الرئيسية / شئون عربية / دبي الثالثة عالمياً في «جاذبية رواد الأعمال»

دبي الثالثة عالمياً في «جاذبية رواد الأعمال»

%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%a7%d9%8a%d9%86%d8%b3

الإمارات اليوم

ارتفع تصنيف دبي إلى المرتبة الثالثة عالمياً بين المدن الأكثر جاذبية لرواد الأعمال في عام 2016، حسب استبيان شبكة «اللاينس» العالمية لريادة الأعمال، مقارنة بالمرتبة الخامسة في النسخة السابقة من الاستبيان لعام 2014 الذي يصدر كل عامين.

وذكر 15.3% من إجمالي 755 رائد أعمال شاركوا في نسخة عام 2016 من الاستبيان، أن دبي مدينة تتمتع بجاذبية لأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة مقارنة بـ13% في استبيان عام 2014.

وحافظت سنغافورة على صدارتها في المرتبة الأولى بعد أن اختارها 16.8% من رواد الأعمال كأكثر المدن جاذبية، فيما جاءت هونغ كونغ ثانية بنسبة 16% بعد أن ارتفعت بتصنيفها من المرتبة السادسة في استبيان 2014.

وبذلك تتفوق دبي في جاذبيتها لرواد الأعمال على العديد من المدن العالمية الأخرى، من ضمنها نيويورك التي احتلت المرتبة الرابعة هذا العام بـ11.8% مقارنة بالمركز الثاني في استبيان 2014، تلتها زيويرخ خامسة بـ11%، ثم لوكسمبورغ بـ10% في المرتبة السادسة وفرانفكورت سابعة بـ7%، في حين جاءت طوكيو في المرتبة الثامنة بـ5.3% وباريس تاسعة بـ4%، فيما كانت لندن أكبر الخاسرين بعد أن تراجع تصنيفها من المرتبة الثالثة عالمياً في 2014 إلى المرتبة العاشرة خلال العام الجاري بـ2.8%.

وشمل الاستبيان 755 من رواد الأعمال الذين يديرون شركاتهم انطلاقاً من فروع شبكة «اللاينس» العالمية لمراكز الأعمال في 24 دولة ضمن أربع قارات، هي أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وإفريقيا، مع تنوع تخصصاتهم القطاعية بما يشمل تقنية المعلومات بشكل رئيس، إضافة إلى التجارة والخدمات، فضلاً عن السياحة والضيافة والاستشارات.

وضمن مؤشر سمعة المدن في القائمة، أشار 81% ممن اختاروا دبي كأكثر المدن جاذبية لريادة الأعمال إلى أنهم زاروا الإمارة مرة واحدة على الأقل، سواء كانت للسياحة أو للأعمال أو لرحلات «الترانزيت»، مقارنة بـ77% في نسخة 2014، ما يعكس زيادة الإقبال على زيارة الإمارة، بينما أفاد 19% منهم والذين لم يزوروا الإمارة، بأنهم استقوا معلوماتهم عنها من وسائل الإعلام العالمية والتقارير الاقتصادية والسياحية، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات المعارف الشخصية أو تلك التي في محيط العمل.

ووفقاً للاستبيان شكل الأوروبيون النسبة الأكبر من رواد الأعمال الذين اختاروا دبي، إذ شكلوا 42% مقارنة بـ38% في استبيان 2014، فيما حل رواد الأعمال الآسيويون في المرتبة الثانية بنسبة 32%، في حين جاء أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة من إفريقيا في المرتبة الثالثة بنسبة 15%، وكانت نسبة إفريقيا 5%.

وقال الرئيس الإقليمي لشبكة «اللاينس» العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شريف كامل، إن «دبي تنافس بقوة على خارطة الأعمال العالمية بفضل الارتقاء المستمر بالبيئة التشريعية والبنية التحتية المادية والخدمية، فضلاً عن الفرص الواعدة التي تبرز باستمرار بفضل المبادرات والخطط الحكومية النوعية التي تشكل الحافز الأكبر لنمو الاقتصاد المحلي والارتقاء بجاذبيته الاستثمارية لمختلف شرائح الشركات العاملة في شتى المجالات والقطاعات والتخصصات». وأضاف كامل أن «الاستبيان حرص على رصد وتحليل مقومات كل مدينة بنظر المشاركين وفقاً لاختياراتهم»، مشيراً إلى أن «بيئة الأعمال الخالية من الضرائب برزت كأبرز مقومات دبي، إذ تحتل هذه الميزة أول اهتمامات مختلف المستثمرين، من ضمنهم رواد الأعمال».

وأكد أن «العمل التجاري دون وجود ضرائب يساعد على تسريع عملية النمو وتعزيز الأداء بفترات أقصر نسبياً من البيئات الضريبية التقليدية، ما يحفز رواد الأعمال على التوسع أفقياً وعمودياً في مشروعاتهم، ويساعدهم على تحقيق مستويات أعلى من العوائد والأرباح». وقال إن «دبي باتت مرادفاً للريادة والطموح، إذ تلهم إنجازاتها المحققة في فترة زمنية قصيرة نسبياً رواد الأعمال والشباب في مختلف أنحاء العالم، وتوفر الإمارة فرصاً متنوعة للمستثمرين والشركات لا ترتبط فحسب بالقطاعات الاقتصادية التقليدية بل بقطاعات الاقتصاد الجديدة، مثل تقنية المعلومات والطاقة المستدامة وغيرها الكثير، إذ تستبق الإمارة أحدث التوجهات العالمية وتطلق مبادرات متكاملة لتطوير وتحفيز نمو قطاعات وخدمات جديدة ومبتكرة».

شاهد أيضاً

اغتيال وزير الشباب بحكومة الحوثى على يد مسلحين مجهولين فى صنعاء

القسم الخارجي أفادت قناة العربية الإخبارية، قبل قليل، باغتيال وزير الشباب والرياضة فى حكومة الحوثى …