الرئيسية / ثقافة / فى ندوة “جيش الشمس”.. تسجيل فترة ماقبل وبعد الثورة بقمة الشفافية

فى ندوة “جيش الشمس”.. تسجيل فترة ماقبل وبعد الثورة بقمة الشفافية

محمد صالح:

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة الجزء الثانى من الفيلم التسجيلى الوثائقى “جيش الشمس”، وذلك أمس السبت بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان مدير المكتبة .

تأتى الندوة ضمن فعاليات وزارة الثقافة للاحتفال بالذكرى ال٦٧ لثورة ٢٣ يوليو، وتحدث فيها السفير فخرى عثمان، مساعد وزير الخارجية الأسبق، واللواء محمد محمود عمر، منتج سلسلة الأفلام الوثائقية جيش الشمس، وأدار الندوة الإعلامى أشرف كمال .

عرض فى بداية الندوة، الفيلم الذى استغرق عرضه ٨٠ دقيقة، ينتقل بك إلى فترة زمنية وحقبة من أهم الحقب فى تاريخ مصر، بداية من قبل ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ وحتى تولى محمد نجيب الرئاسة وجمال عبد الناصر . وتحدث اللواء محمد محمود عمر – ابن من أبناء القوات المسلحة بالكلية الحربية، خاض عدة معارك من أجل الوطن فى عام ٦٧ وحرب اليمن وحرب الاستنزاف وغيرها – عن الفيلم الذى يعد ضمن سلسلة من الأفلام تسمى جيش الشمس، وقال إن الفيلم يستعرض الفترة ما قبل الثورة فى العهد الملكى مع مجموعة من شهود العيان فى تلك الفترة مقاتلين ومحللين استراتيجيين وصحفيين أجانب ومصريين، وأضاف أن الفيلم استعرض هذه الفترة بقمة الشفافية . من جانبه ألقى السفير فخرى عثمان، الضوء على الكثير من صفات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كثائر، وأوضح أنه كان زعيما يهتم بألام وأحلام الشعب لتحقيق آماله، ليس فقط كسلطة رئاسية أو تنفيذية وإنما كان مهموما بالأمة، وكيف استطاع أن يحتل مكانة كبيرة فى قلوب المصريين والعرب . حضر الندوة كوكبة من أبطال الجيش المصري والإعلاميين والشعراء منهم ” اللواء محمد شتا، اللواء محمد ربيع، اللواء سامى الخولى، اللواء أحمد غريب، البطل صلاح عطوة، البطل زغلول وهبة، الشاعرة مريم توفيق، الإعلامية عفاف طلبة، الدكتورة سلوى بكير، الإعلامى إبراهيم فضل .

عن dawlanews

شاهد أيضاً

الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة تعرض مشاهد من فيلم “الممر”

كتبت – ريهام الحجاج أشادت الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة، بفيلم “الممر” ودوره فى …