بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 05:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

الكاتبة الصحفية مها الوكيل : تكتب لبوابة الدولة الاخبارية - من يملك مصر

كانت الصفة التى نطلقها على الملك أيام الملكية أن الملك يملك ولا يحكم ولكن يملك ماذا؟ أنا شخصياً لا أعرف وإن كان ذلك كان سبباً فى تجاوزات كثيرة تراكمت وكان حتمياً أن تقوم ثورة تنهى عهد الملكية من خلال الضباط الاحرا ر أيدها الشعب هى ثورة 23 يوليو 1952. التى نجحت في تغيير وجه التاريخ المصري ونقطة تحول فى مسار الوطن ، وما تبع ذلك من تطورات اجتماعية واقتصادية مهمة، استرد المصريون من خلالها كرامتهم واستعادوا وطنهم المسلوب على مدى عقود طويلة من الزمان ،وتولى الحكم رجال مصريون وطنيون يؤيدهم الشعب ويهتف ويغنى لهم، ويعيش حلم حياة ومستقبلا أفضل!

أما الحكم فكان لحزب انتخب أعضاؤه فى البرلمان بأغلبية تعطى لرئيس الحزب حق تشكيل حكومة تدير أمور ومرافق وموارد ومصروفات الدولة، وينافس أحزاباً أخرى قائمة، فرصتها للوصول للحكم متساوية، وعينها على الانتخابات القادمة..

بالطبع لا يمكن أن ترفع الدولة يدها عن إنشاء وإدارة المرافق مثل المياه والصرف الصحى والكهرباء والطرق والإسكان والتعليم والبحث العلمى.. وتترك لكل مواطن تدبير أموره بمعرفته أو بالاشتراك مع آخرين ،قد يكون للحزب الحاكم ووزارته الأدوات التى يدير بها كل عناصر الميزانية والموازنة .

ولكن مع إقتراب الاستحقاقات الدستورية القادمة سواء كانت إنتخابات مجلسى النواب والشيوخ والمحليات، تطل علينا العديد من الاحزاب أ الكرتونية التى تدير إجتماعاتها من داخل الغرف المغلقة ،الكثيرون لا يعرفون أسماءها أو أسماء القائمين عليها لسبب واحد أننا لا نجد تواجدا فعلياً لهذه الأحزاب فى الشارع! وكما أكد المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب ، إن العدد الكبير من الأحزاب "الكرتونية يعتبر تهريج سياسي ، وأنه يقتضي وجود حزبين أو أربعة أقوياء على الأقل، للمشاركة على الساحة السياسية.

أقول للاحزاب الصغيرة الكرتونية والعائلية فى نفس الوقت نصيحة لوجة الله، أن تعيد النظر من جديد فى طريقة إدارتها وأسباب نشأتها، فالشارع لا يقبل الشعارات والاقوال التى لا تترجم الى أفعال ولا يتحمل مسلسل الكذب المستمر، ومن يتصور أن ادعاءاته المستمرة ستنال رضا الجميع واهم، فالمصريون يفرقون بين الصادق والكاذب، من ينتصر لهم ومن ينتصر لنفسه.

أقول لهولاء أيضاً إن غياب الرؤية وانعدام الشراكة داخل الأحزاب يجعلها تفقد دورها الحقيقى داخل الشارع، فلا يمكن لمواطن أن يتقبل ديمقراطية ينادى بها رئيس حزب بعينه لا يطبقها داخل أركان حزبه، فالديمقراطية ليست كلمة نلجأ لها تارة ونلفظها تارة أخرى فإما أن تقبل بها جملة واحدة أو ترفضها جملة واحدة، والعيب كل العيب أن نصدر للمواطنين اتجاهات ورؤى لا نؤمن بها أو نشاركها.

إننى أطالب من أجل المصلحة العليا للبلاد تعديل قانون الأحزاب، لإعادة ترتيب المشهد السياسي، الذي يكتظ بأحزاب عائلية وكرتونية وشخصية، والعمل على تقوية الأحزاب الفاعلة ودعمها بحيث تتضمن التعديلات حل الحزب الذي لا يحظى بعضوية 100 ألف في 15 محافظة كحد أدنى. ، خاصة اننا لانرى من تلك الاحزاب الكرتونية سوى شعارات جوفاء لاتسمن ولا تغنى من جوع ، وبرامج ماهى إلا حبر على ورق ، والادهى من ذلك نجد تلك الاحزاب تدعى إنها حامى حمى الأرض والعرض ، والناطق الرسمي باسم الشعب والمعبر عن آلامه وأوجاعه

أننى أتمنى وجود أكثر من حزب يتمتع بالشعبية الجماهيرية ، فى مواجهة حزب مستقبل وطن الذى أرى من واقع خبرتى السياسية أنة سيكون فرس الرهان فى الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة ليس فقط فى قدرته على الحصول على عدد جيد من المقاعد فى الانتخابات المحلية المقبلة، وإنما سيكون الحزب قادرا على الوصول إلى الأكثرية البرلمانية إن لم تكن الأغلبية خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، إذا ما استطاع أن يحافظ على التوازن والفاعلية التى يعمل بها فى الشارع خلال الفترة المقبلة، أننى اريد أكثر من حزب داخل مجلسى النواب والشيوخ والمحليات، بدلاً من سيطرة حزب واحد داخل الحياة السياسية والبرلمانية، وحتى لا ننكر مرة أخرى حزب الاغلبية " الحزب الوطنى" الى توهمت بعض قيادتة بعد إن أصابها الغرور أنها تملك مصر وتملك القرار حتى تفجرت ثورة 2 يناير

علينا أن نترجم شعار «بناء الإنسان».. هذا الشعار الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى، على ولايته الثانية فى رئاسة الجمهورية، ودعوته لإيجاد حياة سياسية صالحة وقوية، ربما يكون همه الأول، لا سيما أنه دعا إلى ذلك خلال المؤتمر الوطنى الخامس للشباب ، لقناعتة بإن وجود أحزاب سياسية قوية، وذات شعبية قادرة على إقناع الشارع، وإيجاد مكانة لها خاصة بين الشباب من شأنها النهوض بالبلاد سياسياً واجتماعياً واقتصادياً

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى