بوابة الدولة
السبت 20 أبريل 2024 10:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

أعضاء البرلمان : ”دونالد ترامب” بداية جيدة للعالم والشرق الأوسط وخسارة كبرى للإخوان والدواعش

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8

 

كتب عماد فؤاد

وصف أعضاء مجلس فوز ترامب فى الانتخابات الرئاسية الامريكية بأنة حدث سوف يغير الموازين العالمية الى الافضل،واكد النواب أن فوز ترامب جاء كالصاعقة فوق رؤؤس الاخوان والدواعش بعد أن خسورا الدعم والمساندة من أدارة أوباما السابقة، فى حين أكد نواب أخريين أنة لايجب أن نعطى تفائلا كبيرا بفوز ترامب وقالوا أن السياسة الخارجية الأمريكية لا يحكمها شخص واحد، وإنما هي منظومة بالكامل، لذلك فإننا نحتاج فترة لتقييم قدرته علي التعامل مع الشرق الأوسط.

وقال طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، "نجاح دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، بعدما طرح نفسه أنه جاء للقضاء علي الدولة العميقة".

وأشار إلي أن هناك من يتفاءل بفوزه، إلا أنه يجب علينا أن نكون حذرين وننتظر ما سيقوم به علي أرض الواقع لنحكم عليه.

وأوضح "الخولي" أن السياسة الخارجية الأمريكية لا يحكمها شخص واحد، وإنما هي منظومة بالكامل، لذلك فإننا نحتاج فترة لتقييم قدرته علي التعامل مع الشرق الأوسط.

وعن علاقة الرئيس الأمريكي الجديد بمصر، أكد طارق الخولي، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمرشح الجمهوري علي هامش اجتماعات الأمم المتحدة، سيكون له مردود إيجابي، خاصة وأن "ترامب" يتحدث بشكل جيد عن مصر، وتأكيده بأن مصر هي الطريق لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

فيما ابدى النائب مصطفى بكرى تفائل كبير بفوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الامريكيةوقال أن فوزة  يعنى هزيمة الاخوان ومواجهة حاسمه للارهاب ويعني ايضا  رفض إسقاط الأسد وتقسيم سوريا بالقوه كما يعني محاكمة هيلاري واحتمال سجنها و يعني محاكمة اوباما بتهمة دعم الاٍرهاب وتقديم المال لدعم الاخوان .

وقال بكرى أن فوز ترامب يعني علاقات وثيقه مع السيسي ومراجعة الموقف من مصرومواجهة مايجري في ليبيا و وقف الدعم عن عملاء السبوبه .

وتابع بكرى أن فوز ترامب يعني التوقف عن التدخل في الشؤون الداخليه لحساب الاخوان وتحسين العلاقات مع روسيا وايضا  مراجعة قانون جاستا الذي يمثل ابتزازا للسعوديه كما يعني  فوزة انتهاء شهر العسل بين امريكا وإيران .

وقال بكرى أن الاهم أيضا بعد فوز ترامب هوانهيار الخونه الذين كانوا يراهنون علي موقف امريكا في ١١/١١ .

وقالت النائبة مارجريت عازر أنه بفوز الرئيس الأمريكى المنتخب "دونالد ترامب" سوف تتغير خريطة العالم والشرق الأوسط ، وبداية جيدة ، حيث أنه سوف تشهد منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا استقرار الأوضاع وإعادة تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية ، مؤكدة على تحسن العلاقات المصرية الأمريكية في ظل علاقات الشراكة القوية والحيوية الممتدة التى جمعت بين البلدين على مدار العقود الماضية   للحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط  والقضاء على الإرهاب والتطرف.

 ومن جانبها هنأت النائبة " مارجريت عازر " الرئيس " دونالد ترامب " بفوزه رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأمريكية متمنية له التوفيق والنجاح ، وعهد جديد بعد سقوط مرشحة الإخوان ( هيلارى كلينتون ) والصدمة الكبرى التى سادت صفوف جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها بعد فوز " ترامب  " ، وكذلك سوف تكون نهاية لداعش ومنظمات الإرهاب في المنطقة وبالأخص فى سوريا واستقرار أوضاعها .

من جانبة قال اللواء مدحت الشريف عضو مجلس النواب ان السياسه الامريكيه سياسه مؤسسات وليست سياسه اشخاص وهذه السياسه تحكمها تلك الموسسات ولذلك حافظت امريكا علي سياساتها علي مدي 300 سنه وفوز ترامب وهو رجل اقتصاد سينعكس علي اداره امريكا خاصة بعد ان رآي الناخب الامريكي ان الاسلوب التخابري واحتلال دول لم يعد الطريق الي تحقيق مكاسب وهذا لم يخفي وقالته هيلاري كلنتون في حوارتها التلفزيونيه وعلي الجرائد بان امريكا هي من كانت تعد وتجهز تنظيم القاعده في افغانستان وآوت الارهابين في دول عده لعمل الربيع العربي.

واشار الشريف الي ان فوز ترامب احدث تغير في الموازين العالميه وستكون امريكا سياستها معتدله ومصر ستستغل هذه الفرصه خاصه انها تبحث عن مصلحه الامن القومي لها وستستغل مصر محور قناه السويس في الترويج للمشروعات لتنميه هذه المنطقه.

واضاف الشريف ان فوز ترامب به درس مستفاد للعالم اجمع وهو عدم تملك الاحزاب الكتل التصويتيه  وان تلك الاحزاب ليست المحرك لاتجاهات الناخبين واصبح رجال الاعمال هم الموثرين الي جانب ثقافه المراطنيين الامريكين لصالح الاقتصاد وليس للاسلوب المخابراتي الذي قامت به امريكا في السنوات الماضيه بغزوات ضد دول ليس لها ذنب في امتلاكها للثروات والذي  دمر اقتصاد امريكا.

فيما وصف تيار الاستقلال تلقية  خبر فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الامريكية بسعادة بالغة

واشارفى بيان لة  ان فوز ترامب وضع نهاية لادارة اوباما المأساوية لمشكلات العالم و قضايا الشرق الاوسط و وقف دعم جماعة الاخوان الارهابية  واصفا تيار الاستقلال عصر أوباما بأنة اسوأ العصور الامريكية فى اثارة الحروب و الصراعات المأساوية فى العديد من الدول العربية

وتابع التيار فى بيانة ان فوز ترامب يعنى خسارة كبرى لجماعة الاخوان و داعش و كافة الجماعات الارهابية  بعد أن خسروا أكبر مساند لهم على مستوى العالم وهو اوباما.

توقع تيار الاستقلال  بان تشهد السياسة الامريكية تغييرا كبيرا فى تعاملها مع قضايا الدول العربية و الشرق الاوسط، بعد تعهد ترامب بالقضاء على الاخوان و سيناريو نشر الارهاب بالعالم .

وقال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل أنه كان يتوقع فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الامريكية وإنهاء لسيطرة الحزب الديمقراطى الذى حكم أمريكا عبر أوباما دورتين متتاليتين وأكد الشهابى أن احتفاظ الحزب الجمهوري  بسيطرته على الكونغرس بمجلسيه فى هذه الانتخابات سيدعم ترامب الذى سيحظى بمساندة كاملة من الكونجرس الأمريكي تمكنه من تنفيذ سياساته المختلفة جذريا مع سياسات أوباما والحزب الديمقراطى وأضاف الشهابى انه يتوقع سياسة أمريكية جديدة لا تعادى مصر وتنهى التحالف مع المنظمات الارهابية التى دمرت بلداننا العربية "العراق وليبيا وسوريا " وسيكون هناك تراجع كبير للارهاب فى سيناء وستتطور العلاقات بين مصر وامريكا وسيكون هناك تفاهم كبير بين روسيا وامريكا لمصلحة السلام العالمى واعرب رئيس حزب الجيل عن أمله فى إنهاء التوتر الذى صاحب العلاقات الروسية الأمريكية مؤخرا والذى كان يهدد بالعودة إلى أجواء الحرب الباردة بين القطبين الكبيرين بل ووصولها إلى حرب ساخنة تهدد العالم واكد أن فوز ترامب سينهى الجدل الغربى حول إنهاء حكم الرئيس بشار الأسد فى سوريا كما كانت تهدف الإدارة الديمقراطية لأوباما أو كلينتون وسوف نرى تفاهما كبيرا بين روسيا وامريكا حول الوضع فى سوريا بما يدعم بقاء الشقيقة سوريا موحدة برئيسها المنتخب بشار الأسد.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,714 شراء 3,737
عيار 22 بيع 3,405 شراء 3,426
عيار 21 بيع 3,250 شراء 3,270
عيار 18 بيع 2,786 شراء 2,803
الاونصة بيع 115,514 شراء 116,225
الجنيه الذهب بيع 26,000 شراء 26,160
الكيلو بيع 3,714,286 شراء 3,737,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى