الثلاثاء 19 مارس 2024 04:49 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ إنقاذ طفل من بتر يده لإصابته بجرح قطعي بسبب الألعاب النارية فى كفر الشيخ

حصـــــاد مجلـــــــــــس الـنواب خلال الأسبوع من٧-١٣ ٢٠١٩

الموافقة على قانونين و٩ اتفاقيات تراخيص بترول وغاز..مقابلة ممثلي الية مراجعة النظراء بأفريقيا لقاءالرجل الرابع في هرم السلطة في فيتنام. .استقبال طلبة المدارس والجامعات لترسيخ الثقافة البرلمانية…والجلسة الرقابية بحضور وزيرة الثقافة

كتب صالح شلبى

شهد مجلس النواب هذا الأسبوع زخماً ونشاطاً برلمانيا مكثفاً ، حيت التقى الدكتور علي عبد العال بعدد من المسئولين الدوليين ،كما عقد المجلس على مدار ثلاثة أيام عمل متتالية جلساته العامة والتي كان محورها مصلحة المواطن المصري .

أولاً : نشاط الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب

ألتقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالسيد / إبراهيم جمبارى رئيس لجنة الشخصيات البارزة والتابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء ، والوفد المرافق ، واكد الدكتور عبد العال خلال اللقاءأن مصر حققت خطوات واسعة في مجال الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما اكد حرص مصر على المشاركة في الاجتماعات الخاصة بالآلية، و ان مصر مقبلة على مرحلة اللامركزية التي تحافظ على سلامة الدولة وتضمن وصول الخدمات والمرافق للمواطن في ابعد نقطة وذلك من خلال إقرار قانون الإدارة المحلية المنتظر مناقشته قريباً في مجلس النواب.

ومن جانبه أكد البروفسيور جمبارى أن التقرير الذاتي الخاص بمصر ستتم مناقشته في فبراير 2020 في اجتماع برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

كما ألتقى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بالسيد/ فام مينه شين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفيتنامي
*وأكد الدكتور عبد العال خلال اللقاء *: نتطلع إلى تعزيز العلاقات التجارية المصرية الفيتنامية، بما يتماشى مع العلاقات المتميزة بين بلدينا، وحجم وثقل البلدين إقليمياً ودولياً.

نسعى لتعزيز التعاون مع فيتنام فى المجالات كافة، خاصة على الصعيد البرلمانى، ولدينا جمعية صداقة برلمانية مع البرلمان الفيتنامى.

ومن جانبه أكد السيد شين أن وجود البرلمان المصرى وانتظام أعماله من عوامل الاستقرار المهمة لمصر ، مشدداً على أهمية التنسيق والتعاون بين برلماني البلدين في المحافل الدولية .

كما حرص الدكتور على عبد العال على إستقبال عدد من طلبة المدارس والجامعات سواء في مكتبه أو بحضور جانب من الجلسات العامة للمجلس وذلك لترسيخ الثقافة البرلمانية لإطلاعهم على الإجراءات الإدارية والقانونية التي يدار بها مجلس النواب، وتعريفهم بتاريخ الحياة البرلمانية في مصر .

ثانياً : جلسـات مجلس النواب
في جلسة الأحد 8/12/2019في بداية الجلسة برئاسة الدكتور علي عبد العال تم عرض عدد " 55 " طلب مناقشة عامة مقدمة من السادة النواب بشأن سياسة الحكومة لتحديد موعد لمناقشتها .

وافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإحالة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.

أعلن المجلس خلو مقعد النائب محمد بدوي دسوقي الذي وافته المنية ،وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بإجراء الانتخابات التكميلية.

وافق المجلس من حيث المبدأ وفي المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة.

في جلسة الاثنين 9/12/2019
وافق المجلس بجلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس على 9 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات للتنقيب والبحث عن البترول والغاز .

كما وافق المجلس على إحالة عدد من تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها .

في جلسة الثلاثاء 10/12/2019استهل المجلس جلسته العامة برئاسة الدكتور على عبد العال بمناقشة عدد من البيانات العاجلة المقدمة من النواب بشأن مشاكل المواطنين . وافق المجلس بالاجماع على عدم مناقشة البيانات العاجلة بغير حضور الوزراء، وكلف الامانة العامة للمجلس بإخطار الحكومة بالبيانات العاجلة قبل إلقائها في المجلس ب ٤٨ ساعة.

ثم ناقش المجلس طلبات الإحاطة وطلب مناقشة عامة الموجهة من النواب إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء ، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، حول تراجع الدور الثقافي لهيئات قصور الثقافة والمسارح والأنشطة المختلفة للمكتبات في المحافظات القرى والنجوع.

الدكتور " عبد العال " يعلن خلو مقعد النائب أحمد شرموخ بالمنيا .

أبرز الرسائل التي وردت في الجلســـــــــــــــــات:الدكتور عبد العال يطالب الحكومة بسرعة تحديد موعد نظر بعض الاستجوابات المقدمة من النواب، خلال أسبوع ، ويؤكد لن نقبل بغياب الوزراء عن حضور جلسات مجلس النواب .

على الحكومة تقديم قانون متكامل لإنشاء هيئة مستقلة للشهر العقارى ، تتبع وزارة التخطيط خلال 15 يوما ، وذلك بعد تعدد شكاوى المواطنين من المعاملة في مكاتب الشهر العقارى .

إنشاء الصناديق الخاصة يجب أن يتم وفقاً لقواعد معينة .

طرح الحكومة لـ " سندات دولارية " لا يخالف الدستور ، وأن قانون ربط الموازنة العامة الذي وافق عليه المجلس وأصبح قانونا من قوانين الدولة يسمح لوزير المالية بطرح سندات دولارية في الداخل والخارج لسد عجز الموازنة، وأن البرلمان لن يسمح بأى مخالفة أو إنحراف عن الدستور .

الدعم حق للمواطنين ويجب أن يصل لهم بكرامة ، فهذا حق من حقوق الإنسان .

وتعليقا على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة السراج فان مصر لن نقف مكتوفى الأيدى إزاء من يهدد الأمن القومى لمصر وأن السيد عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي مرحب به دوما في مجلس النواب المصري .

على الحكومة سرعة حل مشكلة نقص عدد الأطباء في المستشفيات والوحدات الصحية .