الرئيسية / صحة / أفضل الاغذية للحصول على رئتين صحيتين

أفضل الاغذية للحصول على رئتين صحيتين

كتبت نهى حمدى

تشارك الرئتان فى عمل جبار داخل جسم الانسان ولها النصيب الاكبر فى توصيل الاكسجين ؛ فهي القائد والمايسترو الذي يعمل طوال السنين دون كلل أو ملل؛ فيدخل الهواء إلى الرئتين اللتين تنقيه من السموم وتستخلص منه الأوكسجين ثم تنقله إلى خلايا الجسم عبر الدم. ولكي تظل الرئتان تؤديان هذا العمل الرائع طوال حياتنا لا بد من الحفاظ عليهما، والعمل على تنقيتهما من أي ضرر قد يعيق عملهما.

* كيف نحافظ على سلامة الرئة؟

هناك طرق عامة وأخرى تغذوية للمحافظة على سلامة الرئة؛ أما الطرق العامة فتشمل:

1. الابتعاد عن التدخيين والمدخنين (التدخين السلبي).
2. ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
3. تجنب الأماكن ذات الهواء الملوث قدر الإمكان.
4. عدم الإهمال في علاج الرئة عند حدوث عدوى أو حساسية أو التهابات.
مع أهمية تلك الطرق فإن للغذاء دورا هاما في تنقية الرئة من السموم؛ ومن ثم المحافظة على صحتها وكفاءتها فى العمل.

* أطعمة تساعد على صحة وكفاءة الرئتين:-

 القرع العسلي – الخضر الورقية والسبانخ واللفت-الطماطم – الفول -العدس -البازلاء-البامية والخضروات الداكنة – لحم الرومي والبقر- الفستق -الفاصولياء – بذور عباد الشمس -السمسم- الجزر – البطاطا الحلوة – الثوم-المشمش -المانجو -الكانتالوب-  التفاح -التوت -البرتقال -الليمون -الموز -البرقوق -المشمش -الرمان -العنب الأحمر-البصل -الخرشوف -الفلفل الرومي-الشبت -الزعتر-القرنبيط – البروكلي- الأسماك مثل الماكريل -السلمون -التونا- البذور -المكسرات.- البيض-فاكهة الكيوي – البرتقال -اليوسفي -الليمون- الفراولة -الأناناس -المانجو -الشمام- الفلفل الأحمر -الفلفل الحلو-القرنبيط.

أكثر من السبانخ – وجبة من الماكريل أسبوعيا مع الأرز البني أو العدس-  التحلية بالموز والتين-لا تنس كوب الحليب قبل النوم- تناول مكملات فيتامين D – الشاي الأخضر- الزنجبيل.

 الماء- الماء-  الما ء -الماء–للحفاظ على الجسم والرئة لتعمل بشكل فعال، فقد يؤدي الجفاف إلى: – زيادة في التهاب الشعب الهوائية والربو، بالإضافة إلى التعب والتهيج وآلام المفاصل، وكل ذلك قد يؤثر على عملية التنفس.

إذا كانت الرئتان بهذه الأهمية في حياتنا، وإنها لنعمة عظيمة أن يدخل النفس ويخرج دون ألم أو أذى؛ أليس من الأحرى بنا أن نحافظ على تلك النعمة طالما كانت الوسائل إلى ذلك ميسرة وطبيعية؟

انظر إلى الأطعمة السابقة وأضف غذاء جديدا من كل مجموعة إلى طاولة غذائك حتى تتمكن من الحصول على عنصر من كل مجموعة؛ وتهنأ برئة قوية ونقية.

شاهد أيضاً

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 51672 وخروجهم من المستشفيات

إسراء محسن أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، السبت، عن ارتفاع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى …