الرئيسية / اقتصاد / شريف إسماعيل : قانون الاستثمار فى صيغته النهائية أمام الوزراء نهاية الشهر الحالي

شريف إسماعيل : قانون الاستثمار فى صيغته النهائية أمام الوزراء نهاية الشهر الحالي

%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d8%a9

كتب محمد سعد

استعرض مجلس الوزراء فى مستهل اجتماعه الأخير، برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تقريراً حول الموقف الحالى للاجراءات التى يتم اتخاذها لاعداد مشروع قانون الاستثمار الجديد، حيث تم تأكيد الانتهاء من مراجعته خلال 3 أسابيع لعرضه على المجلس، بما يحقق سرعة إقراره فى ضوء ما يمثله من خطوة هامة لتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات ورءوس الأموال المحلية والأجنبية.

وأشارت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد إلى انه قد تم عرض المسودة الأولية على الوزراء المعنيين لإبداء المقترحات، حول مشروع القانون الجديد، كما يجرى الاعداد لعقد اجتماعات مع لجنة الاصلاح التشريعى وممثلى مجتمع الاعمال لمناقشة مسودة مشروع القانون والحصول على مقترحاتهم حوله.
كما استعرض الاجتماع تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، والعمل على استكمال توصيل الغاز لـنحو 22 ألف وحدة سكنية بالمحافظة، والعمل على افتتاح فرع لمدارس النيل الدولية فى أسيوط.
وفى ضوء اهتمام الدولة بتوفير الرعاية اللازمة لمرضى الأورام بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتحويل المركز الطبى الحضرى بمدينة طور سيناء، الى مركز لعلاج الأورام يتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1989 بإنشاء صندوق تشييد وادارة ودعم وتمويل المشروعات التعليمية. وينص التعديل على أن يتولى الصندوق دعم وتمويل وادارة وتشييد المشروعات التعليمية، بما فى ذلك اقامة المدارس والمنشآت والمراكز التعليمية والانتاجية، وتجهيزها، وصيانتها، وترميمها. ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام كل من قانون التعاون الاستهلاكى الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1975، وقانون التعاون الانتاجى الصادر بالقانون رقم 110 لسنة 1975، والقانون رقم 28 لسنة 1984 بشأن انشاء الاتحاد العام للتعاونيات.وينص التعديل على تلك التشريعات التعاونية السارية لأفرع التعاونيات الى توحيد مدة مجلس الادارة لتكون 4 سنوات وبحد أقصى دورتين فى كل منها.
وفى اطار الاجراءات التى يتبعها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للاستفادة من التقنيات الحديثة فى انتاج الكهرباء، وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول بالسير فى اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم مع شركة AERTC الأمريكية، لإعداد دراسات أولية لمشروع استغلال الطفلة الزيتية المتوافرة فى مناطق امتياز شركة جنوب الوادى لانتاج الوقود أو توليد الكهرباء.
كما وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ـ ممثلة فى الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى بصرف «دفعات مقدمة» لشركة المقاولات الصادر لها أمر اسناد مباشر لتنفيذ بعض المشروعات. ووافق مجلس الوزراء على تنفيذ أعمال اصلاح عدد من الوحدات الخاصة بالأسطول النهرى التابع لفرع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بأسوان. ومن منطلق الحرص على سرعة الانتهاء من المراحل الجديدة لمترو الأنفاق، وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار رئيس الجمهورية بتعديل القرار رقم 438 لسنة 2012 بشأن اعتبار مشروع المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من أعمال المنفعة العامة، وذلك بإضافة بعض المسطحات اللازم نزع ملكيتها، وتعديل تخصيص عدد من الأراضى والعقارات المخصصة لجهات حكومية بدون مقابل لصالح الهيئة القومية للأنفاق.
وفى ضوء اهتمام الدولة بالتأكد من اجراءات السلامة بالمنشآت السياحية، وافق مجلس الوزراء على منح الوحدات العائمة العاملة حالياً ببحيرة ناصر وعددها 6 وحدات، مهلة لمدة 3 شهور للرفع على الجفاف، من تاريخ ثبوت الصلاحية الفنية لتلك الوحدات، والاكتفاء بإلزام أصحاب الفنادق العائمة بالتصوير تحت الماء لاثبات الصلاحية الفنية. كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على النظام الأساسى لمنظمة تنمية المرأة فى الدول الأعضاء فى منظمة المؤتمر الاسلامى الموقع بتاريخ 15/ 12/ 2010 .

شاهد أيضاً

محمد رمضان يدعو للتصويت لـ”القائمة الوطنية” ويؤكد طاهر الازهرى صاحب تاريخ معهود وعطاء بلاحدود

كتب محمد عبدالهادي دعا محمد رمضان رئيس مبادة كلنا معاك من اجل مصر ، المصريين …