بوابة الدولة
الخميس 18 أبريل 2024 12:22 مـ 9 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

نواب : يطالبون بحظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا فى إستتطلاع أجرتة بوابة الدولة الاخبارية

تقرير أعدة للنشر صالح شلبى

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب ، أنهم مع حظر التجوال الكامل لمواجهة فيوس كورونا الذى ما زال يهدد العديد من الدول الكبرى التى تمتلك بنية صحية متطورة وقوية، ونزوحة الى عدد من الدول العربية ومنهم مصر .

جاءت مطالب النواب ورؤساء الاحزاب من خلال ، إستتطلاع
للرأى، أجرتة بوابة الدولة الاخبارية  معهم،حول
هل الامر يستدعى  فرض حظر التجوال فى
مواجهة فيروس كورونا، الذى هاجم العديد من دول العالم، خاصة فى ظل إزدحام محطات
مترو الانفاق ، والمحاكم،ومناطق التجمعات

فى البداية قال النائب اسامة شرشر عضو مجلس
النواب، إنة مع حظر
التجوال لمواجهه التجمعات حيث ثبت بالواقع عدم التزام الكثير من المواطنين بتجنب
التواجد بالأماكن المزدحمه مما ينذر بحدوث لا قدر الله ،

وقال " شرشر " ، الوقاية خير من العلاج حتى لا يتحول فيروس كورونا الى وباء و طاعون يصيب الجميع و يقتل الخضر ، و اليابس.

وقال النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، نعم انا أوئيد  حظر التجوال لان هذا القرار وحده الذي يمكن ان
يضع حداً لاستهانة البعض بخطورة الاختلاط والتمادي فيه رغم تعليمات ونصائح الجهات
المعنيه ، خاصة ان التحذيرات من خطورة الفتره القادمه هي جاده بالفعل .

وأشار النائب عماد محروس عضو مجليس النواب ، أنة يؤيد قرار حظر التجوال لمواجهة فيروس " كورونا " ، الذى حصد العديد من الوفيات على مستوى دول العالم ومنها المتقدمة والتى تمتلك التكنولوجيا الحديثة واجهزتها الطبية ، مشيراً الى أنة قد سبق وطالب  بحظر التجول فى احدى البرامج الفضائية مع الاعلامى وأئل الابراشى.

وقالت النائبة أمل زكريا عضو مجلس النواب ، أنها مع قرار حظر التجول لمواجهة هذا الفيروس القاتل ، مع إيجاد حلول سريعة لمواجهة الزحام أمام الأفران، وأاماكن صرف المعاشات ،و ميكينات الصرف الالى ،والبريد ، وأماكن العبادة.

وقال ا لنائب مجدى ملك عضو مجلس النواب ، إنة يؤيد حظر التجوال لما فيه من ١٠٠ مليون مواطن مصرى كما يرى إنة حل قاطع لانتشار العدوي ، خاصة وإنة يوجد احساس قوي بالمخاطر التي لن نستطيع مواجهتها في حاله زياده الاعداد المصابه عن ١٠٠٠ حاله لعدم القدره علي توفير أجهزه تنفس صناعي وهذا مالم تستطع مواجهته دول أكبرمنا اقتصاديا وثقافيا ،وحتي نتعلم من أخطاء الآخرين مثل ايطاليا مؤكداً إن الإحساس بالخطر يولد العزيمه والقدره علي الالتزام.

وأشار النائب أمين مسعود عضو مجلس النواب أنة مع حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا الذى يهدد شعوب العالم ، على أن يكون حظر التجوال من ٨ مساء ٦ صباحا

وقال النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب أنة مع فر ض حظر التجوال ،حفاظا على المصريين واولادهم وربنا يحمي بلدنا يارب ، من هذ ا الخطر الذى يهدد البشرية

وقالت النائبة إيمان خضر أنها مع تطبيق فرض حظر التجوال لمواجهة هذا الفيرس القاتل والمدمر، خاصة وإنة مازلت هناك تجمعات كبيرة من المواطنين فى محطات المترو وفى المستشفيات وفى اروقة المحاكم وغيرها من الاماكن الخدمية ، بخلاف المناطق الشعبية .

وأكد اللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب أنة يؤيد فرض حظر التجوال لمواجهة الازمة التى تحاصر دول العالم وليس مصر فقط.

وقال النائب رضا البلتاجى عضو مجلس النواب ، إنة مع أى قرار يتم إتخاذة يكون فى مصلحة مصر وشعبها العظيم حتى نتجنب وننتصر على هذا الفيروس الذى راح ضحيتة الالاف من المواطنين على مستوى بعض دول العالم.

وقال النائب طارق متولى عضو مجلس النواب أنة مع حظر التجوال،لاننا أكيد  ظرف طارئ ولابد أن يتم التعامل بجدية  والبعد عن العواطف والمشاعر حتى يتسنى السيطرة على المرض ، ولا نوصل لحالة الانتشار أو الوباء لا قدر الله  كثير من الدول ومنها العظمى أخذت بهذا الاجراء ، مطالباً مع إتخاذ هذا القرار مراعاة البعد الاجتماعى للعمالة غير المنتظمة .

واكدت النائبة سحر عتمان أنها مع فرض حظر التجوال، في ربوع مصر ،لكن في نفس الوقت يجب ان نعلم ان هناك ملايين من المصريين عماله يوميه وعماله غير مؤمن عليها وعماله في المنازل وباعه جاءلين يفترشون الأرض ، واحياء فقيرة ومقاهي وأعمال صغيرة وأعمال متناهيه الصغر إلخ إلخ ، لذلك فأننى اقترح ضرورة ان تقوم الحكومه بتوفير مبلغ (بضعه مليارات جنية لدعم البسطاء وصغار المنتجين ومتناهي الصغر في ظل هذة الظروف الصعبة وذلك بغرض تحقيق الاءستقرار والسلم الاجتماعي ، كالتي تم توفيرها لدعم المستثمرين في مجالات مختلفه )، على أن يخصص هذا المبلغ لوزارة التضامن الاجتماعي ويوزع علي المحافظات المختلفة حسب احتياج كل محافظه علي حدة
وقالت " عتمان " ، الموضوع جد خطير ويحتاج مشاركه الجميع للوصول الي أفضل أسلوب لإدارة هذةالازمه الخطيرة خاصه في ظل وجود مستويات مختلفه من الفقر ،كما انني  وعلي يقين تام اننا جميعا ، نقدم ما نستطيع من دعم وتكاتف اجتماعي الا ان ضرورة تواجد اجهزة الدوله بشكل منظم يساعد علي اجتياح هذة المحنه بشكل يضمن للمواطنين الحد الادني منالستقرار الاقتصادي
ودعت " عتمان " الى فتح نقاش مجتمعي سريع للوصول الي أفضل الحلول منعا لتدهور الوضع الاجتماعي مما قد يوءدي الي ارتفاع الجريمه لا قدر الله في بلدنا الحبيبة مصر ،والله ولي التوفيق .

وقال النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة ،أنةيؤيد حظر التجوال، خاصة وإن فيروس كورونا غريب ومن الصعب أن تتوقع أي شيء بشأنه، رغم أن الدولة بكل مؤسساتها تتعامل باحتراف في أزمة الفيروس اللعين، الاأنة مع تلك الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة ،إلا أننا نجد عددا من المواطنين لم يلتزموا بها وما زالت التجمعات موجودة فى الشارع المصرى، ولا يزال هناك متهاونون فى التعامل مع هذه الأزمة.

وقال النائب هانى مرجان عضو مجلس النواب ،أنة مع حظر التجوال ، خاصة أننا نجد عدم المبالاة من البعض والاستهتار بتلك الازمة التى عمت العديد من الدول الكبرى، التى كنا نتخيل إنها تستطيع هزيمة هذا الفيروس فى بضعة ايام ولكننا نرى الفشل يضرب تلك الدول الكبرى، قائلاً ما زال الزحام والتكدس بمنطفة الازهر والموسكى والعتبة ، والاسواق المجاورة لها، و هذا أمر خطير ينقل العدوى سريعاً ، لذ لك أرى ضرورة الحظر الكامل حفاظاً على الشعب المصرى.

وقال اللواء صلاح ابو هيملة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر تحت قبة مجلس النواب، إننا نحتاج الى قرارات حاسمه ، خاصة وإن هناك العديد من المواطنين ، خاصة فى قرانا فى ريف مصر ليس على محمل من الجد والخطورة، وتتعامل مع الازمة بكل بساطة، مشيراً الى إن الامر يتطلب منا جميعا إعلاميين وصحفيين ونواب ، بالتعاون مع الحكومة ، تكثيف حملات التوعيه وتكرارها حتي يعلم المواطنون حجم المشكله ويستجيبوا للتعليمات .

وقال النائب صلاح حسب الله المتحدث الرسمى لمجلس النواب أنة مع قرار حظر التجوال وطالبت بذلك ، للحفاظ على سلامة المواطنين وحمايتهم من وباء كورونا المستجد ، الذى ما زال يضرب ويهدد العديد من الدول الاوربية والاسيوية والعربية،وأيضا عدد من ولايات دولة ،الولايات المتحدة الامريكية.

واكدت النائبة غادة عجمى عضو مجلس النواب أنها مع حظر التجوال ،من اجل الحفاظ على سلامة الشعب المصرى، وحتى لا يقع فريسة سهلة لهذا الفيروس، الذى خلف ورائة حالات وفاة تزيد عن 11 ألف شخص في حين يعاني حوالي 250 ألف شخص على مستوى العالم من الإصابة بهذا المرض القاتل، ونرى الإصابات تتزايد في إيران وإيطاليا تفرض حجرا صحيا على "16 مليون شخص" .

وأكد النائب زكريا حسان عضو مجلس النواب أنة مع قرار حظر التجوال، لإنة هناك للأسف الغالييه العظمى واخده الموضوع بلا مبالاة، رغم التحذيرات شديدة اللهجة من منظمة الصحة العالمية ، ومانشاهدة من حالات وفاة وإصابة فى العديد من دول العالم
وقال النائب اللواء مصطفى كمال الدين حسين عضو مجلس النواب ، إنة مع تطبيق قرار حظر التجوال ، وقد نشرت هذا عدة مرات على صفحتى بالفيس بوك ، خاصة بعد أنتقال المرض سريعا من الدول الاسيوية والاوربية الى السعودية وتونس والأردن والمغرب والجزائر والكويت والامارات وتزايد عدد الإصابات في دول عربية أخرى .

وقال النائب سمير رشاد عضو مجلس النواب أنة مع حظر التجوال ، للحفاظ على الصحة العامة للشعب المصرى العظيم ،مشيراًالى إن الوقاية خيراً من العلاج.

وقال " رشاد " ، إن قرار فرض حظر التجوال هو الإجراء المتمم والحازم لحزمة الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة ، مشيرا إلى أن هذا القرار قام بالفعل العديد من دول العالم باتخاذه لدرء وتقليل خطر انتشار الفيروس وتحديد بؤرة الانتشار والتعامل معها ، منوها إلى ضرورة أن تتخذ الدولة إجراءات حازمة حتى لو كانت تصاعدية لأن الناس غير مدركة للخطر المحيط بها وهناك ما يشبه اللامبالاة.

وقال النائب محمد عطا سليم عضو مجلس النواب ، إنة مع فرض حظر التجوال ، مشيراً الى أنة بمنذ أربعة ايّام تقدم بطلب إحاطة بشان هذا الامرالى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ،عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس ، لتوجيهة الى رئيس الوزراء،ووزيرى الطيران والصحة
بشأن / بيان اسباب قبول وزارة الطيران المدني متمثلة في مطار القاهرة عدم وجود اطباء او عاملين بالحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي اثناء وصول عدة رحلات في صباح يوم ٩-٢-٢٠٢٠ و منها رحلة من كندا و رحلات من عدة دول تحمل بين ركابها جنسيات من جنوب شرق اسيا يحتمل ، ان يحمل بعضهم الجنسية الصينية دون الكشف على اي راكب في هذا التوقيت ،و بالأخص رحلة العائدين من كندا و الذي يهدد بانتقال فيروس كورنا لا قدر الله الى مصر  و الذي يمكن التاكد من هذا الامر باحضار تسجيلات كاميرات المراقبة في هذا التوقيت للعرض على لجنة السياحة و كذلك بيان بالرحلات و كشوف بجنسياتهم للجنة للفحص و الدراسة ، وقد طالبت بإحالة طلب الاحاطة الى لجنة السياحة بالمجلس.

وقال طارق الخولي  امين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ،اعتقد ان المزاج العام يميل الآن إلى حظر التجوال للنصف الثاني من اليوم ،وهو الأكثر أمان من اجل ضمان وقف اى تجمعات ، من شأنها المساعدة على إنتقال العدوى وإنتشار الاصابة.

وقالت الدكتورة غادة صقر عضو مجلس النواب، إنها مع حظر التجوال لمواجهة عمليات الاستهتار بتلك الازمة من البعض.

فيما وجهت " صقر " ،رسالة الى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى بادر قبل الحكومة بإتخاذ العديد من الاجراءات الاحترازية ، بأنة يصدر قراراً، بغلق جميع موانى مصر البرية والبحرية ،وغلق جميع المصانع الحكومية مثل مصنع الغزل والنسيج بدمياط خاصة إن مايحدث فى دمياط هو نوعاً من التهريج .

وقال محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ،أنا مع فرض حظر التجوال لان عدم الاستجابة يمثل خطر علي صحة الشعب ونحن نحتاج ال الوعي حتي تمر الأزمة .

وقال النائب أحمد سليمان عضو مجلس النواب أنة مع أى قرار من شأنه اي اجراء لصالح صحه المواطن ومع حظر التجوال ،ولكن بعد قيام الاعلام والاوقاف،والازهر بدورهم في توعيه الناس وتحذيرهم من مخاطر الإصابة بالمرض .

وقال هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، إنة مع قرارحظر التجوال من أجل صحة المصريين التى تنحصر فى بؤرة أهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، الذى اتخذ العديد من الاجراءات الاحترازية من أجل المواطن المصرى.

وقال " عبد الواحد " ، علينا نستمع من خبراء الصحة هل قرار الحظر هو الحتمى لمواجهة الفيروس ؟ ، واذا أعلنت ذلك لابد ان تتكاتف كل اجهزة الدولة لتنفيذ ذلك ، سريعا دون إبطاء ، مع محاولة علاج الاثار الاقتصادية و الاجتماعية
التى تنجم عن ذلك بالتعاون الكامل بين اجهزة الدولة المختلفة و بين منظمات المجتمع المدني و المؤسسات الأهلية

وأكد النائب أحمد رفعت عضو مجلس النواب ، إن الحكومة  أكثر من تعلم بخطورة الموقف وتداعياتة وعليها أن تقرر حظر التجوال ،متي لزم الامر حفاظا علي حياة المواطنين،وعلي الشعب ان يلتزم بقرارات الحكومة
فالامر غاية في الخطورة ولا مجال للإجتهاد والتشكيك فيما أتخذ من إجراءات إحترازية في مصر والعالم يشر الي إن الامر غاية في الخطورة ،حما الله مصر وشعب مصر

أكدت النائبة ثريا الشيخ عضو مجلس النواب أنها مع فرض حظر التجول لمواجهة فيروس كورونا القاتل، رغم العديد من الاجراءات الاحترازية التى إتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوالت بعدها العديد من القرارات الحكومية ،الاإننا نجد إن الحاجة الملحة هو فرض الحظر، حيث ما زالت ، التجمعات موجودة في الشارع المصري ، ولايزال هناك متهاونون في التعامل مع هذه الأزمة ، وحسبما ذكر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في مصر يوم 19 مارس 2020 ، أن إجمالي المصابين وصل إلى 256 حالة ، من بينهم 7 حالات وفاة ، وتماثل للشفاء 28 شخصا من المصابين الأمر الذي أصبح معه قرار فرض حظر التجوال في هذا الوقت هو ضرورة حتمية .

وقالت النائبة جليلة عثمان عضو مجلس النواب ،أننى مع الحظر ، إنقاذاً للمصريين ،و لمواجهه التجمعات حيث ثبت بالواقع عدم التزام الكثير من الموا طنين بتجنب التواجد بالأماكن المزدحمه مما ينذر بحدوث لا قدر الله ما لا يحمد عقباه ووجدنا الكثير من الدول المتقدمه تلجأ لحظر التجوال من أجل إحتو اء الازمه بطريقه أسرع ، لاننى أخشى عدم السيطرة ، بفعل المتهاونين من المواطنين والذين سيؤذون بتهاونهم أنفسهم والجميع “.

وقالت النائبة زينب سالم عضو مجلس النواب أنها تؤيد فكرة حظر التجوال ، خاصة وإن كورونا يواصل الاجتياح وحكومات العالم تشدد القيود على حركة المواطنين ، فهناك 10 دول في العالم لجأت الى فرض حظر التجول وتقييد حركة مواطنيها منهم 3 دول عربية، بعدما تضاعفت معدلات الإصابة المؤكدة بالفيروس وتجاوزت الوفيات حاجز 11 ألف و893 حالة وفاة بينما تعافى 93 ألف و566 شخصًا ، وقد بدأت أمس السبت الأردن، في تطبيق سريان قرار بفرض حظر التجول،  حيّز التنفيذ في جميع مناطق البلاد، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة  فيروس كورونا، بعدما وصلت حالات الإصابة المؤكدة إلى 69 حالة ، رغم ان عدد سكانها نحو 10 مليون مواطن وبها 12 محافظة

وقالت " سالم " ، نعلم جميعا  ان الدولة المصرية بداية من القيادة السياسية  وكافة مؤسسات الدولة  قد إتخذت كل الإجراءات للحد من الخطر الداهم، لكننا نجد فى المقابل إسستهتار العديد من المواطنين بخطورة الازمة، فى الوقت الذى أكدت فية منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو عدو البشرية.


أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى17 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.4577 48.5577
يورو 51.5445 51.6703
جنيه إسترلينى 60.3541 60.4981
فرنك سويسرى 53.1684 53.3016
100 ين يابانى 31.3277 31.3985
ريال سعودى 12.9179 12.9453
دينار كويتى 157.1873 157.5628
درهم اماراتى 13.1944 13.2227
اليوان الصينى 6.6940 6.7083

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,697 شراء 3,720
عيار 22 بيع 3,389 شراء 3,410
عيار 21 بيع 3,235 شراء 3,255
عيار 18 بيع 2,773 شراء 2,790
الاونصة بيع 114,981 شراء 115,692
الجنيه الذهب بيع 25,880 شراء 26,040
الكيلو بيع 3,697,143 شراء 3,720,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى