بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 12:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عمر مرموش يُسجل ويقود فرانكفورت للفوز على أوجسبورج بنتيجة 3-1 في الدوري الألماني 15 حقيبة وبقاء مدبولي.. كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين الحكومة: قطع الكهرباء يوفر مليار دولار سنويا.. ونعمل لإنهاء هذا الوضع جبال القمامة تحتل الطرق ومداخل قرى الفشن ببنى سويف السبت ..بنات عين شمس تعقد مؤتمر ”الفتاة الجامعية والذكاء الاصطناعي” وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون كرم جبر: الصحافة المصرية باقية وصامدة ونعمل على تطويرها لتواكب التحول الرقمي العالمي الحرارة غدًا تتجاوز الـ30.. والأرصاد تُحذر من طقس مشمس وشبورة على الطرق في ساعات الصباح الأولى| صور ”الدواء المصرية” تشارك بختام اجتماع إطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بشمال إفريقيا أبرزها الاتحاد والإسماعيلي.. مواعيد مباريات الجولة الـ19 بالدوري الممتاز وضع لؤى وائل لاعب المقاولون تحت الملاحظة الطبية 24 ساعة بعد بلع اللسان رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب

الجمبري.. يقي من السرطان ويجعل الأطفال الأكثر ذكاء

كتب:أحمدصالح

فوائد الجمبري متعددة، حيث أن الجمبري غذاء غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل اليود وهو عنصر ليس وفير في العديد من الأطعمة الأخرى، كما أن الجمبري يعد أيضًا مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية وأوميجا 6 و أوميجا 3، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة لذلك نرصد لكم فى السطور التالية فوائد الجمبري.
فوائد الجمبري للحامل
الجمبري مصدر غذائي هاما جدا حيث أنه منخفض السعرات الحرارية ويوفر كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن لذلك تأتى فوائد الجمبري للحامل فيما يلي:-
- تناول الجمبري خلال الحمل يساهم فى ولادة أطفال تكون "نسب الذكاء" لديهم أعلى، حيث أشارت الدراسات إلى أن أطفال النساء اللائي تناولن كميات قليلة أو صغيرة من الأسماك والمأكولات البحرية مثل الجمبري أثناء الحمل يعانون من مشاكل سلوكية واجتماعية أكثر من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكثر الأسماك.
- الحصول على أوميجا 3 ضمن فوائد الجمبري للحامل، حيث أن الجمبري طعام مليئ بـ أوميجا 3 الصحية، لذلك يُنصح السيدات بضرورة إدماج الجمبري ضمن وجباته الغذائية.
- تناول المأكولات البحرية والجمبري يساهم في تقليل خطر الموت من مرض الشريان التاجي بنسبة 36 في المئة.
- بالنسبة لمرضى السكرى يُنصح السيدات الحوامل بتناول حصتين على الأقل من الجمبري كل أسبوع حيث أن الأطعمة الغنية بالبروتين وعالية بالأوميجا 3 مهم جدا فى مواجهة أثار مرض السكرى وغيره.
- يمد الجمبري الجسم الفيتامينات التى تتضمن الفوسفور، والنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز.
- المواد المضادة للاكسدة في الجمبري" الروبيان جيدة لصحتك، هذه المواد يمكن أن تحمي الخلايا من التلف، حيث تشير الدراسات إلى أن أستازانتين المضادة للأكسدة يساعد على منع التجاعيد ويقلل من أضرار أشعة الشمس .
- تناول الجمبري "الروبيان" يوميا يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسرطان حيث أن الجمبري يحتوى على الكثير من السيلينيوم . حيث تشير الدراسات إلى أن هذا المعدن يمنع أنواعًا معينة من السرطان، فضلا عن الوقاية من العديد من الأمراض.
فوائد الجمبري للجسم
فوائد الجمبري للجسم متعددة حيث أن الجمبري يساهم فى منع تساقط الشعر وأيضا تحسين عدد خلايا الدم الحمراء، فضلا عن انخفاض سعراته الحرارية وبالتالى يعد الطعام الأنسب لمحبي فقدان الوزن ليس ذلك فقط ولكن أيضا يحتوى الجمبري على الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها جسمك، لذلك تتمثل فوائد الجمبري للجسم فى:
- الجمبري يمنع تساقط الشعريعانى الكثير من الرجال والنساء من تساقط الشعر نتيجة إما وجود صفات وراثية أو سوء التغذية، لذلك يعد الجمبري الأفضل فى تناوله وخاصة أنه يحتوى على الزنك كمساهم قوى فى منع تساقط الشعر حيث أن المأكولات البحرية تعد أغنى مصادر الزنك.
- تحسين عدد خلايا الدم الحمراءيسعى الكثيرون لتناول الحديد من أجل تحسين كرات الدم الحمراء إلا أنهم يتجاهلون عناصر أخرى لا تقل أهمية عن الحديد والموجودة فى الجمبري مثل فيتامين أ والذى له تأثير مباشر على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
- يحسن من عمل الغدة الدرقية
تلعب الغدة الدرقية دورا هاما للغاية فى عملية الأيض بشكل عام، حيث أن هرمونات الغدة الدرقية هى المصدر الرئيسي للايض، وتحتاج إلى اليود كمصدر اساسي لتحسين وظائف الغدة، إلا أن الكثير من الناس لا يتناولون عناص غذائية غنية باليود، لذلك الجمبري يحتوى على كميات عالية من اليود تساعد فى الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية.
- يعزز من قوة العظامالجمبرى له عدة فوائد للجسم من بينها تعزيز قوة العظام نظرا لاحتوائه على جميع العناصر الغذائية التى تمنع فقد العظام وتشجع نمو الأنسجة العظمية الجديدة.
- تقليل آلام الحيضيحتوى الجمبري على أحماض أوميجا 3 والتى عمل كمضاد للاتهابات فضلا عن إحداث تأثير متوازن لاميجا 6، فالمأكولات البحرية ثرية بأوميجا 3 لذلك يفضل تناول المزيد منها لحماية جسمك وتقليل تشنجات الحيض.
- يعزز من صحة البروستاتا
تتعرض البروستاتا للعديد من الأمراض معالتقدم فى العمر ومن بينها سرطان البروستتا، فالجمبري غنى بالمعادن مثل الزنك والسيلينيوم و التى تقلل خطر الإصابة بالأمراض فضلا عن عملها كمضاد للاكسدة.
- تحسين صحة العينالجمبري له تأثير وقائي للعين، نظرا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والتى تعمل على تخفيف التعب والمساعدة فى تجنب انهيار الرؤية.

- يقلل خطر الإصابة بالسرطان يحتوى الجمبري على السلينيوم المعدنى والذى له دور أساسي فى مسارات أنزيم التخلص من السموم المتعددة ويمكن أن يقلل من نمو وانتشار الورم.
فوائد الجمبري والكابوريافوائد الجمبري والكابوريا، لا حصر لها في المأكولات البحرية تغذي العقل والجسم وتقى من الإصابة بالعديد من الأمراض؛ حيث يحتوي الجمبري على عدد سعرات حرارية منخفضة وبالتالى يعد حلا مثاليا لخفض الوزن، كما أنه مصدر رائع للسيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان في جسمك، أما الكابوريا يحتوي على الكروم المعدني الذي يعزز عمل الأنسولين، غيرها من فوائد الجمبري والكابوريا والتى تتمثل فى:-
- مصدر غنى بالبروتينالكابوريا هو واحد من أفضل المصادر الغذائية للبروتين الذى يتميز بجودة عالية كما أنه سهل الهضم للأشخاص من جميع الأعمار.
- يحتوي الجمبري والكابوريا على أحماض أوميجا 3الجمبري والكابوريا غني بالفيتامينات والمعادن، كما أن لحم الكابوريا منخفض الدهون ويحتوي على أحماض أوميجا 3 غير المشبعة المتعددة والتى تساعد على توفير الحماية من أمراض القلب ويساعد على نمو المخ.
- يحتوي على السيلينيوم
تعد كل المأكولات البحرية مصدرا جيدا للسيلينيوم ولكن لحم الكابوريا غني بشكل خاص به لذلك يلعب السيلينيوم دورًا رئيسيًا في نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الإنسان ، حيث يمنع تلف الخلايا والأنسجة، كما يلعب السيلينيوم أيضًا دورًا مهمًا في وظيفة الجهاز المناعي، في استقلاب هرمون الغدة الدرقية وتوليفه في التكاثر.
- يحتوي على ريبوفلافين "فيتامين B2"
نظرًا لأن الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء، وبالتالي لا يتم تخزينها في الجسم، فيجب الحصول عليها من خلال نظامنا الغذائي ، مثل لحم الكابوريا، فـ الريبوفلافين مهم في إنتاج المنشطات وخلايا الدم الحمراء، وتعزيز النمو الطبيعي، والحفاظ على الجلد والعينين والجهاز العصبي، كما يلعب الريبوفلافين أيضًا دورًا في امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي ويدعم نشاط مضادات الأكسدة.
-النحاس والفوسفور
يحتوي الجمبري على النحاس والذى يشارك في امتصاص الحديد وتخزينه أيضا، كما أنه يحافظ على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على العظام والأوعية الدموية والأعصاب والجهاز المناعي.
فوائد الجمبري للاطفالفوائد الجمبري للاطفال تشمل نمو المخ والعظام، وتعزيز الجهاز المناعي والقدرة على مواجهة العدوى، وتحسين الرؤية، وغيرها من الفوائد التى يجنيها الطفل جراء تناول الجمبري، فـ الجمبري للاطفال يعد غذاءً رائعًا خاصة أنه يحسن عملية الهضم.
فوائد الجمبري للاطفال
- فتح الشهيةيحتوي الجمبري "الروبيان" على الكثير من البروتين الذى ينتج عن تناوله مادة تسمى الببتيد والتى تساهم فى ابطاء عملية الهضم بحيث تزيد الشهية.
- الجمبرى يحمي من السرطانيحتوي الجمبري على السيلينيوم وهو مادة مضادة للأكسدة يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن محتوى السيلينيوم في الجمبري "الروبيان" يمكن أن يمتصه الجسم جيدًا، بالإضافة إلى الوقاية من السرطان، فإن السيلينيوم قادر أيضًا على زيادة القدرة على التحمل ضد الأمراض والالتهابات المختلفة.
- منع فقر الدم "الانيميا"يحتوي الجمبري على B12 ، والتي تلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من فقر الدم.
- يحمى الجهاز المناعييعد الجمبري مصدرا غنيا بمحتوى الحديد، هذه المواد هي العناصر الغذائية الأساسية في تكوين الطاقة في الجسم، فضلا عن تعزيز جهاز المناعة ويعمل كمضادات أكسدة تقاتل الجذور الحرة.
- تحسين الذكاء صحة الجهاز العصبيالجمبري هو مصدر أوميجا 3 مكتمل ومفيد للغاية في ذكاء الأطفال، وقد أثبتت دراسات مختلفة حقيقة أن الجمبري "الروبيان" يحتوي على أوميجا 3 الذى يلعب دورًا نشطًا للحفاظ على صحة الجهاز العصبي وكعامل وقائي للأمراض المرتبطة بأعضاء القلب.

- يقوى العظام يمكن للكالسيوم والفوسفور في الجمبري العمل العمل على تشكيل عظام وأسنان قوية، لذلك يُنصح باستهلاك الجمبري فهو مفيد في تكوين الغضاريف في المفاصل.
- يعمل على تقوية الرؤيةيحافظ الجمبري على خلو الأطفال من العدوى ويحسن الرؤية، نتيجة وجود فيتامين (أ) الذي يلعب دورًا ممتازًا في رؤية الطفل ونمو الخلايا والأنسجة والعظام ويحميه من الإصابة.
مصدر المعلومات مواقع steemit وparentinghealthybabies و naturalfoodseries وhealthline وwebmd.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى