بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 09:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

عيد لبيب يفتح قلبه فى حوار صريح لبوابة الدولة الاخبارية.. الرئيس السيسى هبة من الله لمصر.

عيد لبيب يفتح قلبه فى حوار صريح لبوابة الدولة الاخبارية يحاورة فية محمود نفادى مستشار تحرير الموقع ..لبيب يوجه رسائل للحكومة ونصائح للشباب.. فرصة النجاح أهم من فرصة العمل. . مدينة ملوى بوابة تنمية الصعيد. الصناعات الصغيرة جسر العبور الاقتصادى. . تماسك الجبهة الداخلية يحبط مؤمرات الخارج

حوارة محمود نفادى

عرفته منذ عدة سنوات ورغم مرور هذة السنوات وتغير الأنظمة فى مصر الا
انه كما هو لم يتغير متمسكا بمبادئه وثوابته الوطنيه وحبه الجم للوطن وعشقه
لتراب مصر حاملا همومها وتحدياتها أينما ذهب ومؤمنا بطاقات شبابها وان
تنمية الصعيد هى بوابة العبور للتنمية الكبرى وان الصناعات الصغيرة هى جسر
العبور نحو المستقبل

ويحمل فلسفة خاصة تعتمد على فرصة النجاح أهم من
فرصة العمل و يثق فى فكر ورؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى لقيادة مصر نحو
المستقبل الافضل..

أنه عيد لبيب رجل الأعمال المعروف وعضو مجلس
الشورى السابق الذى دعانى للقاء معه بمدينة العلمين الجديدة فوجدت نفسى
امسك الورقة والقلم لادير معه هذا الحوار الصريح جدا لأنه كان يتحدث بقلبه
وليس بلسانه

مدينة ملوى الجديدة :-

فى البداية كيف ترى خطة تنمية الصعيد فى ضوء إعلان الحكومة لمخطط مدينة ملوى الجديد؟

قد لايعلم الكثيرون ان مدينة ملوى الجديدة كانت حلما من احلام عيدلبيب الذى سعى وراء هذا الحلم لابناء ملوى منذ عدة سنوات حتى تبنت الحكومة هذا الحلم فى اطار مدن الجيل الرابع وطرح المخطط التفصيلى لها وبدء تنفيذ المرحلة الاولى على 197فدان من اجمالى مساحة المدينة..

وقال خروج مدينة ملوى الجديدة يعنى 25%من القرار أو بمعنى اخر وصلنا الى 25% من المشوار لان ملوى الجديدة هى بوابة التنمية الحقيقية فى الصعيد..

ولكن هل ترى ان الصعيد جاهز لخطة تنمية طموحة؟

قال عيد لبيب بكل ثقة ردا على سؤالى انه لايوجد ظهير صحراوى الا فى الصعيد ومستقبل مصر فى الصعيد لعدة اسباب اولها لدينا 10ملايين مواطن خارج مصر 8%منهم من ابناء المنيا واسيوط ويمثلوا قطاع اقتصادى كبير يمكن جذب اموال ومدخرات هؤلاء المصريين داخل مصر

من اقامة كيانات اقتصادية صغيرة لان فرصة العمل فى المشروعات الصغيرة تتكلف مابين 30الف الى50الف جنية..

وواصل حديثة قائلا ان الصناعات الصغيرة تقام على الابداع وان يتولى الشباب بناء المصانع فالنجاح ليس فى حصول كل شاب على مصنع ولكن لابد من توافر عنصر الخبرة لدى الشباب قبل ان يتملكوا المصانع..

المشروعات الصغيرة :-

ماهى المشروعات والصناعات الصغيرة التى تقترحها لتنمية الصعيد؟

قال عيدلبيب لدينا فى الصعيد كنوز على سبيل المثال ملوى تمتلك اقوى صناعة مطابخ فى العالم وصناع ملوى من أمهر الصناع فى العالم كما لدينا صناعة اصلاح سيارات النقل الثقيل علاوة على وجود نحو200مصنع ملابس جاهزة فالامر يحتاج فكر وتطوير وانتشار لمثل هذه الصناعات الى جانب الصناعات المصرية التراثية كما يمكن توطين صناعات التكنولوجيا الحديثة فى الصعيد أيضا.

الاقتصاد الموازى :-

كيف ترى الأسلوب المناسب لدمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى؟

قال عيدلبيب وهو ينظر الى الافق من حولنا والى مياة الساحل الشمالى وأمواجة المتلاطمة ان نقطة البداية هى خلق صناعات جديدة من رجال الاعمال الصغار وخاصة ان حجم الاقتصاد الموازى 5أضعاف الاقتصاد الرسمى وان يتم حصر وتصنيف الاقتصاد الموازى ويتم الادماج على مراحل وبالتدريج والاستفادة من تجارب الدول الاخرى لان ذلك سوف يساهم فى زيادة موارد الدولة خاصة من الضرائب بشرط ان يعود ذلك بالنفع على هذه القطاعات من خلال خدمات الدولة فى التعليم والصحة والاسكان والمرافق وغيرهما والامر يحتاج ارادة قوية من الحكومة..

قضية الاستثمار :-

الرئيس السيسي يركز على قضية الاستثمار فكيف ترى اهتمام الحكومة بالاستثمار؟

قال عيدلبيب ان دور الدولة فى المقام الاول هو توفير فرصة النجاح وليس فرصة العمل لان فرصة النجاح تخلق الف فرصة عمل وان يكون هناك توازن بين رعاية اصحاب الاموال ورعاية شباب مصر الراغبين فى البحث عن فرصة

النجاح والرئيس السيسي جميع توجيهاتة للحكومة تنصب على ضرورة توفير فرص النجاح.

تجربة السوريين :-

تطورات الاوضاع فى المنطقة دفعت السوريين الى الاقامة والعمل والاستثمار فى مصر فكيف تنظر لهذه التجربة على ارض مصر وانت قريب من السوريين فى التعامل الاقتصادى؟

قال عيدلبيب ان تركيز السوريين فى القاهرة لايحقق نتائج ايجابية للاقتصاد المصرى خاصة ان السورى أشطر من المصرى فلابد من الاستفادة من وجودهم لتأهيل وتدريب الشباب المصرى على الحرف والمهن السورية خاصة ان تكلفة فرصة العمالة خارج القاهرة اقل ويمكن تحقيق استفادة اكبر من تواجد الاشقاء السوريين معنا على ارض مصر.

الساحل الشمالى :-

ونحن فى مدينة العلمين الجديدة كيف تقيم توجه الحكومة لتنمية الساحل الشمالى؟

قال عيدلبيب بلاشك فكرة تنمية الساحل الشمالى فكرة عظيمة وقدتاخرنا كثيرا فى هذا التوجه خاصة ان لدينا انفجار سكانى والمدن القديمة اكتظت بالسكان ومنها الاسكندرية وربما يكون هذا التوجه نقطة بداية للتنمية الاقتصادية والصناعية والعمرانية المطلوبة.

خلاصة تجربتى : -

ماهى خلاصة تجربة عيدلبيب الناجحة التى يمكن ان تقدمها للشباب؟

بلاشك كل تجربة لها خصوصية ولها ظروفها واهم عناصر النجاح هو ان تحدد الهدف المطلوب ولابد من الانتماء وحب الوطن لكل من يرغب فى النجاح على ارض مصر وكما قلت فرصة النجاح اهم من فرصة العمل وهذا ماسعيت اليه فى بداية مشوارى منذ20عاما وقد تعبت كثيرا فى مشوارى الاقتصادى واحلم بملايين الشباب الناجحين على ارض بلدى مصر وايضا على ارض ملوى مسقط رأسى.

رسالة للحكومة :-

وماهى الرسالة التى توجهها للشباب؟

قال اسمح لى ان اوجه رسالة للحكومة وليس للشباب وهى ضرورة النزول اكثر للشباب والحوار معهم بكل صراحة وشرح كل التحديات التى تواجه الوطن لان تماسك الجبهة الداخلية امر هام لعبور هذه التحديات ومواجهة المؤامرات الخارجية وقد صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي كما قال ذلك اكثر من مرة وتماسك الجبهة الداخلية يستطيع ان يكسر كل التحديات الخارجية ولابد ان يعى كل مصرى هذه الحقيقة وان اصحاب الخبرة هم المنقذ الحقيقى لمصر من ازماتها الاقتصادية.

العدالة مفتاح النجاح :-

·كان لديك فكرة لحل مشكلة المساكن القديمة هل يمكن ان نتعرف عليها؟

قال عيدلبيب ان العدالة هى مفتاح النجاح لهذه الازمة والساكن او المؤجر فى المساكن القديمة يملك25% من سعر الوحدة التى يقيم بها وهناك خياران للعمل اما ان يحصل المؤجر على 25% من ثمن الوحدة ويتركها او يدفع ايجار يوازى ايجار المنطقة الموجود بها حاليا وان تقيم الدول اسواق موازية لجذب اصحاب المحلات من المناطق القديمة الى المناطق الجديدة والحل ايضا بالتدرج والاقناع وليس بالاجبار.

لا للسياسة :-

كنت عضوا سابقا بمجلس الشورى فلماذا ترفض العودة الى ساحة السياسة مرة آخرى؟

بداية فانا رجل تجارة واقتصاد وليس رجل سياسة وهذه المرحلة من تاريخ مصر تحتاج لرجال الاقتصاد اكثر من رجال السياسة وتنمية مصر بالاقتصاد وليس بالسياسة والخطب الرنانة والشعارات السياسية وقد اعتذرت عن انتخابات مجلس النواب الحالى عام2015 والاهم عندى هو الوقوف صفا واحداً خلف الرئيس السيسي لمواجهة تحديات هذه المرحلة والعبور بمصر اقتصاديا لاننى من اكثر المتفائلين بقيادة ورؤية وفكر الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يقود مصر من نجاح الى نجاح ويزرع الامل فى نفوس الشباب.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى