الرئيسية / أخبار عالمية / نيويورك تايمز: ترامب تلقى إفادة مكتوبة عن قضية “المكافآت الروسية” فى فبراير الماضى

نيويورك تايمز: ترامب تلقى إفادة مكتوبة عن قضية “المكافآت الروسية” فى فبراير الماضى

القسم الخارجي

لا تزال قضية المكافآت الروسية للمسلحين الأفغان لقتل قوات أمريكية تثير الجدل فى الولايات المتحدة، حيث نشرت صحيفة نيويورك تايمز تفاصيل جديدة قالت فيها إن المسئولين الأمريكيين قدموا إفادة مكتوبة فى أواخر فبراير للرئيس ترامب تكشف استنتاجهم بأن وحدة من المخابرات العسكرية الروسية عرضت ودفعت مكافآت لمسلحين على صلة بطالبان لقتل القوات الأمريكية وقوات التحالف فى أفغانستان، بحسب ما قال مسئولان مطلعان على الأمر.

وركز التحقيق، حول العملية السرية الروسية المشتبه بها لوضع حوافز لعمليات القتل، بشكل جزئى على تفجير سيارة فى إبريل 2019، والذى قتل ثلاثة من قوات المارينز، كأحد هذه الهجمات المحتملة، بحسب ما قال مسئولون عدة مطلعون على الأمر.

وظهرت المعلومات الجديدة فى الوقت الذى حاول فيه البيت الأبيض أمس، الاثنين، التقليل من أهمية تقييم الاستخبارات بأن روسيا سعت إلى التشجيع على القتل ووضع مكافآت له، بما فى ذلك تكرار القول بأن ترامب لم يتم إخباره أبدا بهذا الأمر وتصوير الاستنتاج بأنه كان مخل خلاف ومشكوك فيه.

إلا أن هذا الموقف تصادم مع ما كشفه مسئولان بأن المعلومات الاستخباراتية جاءت قبل أشهر فى وثيقة الإحاطة اليومية التى يتلقاها ترامب، والتى تضم أحدث الأسرار الحكومية وأفضل الرؤى المتعلقة بالسياسة الخارجية والأمن القومى والتى يتم إعدادها للرئيس لقراءتها. وقال أحد المسئولين إن الفقرة الخاصة بالمكافآت الروسية جاءت فى إحاطة تم تقديمها لترامب فى أواخر فبراير، بينما حدد الآخر موعدها فى 27 فبراير.

فضلا عن ذلك، تتابع الصحيفة، فإن وصف التقييم الاستخباراتى بأن الوحدة الروسية نفذت مخطط المكافآت كان خطيرا وقويا بما يكفى ليلقى بأصداء واسعة فى مجتمع الاستخبارات الأمريكى، حيث نشر فى مقال فى الرابع من مايو من النشرة السرية الخاصة بالسى أى إيه World Intelligence Revie، والتى يرمز إليه بشكل شائع باسم The Wire.

شاهد أيضاً

باكستان تسجل 2753 إصابة جديدة بفيروس كورونا

القسم الخارجي ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في باكستان إلى 251 ألفا و625 …