الرئيسية / أخبار / غداً لقاء موسع للسفير الفنزويلى مع الصحفيين المصريين

غداً لقاء موسع للسفير الفنزويلى مع الصحفيين المصريين

سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية

كتبت إلهام حداد

وجة  د. ويلمر أومار بارينتوس ، سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بجمهورية مصر العربية ، دعوة للصحفيين المصريين  للقاء موسع ظهر غداً  الاربعاء
يهدف اللقاء للتقارب بين الصحفيين والسفارة وتقديم  عرض عن الوضع الحالي في فنزويلا

الجدير بالذكر إنة أٌنشئت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفنزويلا عام 1950 وأنة يوجد بين مصر وفنزويلا تشاور مستمر فى القضايا الدولية المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى إطار عضوية البلدين فى مجموعة الـ 15 وحركة عدم الانحياز، كما ترتبط مصر وفنزويلا باتفاقية لإنشاء آلية تنسيق وتشاور سياسي تم توقيعها عام 1997، كما تبلغ عدد الاتفاقيات التعاقدية بين مصر وفنزويلا ست اتفاقيات التى تغطى عدة جوانب  للتعاون الثنائى فى مجالات السياحة والتعليم والمجال الإعلامي ومجال إدارة المياه للاستخدامات الزراعية واتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة. ، كما توفد مصر مبعوثين من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف للعمل فى المركز الاسلامى الذي يقع فى قلب العاصمة كاراكاس كما تقدم مصر خمس منح سنويا للدارسين بالمركز الدولى للزراعة وأخرى من وزارة التعليم العالي.

كماحافظت كل من مصر وفنزويلا على علاقة تاريخية ممتازة مبنية على الاحترام المتبادل، والتى انعكست فى تطوير حركة بلدان عدم الانحياز (NAM) وفى تقوية وتوسيع التعاون بين بلدان الجنوب، فى مختلف المنتديات متعددة الأطراف، ويتمتع كلا البلدين بمزايا وقوة تنافسية لتحقيق التآزر وتعميق المعاملات التجارية بهدف زيادة حجم التبادلات الثنائية فى مختلف المجالات ذات المنفعة المتبادلة. وبين الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس هوجو تشافير أوجه شبه كثيرة خلدت ذاكرتهما فى تاريخ الشعوب، فكلاهما قادا ثورتين ناجحتين، كما أنهما تصديا للهيمنة الأمريكية.

كما تتمثل أهم الصادرات المصرية إلى فنزويلا في الآتي: أجبان معالجة بالحرارة / أصناف من رخام ومرمر / كربونات الكالسيوم/ألبان ومنتجات صناعة الألبان/ منتجات كيميائية غير عضوية / سجاد وغيرها من أغطية الأرضيات المصنوعة من مواد نسيجية / ملح وكبريت وأتربة وأحجار. اما أهم الواردات المصرية من فنزويلا فقد تمثلت فى: منتجات إسفنجية / مصنوعات من حديد أو صلب / لقاحات الطب البيطري.

عن dawlan2

شاهد أيضاً

المرأة ب “المصريين الأحرار” تناقش خطة التحرك لإعلاء الوعي بالبحيرة

كتب محمد عبدالهادي عقدت أمانة المرأة بحزب المصريين الأحرار بالبحيرة، اجتماعًا لمناقشة خطة العمل الفترة …