الرئيسية / اقتصاد / العلاقات الخارجية بالنواب تدعو البرلمان الصيني مساندة مصر في أزمتها الاقتصادية وزيادة عدد السائحين الصينيين لمصر

العلاقات الخارجية بالنواب تدعو البرلمان الصيني مساندة مصر في أزمتها الاقتصادية وزيادة عدد السائحين الصينيين لمصر

%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%81%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d9%86%d9%8a

كتبت رانيا نبيل

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة الدكتور احمد سعيد (رئيس اللجنة)، اجتماعا مع وفد برلماني من المؤتمر السياسي الاستشاري للبرلمان الصيني (لجنة شنغهاي) برئاسة چيانج ليانج (نائب رئيس المؤتمر).
حضر اللقاء من لجنة العلاقات الخارجية طارق الخولى (أمين سر لجنة العلاقات الخارجية)، سامية رفلة ، د. عماد جاد، غادة عجمي ، العمدة عمر مصيلحي و من النواب، د. علي مصيلحي (رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية)، نادر مصطفي (امين سر لجنة الاعلام والثقافة والاثار).
وبدأ اللقاء بترحيب الدكتور أحمد سعيد بالوفد الصيني وتقديم الشكر لحكومة وبرلمان الصين لمساندتهم ودعمهم لمصر في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، مؤكدا علي ان مدينة شنغهاي تعتبر من اهم المدن الصناعية الصينية ولديها نجاحات في مجالات عديدة، كما اشاد بالتعاون بين مصر والصين فى كافة المجالات و ان مصر حريصة علي الاستفادة من الخبرات الصينية في مختلف المجالات.
ومن جانبه قام الوفد الصيني بتقديم الشكر للجنة العلاقات الخارجية علي دعوتهم الكريمة بزيارة البرلمان المصري كما اشاد الي عمق العلاقات المصرية الصينية التي تمند لاكثر من ٦٠عاما.
اكد الوفد الصيني علي ان الصين تحاول احياء طريق الحرير منذ ٢٠٠٣ وان مصر تعتبر محطة رئيسية في هذا الطريق.
وطالب الجانب المصري مساندة الصين لمصر في ازمتها الاقتصادية الناتجة عن ضعف الاحتياطى النقدي الاجنبي وعدم الاتزان في الميزان التجاري. كما طلب الجانب المصري بزيادة عدد السائحين الصينيين إلى مصر حيث تعتبر مصر بلدا جاذبا للسياحة نظرا لوجود ثلثي اثار العالم بها فضلا عن جمال شواطئها واعتدال طقسها و دعم التعاون المشترك في مجال الصناعة لا سيما الصناعة الموجهة للتصدير الى افريقيا حيث يمكن لمصر ان تمثل مركزاً لوچيستياً، و قاعدة صناعية بالمشاركة مع الصين.
كما طالب الجانب المصري بالاستفادة من الخبرات الصينية في مواجهة البيروقراطية و الفساد و طالب ايضاً بزيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجال تدريب العمالة المصرية و الاستفادة من الصين في هذا المجال،كذلك الاستعانة بالخبرات الصينية في مجال استصلاح الاراضي و استثمارها والمشروعات الصغيرة.
وأكد الجانب الصيني على دعمهم لمصر في حربها على الإرهاب. مؤكدين على ان عددا كبيراً من الصينين يتطلعون لزيارة مصر، وقد استعرض الجانب الصيني الاحوال الاقتصادية لمدينة شنغهاي و ما بلغته من تقدم حيث بلغ حجم انتاج المدينة في العام السابق اكثر من ٣٠٠ مليار دولار .
و في نهاية اللقاء اكد الجانبان على ضرورة وجود لجان لبحث سبل التعاون و تبادل الزيارات بين البلدين سواء على المستوى البرلماني او جانب المستثمرين او مواطني الدولتين.

شاهد أيضاً

حاتم المليجي قرار الحكومة بمد التصالح في مخالفات البناء شهرًا إضافيا هدفه إتاحة الفرصة للجميع وتقنين الأوضاع

عوض العدوي أشاد النائب حاتم المليجي عضو مجلس الشيوخ بقرار الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي …