الرئيسية / أخبار عالمية / هبوط هائل لليرة التركية بسبب العدوان على شمال سوريا

هبوط هائل لليرة التركية بسبب العدوان على شمال سوريا

كتب- محمد صالح- وكالات:

قالت وكالة بلومبرج الامريكية إن الليرة التركية هبطت مع شن قوات رجب طيب أردوغان هجوما عسكريا على شمال شرق سوريا، وأن قرار أردوغان بشن الحرب أحبط الجهود التي بذلتها بنوك الدولة لدعم العملة من خلال مبيعات الدولار.

وأضافت أن الليرة التركية بعد مكاسبها الأخيرة هبطت بحوالي 1% بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العملية، وازدادت الخسائر حتى عندما زاد المقرضون من كمية الدولارات التي كانوا يبيعونها إلى السوق، وفقا لأشخاص على دراية بالأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

وأضافت الوكالة أنه في وقت سابق، باعت بنوك الدولة التركية الدولار الأمريكي الواحد بـ 5.84 ليرة. واشترى المقرضون ما يعادل قيمته مليار دولار يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال المصدران إنه كان يتم تداول العملة بانخفاض 0.6%، بواقع 5.86 ليرة للدولار الواحد، في تمام الساعة 6:50 دقيقة بتوقيت إسطنبول.

وأشارت الوكالة إلى أن العملة التركية سجلت أكبر انخفاض لها منذ أوائل أغسطس يوم الاثنين، وسط مخاوف من أن تركيا والولايات المتحدة تتجهان نحو أزمة دبلوماسية جديدة بسبب خطط أنقرة في سوريا، وفي حين أيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضمنيا العملية التركية يوم الأحد، إلا أنه هدد بعد ذلك بيوم بسحق الاقتصاد التركي، إذا فعل أردوغان أي شئ يتجاوز الحدود.

عن Sabry Dawla

شاهد أيضاً

لوموند: أردوغان يقود شعبه إلى الهاوية بسبب حربه على سوريا رغم غضب العالم

كتبت – ريهام الحجام قالت صحيفة لوموند الفرنسية، إن توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان …