بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 11:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

10 حكايات عن عمار الشريعي بالصور

لم يحول فقد بصره بينه وبين أن يمارس السباحة ويعيش حياته بالطول والعرض

هشام يحيي

حكى لي صديق الملحن عمار الشريعي المقرب المنتج المعروف عمرو الصيفي.. عشرات الحكايات.. عن صديقه الأقرب.. ومنحنى صور غير موجوده إلا في أرشيفه الخاص، وأسرار.. 35 عامًا لم يفارقه يومًا سواء في مصر.. أو في أوربا وأمريكا.

على شاطئ بحر الأسكندرية بصحبة زملاءه من مدرسة المكفوفين

1

رغم الشهرة والمجد الفني الذي وصل إليه، والإنتقال إلى عيشة الكبار، لم يتخلى عن زملاء طفولته في مدرسة المكفوفيين، وخصص لهم يوم أسبوعي لزيارته في بيته لقضاء يوم كامل معه.. ومع عائلته وأبنه مراد، وكان حريص أن يرتب لهم فسح خارجية سواء في القاهرة أو في المدن الساحلية، بعد رحيله لم تنقطع هذه العادة.. وظل أبنه مراد عمار الشريعي، محافظًا على إستقبال أصدقاء والده.. وخاصة "عزومة" شهر رمضان.. التي لا تقف عند حدود الأصدقاء المقربين في الفصل ولكن كل من كان زميله في مدرسة المكفوفيين.

قبل دخول حجرة العمليات لإجراء عملية القلب المفتوح في لندن

2

عندما ذهب أول مرة إلى لندن لإجراء فحوصات طبية في مستشفى د. مجدي يعقوب، كان يتخيل إنه إجراء روتيني عادي، سوف يستغرق ساعات، ويغادر عائدًا إلى القاهرة حبيبته، ولكن كانت هناك مفاجأة في إنتظاره إن التحليلات والفحوصات إكتشفت إن حالته الصحية متدهورة، وإن د. مجدي يعقوب إتخذ قرارًا أن يدخل فورًا حجرة العمليات لإجراء عملية "قلب مفتوح"، مرافقه عمرو الصيفي أصيب بالتوتر.. وطلب تأجيل العملية لحين الإتصال بأشقاء عمار في القاهرة ليحضورا معه العملية، ولكن عمار المغامر.. ضحك.. وقال له: "إنت خايف من إيه ياعمرو.. أموت يعني.. لو حصل حطني في صندوق.. وأرجع على مصر". وظل عمار متماسكًا حتى وهو في طريقه إلى حجرة العمليات والممرضة ممسكة بيدها أخذ يغازلها..

استديو الصوت الذي أشرف على تجهيزه هندسيًا

3

عندما بدأ في تجهيز أستديو صوت خاص به "شريعي".. إستعان بكبير مهندسي الصوت في هذه المرحلة نصري عبد النور، للإشراف على تجهيز الأستديو، ولكن لأن الأجهزة التي أحضرها عمار الشريعي كانت أكثر تطورًا من الأجهزة التي يتعامل معها عبد النور.. إنسحب بهدوء، المفاجأة التي لم يتوقعها أحد إن الذي أشرف على تجهيز الاستديو هندسياً عمار الشريعي بنفسه مستعينًا ببعض المهندسين الصغار.. وتلاميذه من الموسيقين.

مع أبنه الوحيد مراد عمار الشريعي

4

يظل الموقف الأخطر.. بين عمار وأبنه مراد.. عندما قرر أن يصارحه إنه كفيف ولا يراه، لم يصدق مراد وظل بينهما جدل، أراه مشهدًا فلسفيًا يصلح (مستر سين) في فيلم سينمائي.. خاصة بعد أن رفض مراد فكرة إن أبوه "أعمى" لأن هذا الأب.. الذي لا يرى.. هو الذي يقوم بإصلاح الأدوات الكهربائية، ويعمل على ألكمبيوتر.. ويشاهد مباريات الاهلي على شاشة التليفزيون.. ويتحرك في البيت بدون أن يساعده أحد!

في حدائق لندن مع صديقه عمرو الصيفي

5

عندما كان يذهب معه عمرو الصيفي مرافقًا   إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون،  كان عمار هو الذي يتولى عملية توجيهه،  للوصول إلى إستديو 46، وهذا قد يكون أمر عادي في الأماكن التي يتردد عليها في مصر، لكن في مطار باريس.. الذي يقوم داخله بالتغير،  إلى مطار أخر من الداخل، هذا هو الغير عادي، حسب كلام "الصيفي": " كان يمتلك ذاكرة فوتغرافية  منذهلة، وهذا إكتشفته في بداية صداقتنا.. كنا في الطريق للأسكندرية.. وفوجئت به يقول لي "احنا في الكيلو 45" التفت نحو اللافتة.. وجدت فعلًا نحن في الكيلو 45.. عندما استفسرت منه كيف عرف.. بعد فاصل من تعليقاته خفيفة الظل.. رد: بسيطة هذا ملف.. وفعلًا هذا ملف حتى الأن"

بين حب عمره زوجته الإذاعية ميرفت القصاص وابنه مراد

6

كشفت لى الإذاعية ميرفت القصاص زوجته .. سرًا لا يعرفه إلا أصدقاءه والدائرة القريبة منه، إنه كان "نباتي" أسعد لحظات حياته وهو يأكل الفول والكشري.. ولكنه كان أمام أبنه يقوم بالتمثيل إنه يأكل اللحم حتى لا يتحول إلى "نباتي" مثله، وإن في الرحلات والسفر.. كان يتفنن حتى يسعدها هي ومراد.. ويتحول إلى مرشد سياحي.. في العواصم العالمية.. وأكدت.. إن طوال فترة زواجهما وحتى رحيله عن الحياة لم تشعر للحظة، إنها زوجة لرجل فاقد البصر، لإنه كان يقوم بأداء كل ما يرغب فيه بنفسه ولا يحتاج إلى أحد.

حلم قيادة السيارة ظل يرواده

7

اكد لي عمرو الصيفي إن صديقه المغامر عمار الشريعي.. نجح أن يقنع شقيقه علي أن يتركه يقود الموتسيكل على طريقة الشيخ حسني في فيلم "الكيت كات" ولا يستبعد أن عمار أقنع سائقه الخاص أن يتركه يقود السيارة في ظروف مناسبة للقيادة بعيد عن الزحام والإرتباك المروري.


عمار ولطيفة ثناني فني.. كسر الدنيا

8

غضبت مني لطيفة جدًا، عندما سألتها عن تجربتها مع عمار الشريعي، وقالت لي: "عمار الشريعي معي ليس تجربة، ولكنه سر نجاحي، معه عرفت طعم النجاح والنجومية والشهرة، منذ قدمنا معًا الأعمال الأولى مثل "أرجوك أوعى تغير" وغيرها من الأغاني التي تطلب مني حتى الأن.

مع محمود عبد العزيز وبينهما عمرو الصيفي

9

إذا كان أسامة أنور عكاشة رائد للأدب التليفزيوني.. عن جدارة عمار الشريعي هو رائد الموسيقى التصويرية، سواء للمسلسلات أو الأفلام، وأكبر دليل أعماله التي تعيش في وجدان المشاهدين سواء أفلام أو مسلسلات "رأفت الهجان، أم كلثوم، أوبرا عايدة" وغيرها من عشرات المسلسلات.. لدرجة إن يحكى إن قبل موسم رمضان كانت السيناريوهات تذهب إلى عمار في البداية.. يوافق ويرفض.. وتذهب بقية الأعمال للملحنين الأخرين. أكثر ما منح عمار الشريعي تميزًا في الموسيقى التصويرية.. إنه كان دارسًا للدراما في فترة دراسته للأدب الإنجليزي في كلية الأداب.

الموسيقار حسن شرارة يحيي عمار الشريعي

10

سمعت الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب يتكلم عن تلاميذه من الملحنين (الموجي، كمال الطويل، حلمي بكر، بليغ حمدي) وعندما ذكر أسم عمار الشريعي قال: "بعد كل لحن جديد يقدمه عمار الشريعي... أكلمه فورًا على التليفون.. وأقول له: "الرسالة وصلت يا استاذ". وعندما طلبت تفسيرًا من الاستاذ عبد الوهاب عن هذه الرسالة .. قال: "عمار كان يريد أن يبلغنا إنه أصبح ملحن كبير" وإنه حجز مكانًا بين الكبار.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى