نفسه.

وتضمنت التعليمات الجديدة التى صدرت عن قطاع الإقامة أنه من تاريخ أول يناير وحتى 29 فبراير 2020 تم رفع القيود عنهم (القاء قبض وعدم تجديد) مع منحهم إقامة آليا لمدة ثلاثة شهور ودون المساءلة عن الغرامة وتكون صلاحية إقامتهم حتى 31 أغسطس المقبل .

وتبقى القيود الأمنية (إلقاء قبض ومنع تجديد) من أول يناير 2020، وما قبل ولا يقدر أن يعدل وضعه وما قبله عامى 2018 و2019 وهكذا.

وبالنسبة للحالات التى سيتم استقبالها وتعديل وضعها دون الاعتداد بتاريخ المخالفة ستكون كالتالي: والدى المواطن أو المواطنة، وزوج وأبناء الكويتية، والأجانب أبناء المواطن الكويتي، والعمالة المنزلية للمواطنين.

وشدد الإجراءات على عدم تجديد إقامة الأجانب المقيمين خارج البلاد ممن انتهت إقامتهم، حيث سيتم التجديد فقط لمن يحمل إقامة صالحة، وسوف يكون التجديد لمدة سنة واحدة فقط، حسب إذن العمل.

أما بخصوص تمديد جواز السفر المنتهى ونقل المعلومات بشأنهم (يتم اشتراط إحضار جواز سفر جديد).



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services