الرئيسية / تعليم وجامعات / “نحو إعلام يبني مصر”.. ندوة بآداب عين شمس

“نحو إعلام يبني مصر”.. ندوة بآداب عين شمس

%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%b9%d9%8a%d9%86-%d8%b4%d9%85%d8%b3

كتبت مريم ربيع

عقدت اليوم الأحد ندوة بعنوان ” نحو إعلام يبني مصر ” التي نظمها  قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الاداب جامعة عين شمس برئاسة د.طارق منصور وكيل الكلية بالتعاون مع قسم علوم الاتصال والإعلام  برئاسة د. هبة شاهين تحت رعاية د. سوزان القليني عميدة الكلية.

أشار د. طارق منصور وكيل أن الندوة تهدف إلى محاولة حث الإعلاميين على دفع عجلة التنمية ومشاركة كل قطاعات الدولة في بناء المجتمع من خلال الرؤى الجديدة والإمكانيات التكنولوجية التي يمتلكها الإعلام اليوم ، أشاد بدور ماسبيرو وهو الاعلام المحترم الهادف الذي يعمل من أجل مصلحة  المواطن و خدمته   و تجيب الندوة علي ما يدور في أذهان المواطن المصري هل ما يقدمه الاعلام الآن إعلام حقيقي ام لا ؟  هل هو إعلام بناء ؟ هل هو إعلام هادف ويقدم معلومة ؟

أشاد  د. طارق  بدور الاذاعة المصرية أنها صديقة الطريق والإذاعات الاقليمية تتميز بتنوع الاداء ما بين صعيدي و بحري و سيوي و غيرها .

أكدت د. هبة شاهين رئيس قسم علوم الاتصال والاعلام أنه تم تحديد الندوة لتكون مواكبة مع اليوم العالمي للإعلام الانمائي الذى حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24  أكتوبر عام 1972، يوماً عالمياً للإعلام الإنمائي، يراد منه لفت انتباه الرأي العام العالمي لمشاكل التنمية والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل حلها ، إن وسائل الاعلام دورها الاساسي خدمة المجتمع و تقدم نقاط الضعف و القوة سواء في الاعلام الحكومية و الخاصة  .

أوضح  ابراهيم الصياد رئيس قطاع الاخبار الاسبق و المتحدث الرسمي للمنتدى المصري للإعلام العلاقة بين الاعلام و التنمية وأن الدور الاساسي للاعلام هو نقل الصورة لأحداث التنمية و حشد الرأي تجاه القضايا التنموية ويساعد علي زيادة وعي المجتمع تجاه المشروعات التنموية العملاقة .

وحكي عن تجربته في قطاع الاخبار في الفترة من 2011 الي 2013 وهي فترة الثورة المصرية وتوضيح كيفية التعامل مع تلك الفترة واعتمدت هذه الفترة علي النقل الحي للأحداث وتوضيح الحقائق من خلال الصورة حتى لا تشوشة و العمل علي ابراز الرأي و الرأي الأخر وهي من ضمن مطالبات الاعلامي الديمقراطي وأن الاختلاف يساعد علي الوصول للأفضل سواء للتنمية أو حل المشاكل .

وأشاد بدور اتحاد الاذاعة و التليفزيون في فترة الستينات حيث كان يحافظ علي القيم والمعايير الاعلامية و الميثاق الإعلامي وكان يساعد علي غرس القيم الاخلاقية و الانسانية لدي الاسرة المصرية حيث كان يعمل و يحافظ علي مصلحة المواطن المصري ومن هنا في فبراير 2016  أطلاقه مبادرة  لإنقاذ الاعلام المصري من خلال المنتدى المصري للإعلام من خلال إعادة صياغة اعلام الدولة ليصبح رمانة الميزان بين الاعلام الخاص  ويعمل علي بناء المجتمع و التنمية .

أن المنتدى المصري للإعلام هي منظمة غير حكومية وهي منظمة من منظمات المجتمع المدني وهي بمثابة الرقابة المجتمعية علي الاعلام ، وتعمل المنظمة علي تثقيف الاعلاميين وتسعي لإنشاء نقابة للإعلاميين لتنظيم العمل الاعلامى  ووضع ميثاق الشرف الاعلامي يقوم علي المبادئ الحيادية و الموضوعية و المصلحة العامة والدقة و السرعة .

وعرض د.مصطفى عبد الوهاب نائب رئيس قطاع القنوات الاقليمية  للمشهد الاعلامي الراهن وماذا نحن فاعلون لتفعيل دور الإعلام التنموي وأكد أن التنمية عملية مستمرة بشكل دائم وتسعى دائماً للتغيير للأفضل.

فهو يقوم بإلقاء الضوء على مشروعات التنمية التي تقوم بها الدولة ويعرف المواطن ويزيد وعيه بها ويحثه علي المشاركة الايجابية فيها .

ثم عرض أيضاً لنتائج تقرير البث الفضائي العربي 2014 والتي من ضمنها وجود عدد قليل جدا من القنوات التنموية يصل الي 9 قنوات فقط بينما يصل عدد القنوات التسويقية والربحية 248 والقنوات الغنائية 124 ويصل عدد القنوات الدينية 95 قناة والسياحية 4 قنوات أما القنوات العامة فتصل الي 300 قناة.

وأكد على أن الاذاعة المصرية والقنوات المصرية الاقليمية تقدم برامج تهتم بقضايا الناس تتجاوز 70%

ووجه  ابو العلا حبيب رئيس شبكة الاذاعات الاقليمية الدعوة لطلاب الإعلام والحضور بضرورة الرجوع الي الاستماع الي الإذاعة المصرية التي يتمسك العاملون بها بالمهنية الشديدة ، حيث أن أشهر المذيعين تعلموا أصول الإعلام بها ووردت الكثير من الكوادر الي القنوات والاذاعات الخاصة .

وأكد أن شبكة الإذاعات الإقليمية لها دور تنموي كبير في حل العديد من الازمات المجتمعية والبيئية من خلال الاستجابة إلى استغاثة بعض المواطنين مثلما حدث أثناء السيول الأخيرة بجنوب سيناء .

وأضاف أنه من الضروري أن يشارك الإعلام في بناء المجتمع وتحفيز المشاركة المجتمعية للمرأة ونبذ كل ما هو سلبي والكشف عن المواهب داخل المجتمع .

شاهد أيضاً

إعفاء طلاب مدن جامعة القاهرة من مصروفات أكتوبر لمن سددوا مارس 2020

محمود عمر قرر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إعفاء طلاب المدن الجامعية القدامى …