بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 04:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

70% من الحالات لاتحتاج للاستئصال الكامل.. د. عمر شريف عمر: سرطان الثدي وحش يمكن ترويضه..وعمليات إعادة البناء من حق كل سيدة

%d8%af%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%b1-%d8%b9%d9%85%d8%b1-%d8%b4%d8%b1%d9%8a%d9%81

مريم ربيع

سرطان الثدي أصبح هاجسا لدي السيدات والفتيات حتي صغيرات السن منهن.. ولازالت بعض السيدات يعتقدن الإصابة به بمثابة “حكم إعدام “ وهو ما يرفضه بشدة الدكتور عمر شريف عمر  أستاذ مساعد جراحة الثدي والأورام بكلية الطب قصر العيني يُجيب على أهم الأسئلة حول أسرار وخبايا جراحات الثدي..

● متى ينبغي أن  تبدأ المرأة بالفحص الذاتي علي الثدي؟

ــ كل سيدة بعد نهاية الدورة الشهرية بالتحديد في اليوم السابع  تستطيع أن تفحص الثدي الأيسر بيدها اليمني، والعكس ،ويتم تقسيم الثدي بخط طولي وخط عرضي إلي أربعة مربعات بالإضافة للمنطقة الوسطية ومنطقة تحت الإبط و أساس الكشف الذاتي هو  مقارنة من حيث حجم وشكل وسمك جلد الثدي وشكل الحلمة أمام المرآة هل هناك بقعة حمراء كبيرة موجودة ؟وبعد هذه المقارنة نبدأ بفحص الثدي باليد.

● ما السن المناسبة لبدء الفحص الذاتي؟

المفروض أن كل سيدة ابتدءً من 20 عاماً تجري فحصا ذاتيا لنفسها،  وعند سن الأربعين يبدأ الفحص بالأشعة، هكذا تقول البروتوكولات العالمية ومن هن تحت سن 35 عاماً نجري لهن كشفاً بالسونار فقط، وهناك خطأ شائع عند السيدات هو  الكشف علي ناحية واحدة من الثدي وهذا خطأ.

● ما الفرق بين الأورام الخبيثة والحميدة؟

الأورام الحميدة عامة لا تؤذي ولا تنتشر والكثير منها لا يمثل خطورة علي المريض أما الأورام الخبيثة خطورتها تتمثل في توسعها في العضو المصاب وأن تحتل أعضاءً أخري وتدمرها .

● لماذا الأورام الحميدة تمثل خطورة  علي الثدي؟

ــ لأننا لا نستطيع أن نتأكد من أنه حميد  إلا بعد استئصاله، ولذلك أي ورم حميد في الثدي فوق 2 سم يجب استئصاله، وهناك درجات في الآشعة تظهر أنه بنسبة 98% هذا ورم حميد، ولكن نحن نستأصله لأن هناك2% من هذه الأورام خطيرة.

● هل الأورام الحميدة أنواع؟

- نعم، هناك أورام حميدة كلاسيكية وهي الأورام الليفية والتي تصيب الفتيات في سن صغيرة والتي نطلق عليها أسم “فأر الثدي” تظهر علي شكل كتلة تتحرك عند لمسها وهذه الأورام  الليفية يجب استئصالها إذا كانت فوق 2 سم وهناك   الأورام الورقية  هي ثلاثة أنواع الحميد والخبيث والوسط وهي  كبيرة الحجم، ولذلك يجب استئصالهم بشكل جراحي متكامل حتى نضمن عدم عودتها مرة أخري.

● هل هناك قواعد في استئصال الورم تحدد الحد الآمن؟

طبعا هناك قاعدتان في التعامل مع الورم سواء كان حميداً أو خبيثاً الأولي أن نستأصل الورم بأكمله والقاعدة الثانية أن يكون حوله  نوعاً من الأمان وفي بعض الأورام الليفية حد الأمان قد يكون الكيس الموجود حوله من 1مللي حتي 2 سم حسب طبيعة كل حالة.

● هل هناك أورام حميدة تستلزم استئصال الثدي بأكمله؟

 - نعم.. إذا كانت المريضة مصابة بأورام ورقية مرتجعة، وتم استئصال الورم أكثر من مرة، بشكل غيردقيق ومتكامل أو أن يكون حجم الورم كبيراً 20 سم مثلا، فهو يحتل الثدي كله.

● ما أسباب ظهور الأورام الورقية؟

- حتى الآن لا نعرف سبب الإصابة بأورام الثدي، ولكن هناك عوامل تساعد في ظهور الأورام بصفة عامة مثل تقدم  السن والسمنة بالإضافة إلي أن الإصابة السابقة بسرطان الثدي تجعل صاحبتها أكثر تعرضاً لإصابة جديدة به، والتدخين يمثل عاملاً مهماً بل الأصعب  فالسيدة المدخنة يكون التئام جروحها صعباً وسيئاً.

● هل المريضة المصابة بسرطان في ناحية واحدة لا يستأصل ثديها كله؟

قديما كانت الجراحة تتم لاستئصال الكتلة من الثدي ونستأصل الثدي كله  ومع التطور العلمي أصبحنا نستأصل الورم فقط ونحافظ علي الثدي في حالة وجود بعض الخصائص التي تسمح بذلك وفي العشرين سنة الأخيرة أصبحت  تأتي لنا المريضة ولديها ثدي حجمه كبير ولديها ورم في نصف الثدي فنستأصل الورم ونجري جراحات تجميلية نصغر بها حجم الثدي ونضبط  شكل الثدي كله، بحيث يصبح  شكل الناحيتين متطابقاًَ.

● متي يجب استئصال الثدي بأكمله؟

- في 70% من الحالات نحافظ  علي الثدي فلا نستأصل ثدي كل مصابة حتي لو كان الثدي  صغيراً، وحجم الورم 3 إلي 4 سم لأن حجم الورم وحده أصبح لا يمثل مشكلة، وكلما كان حجم الثدي أكبر كانت الجراحات أفضل، ولكن هناك حالات يجب فيها استئصال الثدي كله مثل مرضي سرطان الثدي الالتهابي وتأخذ المريضة علاجاً كيماوياً قبل الاستئصال لتهدئة الالتهاب أو سرطان الثدي متعدد البؤر أو مريضة لديها ثدي صغير وورم كبير متعدد الخصائص، وهذا نعرفه من الفحص الباثولوجي.

● لمن تجري عمليات إعادة بناء الثدي؟

كل سيدة من حقها أن تجري عملية إعادة بناء الثدي  علي سبيل المثال أتت إلينا سيدة لديها 69عاماً وقالت إنها استأصلت الثدي في عمر 37 عاماً وهي الآن تريد إعادة بناء وعندما سألتها لماذا انتظرتى كل هذا الوقت قالت إن أولادها كانوا هم  أولويتها في ذلك الوقت والآن تأتي إلينا مريضة صغيرة في السن محتاجة أن تزيل نسيج الثدي وتعيد بناءه وفي بعض الأحيان تطلب المريضة استئصال الثدي الآخر كإجراء وقائي مثال أنجلينا جولي   لم تكن  مصابة بسرطان هي أجرت تحليلاً جينياً ووجدت أنها معرضة للإصابة بسرطان الثدي فقامت بإجراء عملية لإفراغ الثديين من الداخل وإعادة بنائهما والآن يمكن أن نحدد من هن أكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الثدي عن طريق التحليل الجيني .

● من هن الأكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الثدي؟

القاعدة العلمية تقول إن الأكثر تعرضاً للإصابة من لديها تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي في سن 20 -30 عاما أو من أصيب رجل من عائلتها بسرطان ثدي.

● هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

- نعم و نسبته قليلة 1% لكنه يكون قاتلا لأن الرجال لديهم نسبة دهون أقل في منطقة الثدي فالورم يصيب العضلة والعظام.

● كيف تتم عمليات إعادة بناء الثدي.. وما هي المواد المستخدمة بها؟

- عمليات بناء الثدي مثل بناء البيت، هناك بيوت  من زجاج أو حديد أو الطوب الحراري فعلي حسب كل حالة وحسب حجم الثدي فإذا كان حجم الثدي صغيراً فيمكن بناؤه بدعامة سيليكون أو بأخذ عضلة صغيرة من الظهر وإن كان كبيراً يمكن أخذ عضلة من عضلات البطن والأساس في عمليات إعادة بناء الثدي أنها تجري علي مرحلتين الأولي هي الأهم ،  و تمثل80% من القصة كلها حيث نخلق كتلة للثدي بدون الحلمة أو الهالة التي حولها وقد يكون حجم الثديين غير متطابق بشكل كامل في البداية هذا لا يهم وننتظر من 3 -6 أشهر حتي  نري الشكل النهائي أخذ وضعه فنقرر هل نحتاج نضبط في الحجم سواء نكبر أو نصغر ونجري المرحلة الثانية وهي الحلمة والهالة التي حولها، بحيث إن السيدة تشعر أن شكل الثدي طبيعي.

● هل تتم عملية إعادة بناء الثدي في نفس عملية استئصال الثدي أم بعدها؟

هناك بعض الحالات يمكن أن نعيد فيها بناء الثدي في نفس العملية مثل الحالات المصابة بسرطان ثدي في القنوات اللبنية، والحالات التي  لن تأخذ علاجاً إشعاعياً.

  هل تأخذ المريضة بعد عملية إعادة البناء أدوية مثبتة مثل عمليات  زراعة الأعضاء ؟

لا لأننا نأخذ من الجسم نفسه.

الإقبال علي عمليات بناء الثدي كيف تراه؟

من كل مائة سيدة مصابة بالسرطان هناك 34% منهن مصابات  بسرطان ثدي وحاليا زاد الوعي  لدي السيدات بفكرة عمليات بناء الثدي وأصبح هناك إقبال عليها.

  ● هل الرضاعة الطبيعية تقي من الإصابة بسرطان الثدي؟

صحيح ونحن نختلف عن برامج تنظيم الأسرة نحن نشجع علي الزواج المبكر وعلي الإنجاب وعلي الرضاعة  الطبيعية لأن البنت عندما تتزوج مبكرا ستنجب مبكرا وربنا سبحانه وتعالي جعل للثدي وظيفة أخري غير أنه علامة من علامات الأنوثة وهي الرضاعة، فهي تقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي و تحميه.

● هل حبوب منع الحمل لها علاقة بسرطان الثدي؟

 نعم لها علاقة بسرطان الثدي لأنها حبوب وحقن هرمونية ويجب أخذها بعد استشارة الطبيب، ولكن ما يحدث هو أن الطبيب كتب لها الحقن أو الحبوب من سنة2009 والسيدة مازالت تأخذها طول هذه المدة دون الرجوع لطبيب النساء للمتابعة والأخطر أن السيدة تصف الحبوب لجارتها.

● هل مازالت الإصابة بسرطان الثدي بمثابة حكم إعدام علي المرأة؟

- لا.. علي العكس نسبة الشفاء من سرطان الثدي تتعدي فوق 95% شريطة الكشف المبكر.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى