بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 10:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الفخامة الأوروبية والتقنيات المتطورة فى قالب عصرى جذاب

كتب - كامل نور الدين

عند إطلاق فولكس فاجن تيجوان للمرة الأولى في عام ٢٠٠٧، سرعان ما صادفها النجاح على غير صعيد؛ إذ بيع من جيلها الأول أكثر من ٢.٦٤ مليون وحدة، وهو ما جعلها تتفوّق على منافسيها في فئة الكروس أوفر المدمجة بأشواط طويلة.. وسار الجيل الثانى من تيجوان الذي أُطلق من خلال نافذة معرض فرانكفورت الدولى للسيارات ٢٠١٥ على خُطى الجيل الذي سبقه، لتُصبح تيجوان الأحدث أكثر فخامة وترفًا عن أي وقت مضى؛ إذ «تحوّلت» و«تطوّرت» مع جيلها الثانى لتصنّف ضمن سيارات الـSUV الفخمة الممتازة.. لم يأتِ الجيل الثانى من تيجوان أكثر ديناميكية وعصرية في طلّته الخارجية فحسب، بل بات يَحمل كذلك كل مقوّمات سيارات الـSUV العائلية والعملية، بالإضافة إلى رفع سقف الأداء عاليًا من خلال محرّكها القوى.. في المُجمل، تجمع تلك الكروس أوفر الأحدث التي يُشير اسمها إلى ذلك المزيج المتناغم بين كلمتى «نمر» و«إيجوانا» بين التصميم العصرى الجريء والتقنيات المتطوّرة المبتكرة، إلى جانب مستويات الفخامة الاستثنائية. ويتوارى خَلف الغطاء الأمامى محرك قوى فئة TSI سعة ١.٤ لترات يولد ١٥٠ حصانًا..

تتوافر تلك الـSUV المميّزة في السوق المصرية من خلال «الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف» (EATC) -الوكيل الرسمى لسيارات فولكس فاجن في مصر- عبر ثلاث فئات تجهيزية، وهي: الفئة الأولى Comfortline والفئة الثانية Comfortline Plus والفئة الثالثة Highline.. وبخلاف التصميم الديناميكى الخارجى والمقصورة الداخلية الفخمة التي تتضمّن مجموعة متنوّعة من الأنظمة الإلكترونية المتفوّقة، يبدأ سعر تيجوان اعتبارًا من ٥٧٥.٠٠٠ جنيه مصرى.

طلّة عصرية-ديناميكية من مختلف الجوانب

جاء الجيل الثانى من تيجوان بتصميم مختلف عن الجيل الأول؛ حيث أُخضع لتحسينات وتعديلات خارجية ملحوظة وبارزة للعيان، وهو ما يجعل تيجوان بوجه عام تتمتّع بتصميم عصرى جذّاب للغاية بين كل الطرازات المنافسة.. وبفضل زيادة العَرض العام بمقدار ٣٠ ملم وخفض ارتفاع الهيكل بمقدار ٣٣ ملم وأيضًا نمو الطول الإجمالى بمقدار ٦١ ملم، باتت تيجوان الأحدث واحدة من أكبر السيارات في فئة الكروس أوفر المدمجة المتوافرة في الأسواق.. جاءت أبرز التحسينات الخارجية على خطّ السقف المنحنى باتّجاه المؤخّرة، مع إعادة رسم الصادمين الأمامى والخلفى، والاستعانة بمصابيح رئيسية وأخرى خلفية تتضمّن أضواء LED المتوهّجة، ناهيك بشبك التهوئة الأمامى المحسّن وفتحات التهوئة الأمامية العديدة، وغيرها من اللمسات الجمالية المتفرّدة التي تُضفى هيئة هجومية جريئة على تيجوان.. وبالنسبة إلى القياسات العامة جاء الطول الإجمالى لتيجوان التي تصنّف في مرتبة أدنى على صعيد الحجم من الشقيق طوارق يبلغ ٤٤٨٦ ملم، في حين يبلغ العرض العام ١٨٣٩ ملم، بينما يبلغ الارتفاع ١٦٦٤ ملم، أما قاعدة العجلات فتأتى بطول ٢٦٨١ ملم، وهو ما انعكس بالإيجاب على مستويات الرحابة داخل المقصورة الداخلية.

مقصورة رحبة وفخمة مع مكوّنات عالية الجودة

تَكشف النظرة المتفحّصة لمقصورة تيجوان الأحدث عن بعض التغييرات التصميمية الجديدة، والتى انحصرت أبرزها في لوحة القيادة الأنيقة بهيئتها الفخمة المميّزة. وفى مجمل الأحوال شَهدت المقصورة الداخلية تداخل العديد من العناصر عالية الجودة ناعمة الملمس التي عَكسَت الحرفية العالية ودقّة التجميع النهائى.. وتبعًا لكل فئة تجهيزية فإن تيجوان تستفيد من بعض التجهيزات الفخمة والحصرية؛ تأتى الفئة الأولى Comfortline بعجلات قياس ١٧ بوصة ومقوّد جلدى ثلاثى الأذرع متعدد الاستخدامات، إلى جانب مرايا جانبية يُمكن التحكّم فيها وطيها كهربائيًّا وكاميرا للرؤية الخلفية وزجاج حاجب للرؤية يَدعم الخصوصية (جانبى وخلفي)، ووصلتى ناقل عام USB، وكذلك نظام صوتى عالى النقاء يتّصل بثمانى سماعات، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية وحسّاسات رَكن استشعارية في الأمام والخلف ونظام منع السرقة، ناهيك بنظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ومثبّت للسرعة.. في المقابل، تُضيف الفئة الثانية Comfortline Plus عن التجهيزات السابقة فتحة سقف زجاجية بانورامية ومصابيح رئيسية فئة LED ومصدرًا للطاقة بقوة ٢٣٠ فولت في صندوق الأمتعة.. أمّا عن فئة الأعلى تجهيزًا Highline، فتستفيد من عجلات قياس ١٨ بوصة وكسوة جلدية كاملة فئة Vienna على العديد من المواضع، بخلاف المقاعد الأمامية المريحة التي يُمكن ضبط وضعيتها كهربائيًّا في أكثر من اتّجاه مع خاصية الذاكرة (تتوافر بالمقاعد الأمامية كذلك خاصية التدفئة)، والمصابيح الرئيسية والخلفية العاملة بأضواء LED والمكيّف الأوتوماتيكى الذي يُمكن فصل درجة حرارة في ثلاث مناطق مختلفة، والزوائد الكرومية اللافتة هنا وهناك، إضافة إلى نظام الإضاءة الداخلى والنظام السهل لفتح صندوق الأمتعة دون استخدام اليدين، والمقوّد الرياضى المزوّد بعتلات تعيير يدوية لنسب عُلبة التروس، ولوحة العدّادات الرقمية بالكامل.. بالنسبة إلى سعة صندوق الأمتعة فنجدها تبلغ ٦١٥ لترًا مع الإبقاء على قسم المقاعد الخلفية على وضعيته العمودية، مع إمكانية زيادتها لتصل إلى ١٦٦٥ لترًا في حال طيّ قسم المقاعد الخلفية.وبالانتقال إلى تجهيزات السلامة والأمان يُمكن القول إن الجيل الثانى من تيجوان يستفيد من وسادات هوائية متنوّعة منها الوسائد الهوائية مزدوجة درجات الانتفاخ وتلك الجانبية-علوية (ستائر)، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مع خاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجى. أما على صعيد تجهيزات السلامة النشطة فيصعب غضّ الطرف عن نظام مانع الانغلاق الكبحى (ABS)، ومانع انزلاق العجلات على نفسها (ASR)، إضافة إلى الترس التفاضلى الإلكترونى (EDL) ونظام التحكّم في عزم جرّ المحرك (EDTC)، وغيرها من الأنظمة الإلكترونية المعزّزة للسلامة والأمان.

مُحرّك قوى فئة TSI سعة ١.٤ لترات

على الصعيد الميكانيكى، تتوافر تيجوان في السوق المصرية بمحرك وحيد فئة TSI سعة ١.٤ لترات يولّد ١٥٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٥٠ نيوتن/متر. يتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية. ويُمكن لتيجوان مع هذا المحرك اختراق الحاجز المئوى من السكون في غضون ٩.٢ ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها ٢٢٢ كلم/ساعة. ويَكفل هذا المحرك القوى المدعّم بالجيل الثانى من تيجوان مستويات أداء لافتة، وهو ما يوفّر تجربة قيادة مثيرة واستثنائية دون التضحية بمعدّلات استهلاك الوقود؛ إذ تبلغ في المتوسط ٦.٧١ لترًا من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى