بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 07:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
شراكة بين «جي في للاستثمارات» و «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري تكريم الفائزين في مسابقة الصفحة الرسمية لمجلس أمناء أكتوبر الجديدة إيفرتون يبدد أحلام ليفربول فى لقب الدورى الإنجليزى ويفوز 2-0 اعضاء نادى المصرى القاهرى يهئنون الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أعياد تحرير سيناء شعبة المصورين: الفنان ملك جماهيره وتصوير جنازته ضرورة ولكن تتم طبقا لأخلاقيات بسبب التوقيت الصيفي.. تغيير مواعيد الرحلات الجوية بعد بدء التطبيق الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدًا.. ورياح ترابية على القاهرة قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى.. عودة زيزو وفتوح وعمر جابر رغم طرد رمضان صبحى.. بيراميدز يهزم البنك 3-2 ويبتعد بصدارة الدورى أبو ردينة: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية أي اقتحام لرفح الفلسطينية وتداعياته الخطيرة إيفرتون يتقدم على ليفربول بهدف فى شوط أول نارى بديربى الميرسيسايد رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للمانحين لدعم الحكومة الفلسطينية

التجمع العربي والاسلامي يناقش المقاومة السورية في مواجهة الاعتداءات الأمريكية

كتب عوض العدوى

أكد  د. جمال زهران ، الأمين العام المساعد للتجمع والمنسق العام للتجمع بالقاهرة،  إن سوريا المقاومةانتصرت في حربها علي الارهاب طوال ثمانية أعوام من 2011م وحتي الآن (2019م) , وواجهت ارهابيين من أكثر من (100) دولة , مدعومين من دول الرجعية العربية ومنهم قطر , وكذلك من أمريكا ودول أوروبية أخري, (تمويلا وتدريبا وتسليحا)...
وتم تخصيص مايقرب من (200) مليار دولار لتدمير سوريا , ليس لشئ إلا أنها تقود لواء الرفض للمشروع الاستعماري التفكيكي والمشروع الصهيو/أمريكي , بل لا تكتفي بالرفض , بل قيادة المقاومة ضد هذه المشروعات الارهابية . ولذلك فان انتصارها علي هذه المؤامرات ضدها, يتخذ لتوليد مؤامرات جديدة تتمثل في تعرضها لهجوم واعتداءات وعدوان صهيوني مستمر دون رداع دولي أو أقليمي , بل تنال التشجيع والدعم علي هذا العدوان , حتي لا تتفرغ سوريا لاعادة البناء, واستعادة دورها الاقليمي والقيادي للمنطقة العربية.
بل الأمر لايكتفي بذلك أو يتوقف عند ذلك ,حيث ان أمريكا بقيادة ترامب المتغطرس , يصدر القرارات تلو الأخري لمحاصرة سوريا شعبا وقيادة وجيشا , بمصادرة ناقلات البترول الايرانية المتجهة لسوريا سواء القادمة من المحيط الهندي عبر باب المندب , أو القادمة من مضيق جبل طارق الخاضع للسيطرة البريطانية. وهذا حصار يمثل الوجه الآخر للارهاب .

لذلك فاننا نطالب برفع هذا الحصار ووقف العدوان الصهيوني , بل ونطالب روسيا بدعم سوريا بصواريخ إس 400 , لردع العدوان الصهيوني , ونقدروقفتها ودعمها وبالتعاون مع الصين الشعبية , لسوريا المقاومة بل و لمحور المقاومة المتمثل في سوريا ولبنان , والعراق , وايران. وأكد أن المقاومة العربية وهي الحل لتحرير فلسطين , وطرد العدو الغاصب , ستنتصر , وغدا سنصلي في القدس بعد تحريرها ونري ذلك قريبا باذن الله  .
-ثم تحدث أ. مجدي منصور ( عضو مجلس أمناء التجمع بالقاهرة والمحامي ) ,خلال ندوة التجمع
وقال :  أن هناك عدة نقاط هامة في هذا الصدد , هي :
- التاريخ قد يتشابه أو يعيد نفسه , فالضباط السوريين الذين حضروا لمصر ومقابلة الزعيم جمال عبد الناصر , وتحدثوا عمن يبيع نفسه من كيانات تتبع الرجعية العربية , وكذلك خونة عرب يبيعون بلادهم من أجل العدو.
- أتوجه برسالة لسعادة السفير السوري بالقاهرة , والذي يشرفنا اليوم بالحضور , بضرورة التواصل الثقافي والأدبي والفكري , للاستماع إلي السوريين , وهم يستمعون إلي المصريين, أي إلي التواصل المشترك بين النخب السورية والمصرية.
ثم تحدث أ. أحمد عز الدين (الخبير الاستراتيجي والكاتب السياسي), وقال :- أن العمود الذي يمثل خطرا  علي الكيان الصهيوني هو خط القاهرة دمشق , ماضيا وحاضرا ومستقبلا, وفي ضوء ذلك يمكن قراءة المشهد في الاقليم عامة وسوريا خاصة، مشيراً الى إن مصر وسوريا هما قلب الأمن القومي العربي , وستظلان مساحة واحدة متداخلة، وقد لاحظت محاولة لتعكير صفو العلاقات بين سوريا وروسيا .
إلا أن روسيا استطاعت أن تدعم سوريا في الوقت الصح , ليعتدل ميزان القوي في المنطقة, تمكنت فيه سوريا من تفادي المشروع التفكيكي الصهيوأمريكي.
- فالجيش السوري والجيش المصري , لم يفقدا ذاكرتهما الاستراتيجية, ولا عقيدتهما الاستراتيجية بشأن العدو الاستراتيجي , ولا الصديق الاستراتيجي. فروسيا ستظل الصديق الاستراتيجي الداعم لمحور المقاومة, وأن اسرائيل ستظل العدو والاستراتيجي أيضا.
-وقد حدث خلال الأيام السابقة , اتصال تليفوني بين وزير خارجية بريطانيا , ووزير خارجية ايران , أعلن فيها أن احتجاز  الناقلة والنفط فيها ليس مقصودا , ولكن المقصود هو وجهة السفينة الايرانية إلي سوريا .ومعني ذلك أن الحصار علي سوريا هو الهدف .
فالمشكلة أننا نؤخذ عنوة الي الأطراف , وبعيدا عن قلب القضية , في الوقت الذي يجب أن نمسك القضية من قلبها
وأشار إلي ماتنشره جريدة اخوانية في لندن , علي أن مصر منعت سفينة ايرانية محملة بالبترول متجهة لسوريا , وكأن الاخوان هم الحريصون علي وصول البترول لسوريا وشعبها ؟بينما السفينة الأخيرة التي جاءت عبر مضيق جبل طارق وليس قناة السويس , كان لسبب فني , حيث أن غاطسها 25 قدم , بينما مجري قناة السويس مسموح للغاطس 22 قدم.
-هناك محاولات لتحميل الأمور فوق طاقتها بالنسبة للوجود الروسي في سوريا , وكذلك بالنسبة لمصر , لاحداث الفتنة،- كما أن الدعاية السياسية بالحرب ضد ايران هي مظاهرة لا معني لها، -أما عن القصف الجوي الاسرائيلي لسوريا بين آن وآخر , فهو تصرف أحمق وعديم الجدوي ولا أثر له , بل هو عدوان زائف ولايترك وراءه خسائرا تذكر.
-نحن الأمة العربية نواجه مخططا استراتيجيا واحداً, وواضحا , الهدف منه هو تفتيت هذه الأمة, و تنفيذ المخطط الأساسي .ويتصور البعض أن هذا هو الصراع الحقيقي , بينما الصراع هو تهيئة الأجواء نحو تنفيذ المخطط الاستعماري الصهيو/أمريكي بشأن السيطرة الكاملة علي منطقتنا العربية بالكامل ( أرضا ومواردًا ومقدرات) لصالح الهيمنة الصهيونية علي المنطقة.
ففرنسا تصدر ورقة بيضاء للدفاع والأمن القومي , وترسلها لمن يهمه الأمر .وقد صدرت من سنوات , تضمنت أن العالم يدخل في مرحلة انحسار القوة الأمريكية , وأن الغرب سيدخل في أزمة كبيرة .كما أن هناك تقرير أمريكي صدر عام 2013 م, تضمن قراءة عن الفترة من 2013- 2030م, بأن أمريكا ستواجه ثلاثة خيارات :
1-تداعي العولمة وفقدان تأثيرها .
2- اجبار أمريكا علي الانكماش داخل حدودها , والا نسحاب من أطراف العالم .
3- احتمالية تنفيذ الخيارين السابقين.
- والواقع يشير إلي أن هذه الخيارات تتحقق الآن رغم أننا علي مسافة من عام 2030م
-فالأمريكان قرروا الانسحاب من سوريا والتوجه نحو العراق ،-والأمريكان بصدد اقامة 3 معسكرات لتنظيمات ارهابية في الأردن , بينما الأردن ترفض استمرار ذلك ،-القوات الأمريكية تعيد تشكيل وجودها واستبدالها  بتنظيمات ارهابية علي حدود بين سورياوالعراق , لا يقاف التطورفي العلاقات بين البلدين .
- ثم أشار إلي وصول صواريخ اس 400 الروسية , الي تركيا وتداعيات ذلك علي المنطقة, فقال أنه سيصل تركيا نحو ( 100) صاروخ روسي لنشرها علي الحدود , وسيتم تفعيلها في شهر اكتوبر القادم.
وهي أقوي من منظومة باتريوت الأمريكية. حيث أن مدي الباتريوث (150كم2 ) , بينما (س /400) , مداه هو ( 500كم2) -وربما تكون الأهداف غير معلنة وراء نشر هذه الصواريخ بهذا المدي . حيث أن للروس رؤية استراتيجية قد تتعارض مع رؤيتنا الاستراتيجية . لكن هناك خطوط مشتركة بين الاستراتيجيتين, وتحقيق مصالح مشتركة.
وهناك تقارير تشير إلي تقدم النفوذ الروسي في المنطقة, بل وفي العالم، والسؤال هل سيفرض الأمريكيون عقوبات علي تركيا بعد حصولها علي صواريخ اس 400؟ الاجابة : لا بالطبع، والسؤال الآخر : إلي أين ستذهب المنطقة في ضوء تلك المتغيرات؟ - فمصر رفضت الانضمام والاشتراك فيما عرف بالناتو العربي . -والعدو الظاهري هو ايران , في ذات الوقت لايستطيعون الدخول معها في معركة.
- الحادث الآن هو : انسحاب أمريكي كبير من العالم ( القلب والأطراف ), وأن هناك صراع ممتد للغاية علي قمة النظام الدولي بين أمريكا وروسيا .
فأمريكا وهي تصر علي قيادة العالم بسيطرتها علي الشرق الأوسط وأوروبا , بينما الواقع يشير الي أن أوروبا تتفكك والشرق الأوسط كذلك , وهو مايدفع بأمريكا إلي حتمية الانسحاب والانكماش داخل حدودها .
فالمطلوب هو تحطيم مصر,وسوريا , وضرب النظام الاقليمي العربي, واستبداله بنظام آخر تحت قيادة اسرائيل .
إلا أن التعويل علي دور اسرائيل فوق طاقتها قد يدفع اسرائيل الي الهاوية , لأن ذلك لايتوافق مع امكانياتها.
والاستراتيجيون الاسرائيليون يتحدثون عن اختفاء ارادة القتال لدي الجيش الاسرائيلي , واذا دخلوا حربا مع حزب الله مثلا , قد لا ينهزمون , لكن في نفس الوقت لن ينتصروا , فقد جفت ارادة القتال لدي الاسرائيليين.
نحن لسنا أمة مهزومة , ولا موازين القوي تدفع الي الهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني, والانبطاح المؤسف لأمريكا .
ومن هنا تظهر أهمية محور المقاومة , وأهمية استمرار الفكرة العروبية والقومية وأننا أمة عربية.
وعلينا أن ننظر الي مصادر قوتنا في شعوبنا وجيوشنا وثقتنا في أنفسنا ولا يمكن لأحد أن ينتزع روح المقاومة من العرب .

  ثم تحدث معالي السفير السوري في القاهرة (د.بسام درويش),وقال:نتوجه بالشكر إلي د.جمال زهران لدعوته لي بالحضور , وهي تأتي مع بداية عملي في مصر , ذلك البلد المهم , وعلاقات المودة بين مصر وسوريا , وشعبيها العظيمين، مشيراً الى أهمية الندوة تحت لواء التجمع العربي التجمع والاسلامي لدعم خيار المقاومة, بالقاهرة , وهو مكان مهم وله رسالة محورية.
-وقال السفير السورى ان تكلفة الاستسلام أقوي وأكثر من تكلفة المقاومة, لذلك فان سوريا تدعم المقاومة بكل الوسائل , لأنها الخيار الأصوب نحو تحقيق أهداف أمتنا العربية . وستظل سوريا قائد لواء المقاومة.
كما أن سوريا واجهت حربا كونية , ومؤامرات كبري تم الترتيب لها منذ سنوات خاصة بعد حرب تموز 2006م .حيث تم التجهيز في أروقة مراكز البحث الأمريكية , لاعداد الحرب ضد سوريا.
عندما تنظر إلي الصورة الحقيقية , نجدها بخلاف الصورة التي يبثها الاعلام المضاد والمتآمرون.
فحجم التضحيات التي قدمها الجيش السوري , والشعب السوري , كبيرة وبلا حدود ولا يمكن تصورها .
والتحالف السوري مع روسيا , هو تحالف استراتيجي , ولذلك فالنظر الي ماحدث ويحدث في سوريا , يجب أن يكون بشكل مختلف , ليتفق مع الحقيقة . فالنصر الذي تحقق لسوريا ضخم،-كما أننا كسوريين , لا نثق في الأتراك نهائيا في ضوء الخلفيات والوقائع مع العدو التركي . ولذلك فنحن نتريث في التعامل مع مسألة تحرير ادلب , وبشكل تدريجي لأنها ستفتت من الداخل , وبضربات سورية تكتيكية سيتم تحرير ادلب من التجمعات الارهابية الاجرامية والمدعومين من تركيا , بتضحيات الجيش السوري , وبدعم الأصدقاء من الحلفاء .وما نخشاه هو نقل الارهابيين إلي مصر عبر ليبيا بدعم تركي .
وختاما: نحن متجهون الي النصر النهائي بفضل القائد المقاوم بشار الأسد , والجيش العربي والدعم الشعبي السوري الواسع, ودعم محور المقاومة والحلفاء في الاقليم والعالم , باذن الله.
:
.
.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى