أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عالمية / أول شحنة نفط أمريكية لروسيا البيضاء تصل أوروبا

أول شحنة نفط أمريكية لروسيا البيضاء تصل أوروبا

وكالات

وصلت ناقلة تحمل أول شحنة من النفط الخام الأمريكي متجهة لروسيا البيضاء إلى ميناء كلايبيدا في ليتوانيا في وقت متأخر من أمس الجمعة، وكشف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو عن شحن بلاده الأولى من الخام لروسيا البيضاء في مايو.

واستوردت روسيا البيضاء هذا العام سبع شحنات محمولة بحرا من النفط الخام عبر كلايبيدا، وهي من خام يوهان سفيردروب النرويجي والخام العربي الخفيف السعودي وخام الأورال الروسي. واستوردت أيضا خاما أذربيجانيا خفيفا عبر ميناء يوجني في أوكرانيا.

فيما ارتفعت أسعار النفط بختام تعاملات أمس بعد هبوط لم يكن متوقعًا لمعدلات البطالة الأميركية في مايووقرار أوبك تقديم موعد محادثات بشأن أجل تخفيضات قياسية في الإنتاج إلى السبت.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت على ارتفاع 2.31 دولار، أي ما يعادل 5.8% ، إلى 42.30 دولارًا للبرميل، بزيادة أسبوعية 19.2%، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.14 دولار، أو 5.7%، إلى 39.55 دولارًا للبرميل بزيادة أسبوعية 10.7%.

وربح برنت 17% منذ 29 مايو ليبلغ ذروة ثلاثة أشهر، ويكون في نطاق أكثر راحة بالنسبة لمنتجين مثل روسيا. وزاد العقد لأكثر من مثليه منذ انهياره إلى مستوى متدن عند 15.98 دولارًا للبرميل في 22 أبريل وارتفع غرب تكساس الوسيط 11%.

شاهد أيضاً

اتصال هاتفي.. مباحثات جزائرية فرنسية حول الأوضاع في ليبيا

القسم الخارجي تناول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الحديث عن الأوضاع …