الثلاثاء 19 مارس 2024 12:13 مـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
اقتصاديون أمريكيون: تدفق الواردات الصينية يهدد بتجدد التوترات التجارية بين واشنطن وبكين مباحث المصنفات تحرر 621 قضية متنوعة خلال أسبوع القبض على سيدتين تخصصا في نشّل حافظات نقود المواطنين بالموسكي مجلس النواب يعلن موافقته على 3 مشروعات قوانين للتنقيب عن البترول ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31819 والإصابات إلى 73934 منذ بدء العدوان وزير المجالس النيابية: إصدار لائحة قانون التصالح ببعض مخالفات البناء خلال أيام رئيس النواب يحيل اتفاقية مع إسبانيا لتوريد 7 قطارات إلى اللجنة التشريعية محافظ الجيزة : اليوم انطلاق فعاليات الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرضي الحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع بالمحافظة وزير المجالس النيابية: إصدار لائحة قانون التصالح ببعض مخالفات البناء خلال أيام إصابة 5 أشخاص في انقلاب سيارة ميكروباص بأطفيح رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى وزارة التعليم تؤكد: لا حذف فى مناهج الفصل الدراسى الثانى 2024

تعرف على تصريحات وزير البترول بمجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية

 
كتب- احمد يوسف:
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية الوزارة تولى أهمية كبرى لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للغاز الطبيعى فى ظل نجاح مصر فى زيادة الإنتاج، والإسراع بتنمية الحقول الجديدة المكتشفة، وأن استخلاص المشتقات ذات القيمة المضافة من خلال التشغيل المستدام لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية أحد المحاور الهامة فى تلك الاستراتيجية، لما تسهم به فى تأمين احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز والمشتقات الأخرى التى تستخدم كمدخلات فى صناعة البتروكيماويات المصرية التى تم التوسع فيها بقوة كأحد الموارد الهامة فى توفير النقد الأجنبى لمصر.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لمجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، وأوضح الملا أن المجمع نجح خلال العام الماضى فى إنتاج أكثر من مليونى طن من المنتجات أسهمت فى تلبية احتياجات السوق المحلى بحوالى 451 ألف طن من البوتاجاز وتغذية شركتى سيدبك وإيثيدكو بحوالى 2. 1 مليون طن من خليط الإيثان/ بروبان.
كما تم إمداد معامل تكرير البترول بالأسكندرية بحوالى 91 ألف طن من المتكثفات، وقد بلغ إجمالى كميات البروبان التجارى المنتجة من المجمع حوالى 360 ألف طن تم تصديرها بالكامل للأسواق العالمية.
رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد سعفان، وكيل أول الوزارة، والمهندس أسامة البقلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، ومحمد جبران، رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول.
واستمع الوزير ومرافقوه لشرح من المهندس ياسر صلاح، رئيس شركة جاسكو، أوضح خلاله نجاح مجمع غازات الصحراء الغربية، ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية فى إنتاج 6. 26 مليون طن من المنتجات منذ بدء تشغيل المجمع، وإشراف شركة جاسكو على إدارة وتشغيل مصنع بوتاجاز العامرية قام خلالها المجمع والمصنع بدعم السوق المحلى بحوالى 10 ملايين طن من البوتاجاز، إضافة إلى إمداد معامل تكــرير البترول بالأسكندرية بحوالى ٥. 1 مليون طن من المتكثفات.
كما قام مجمع غازات الصحراء
الغربية بتصــدير حوالى 5 ملايين طن من البروبان التجارى للأسواق العالمية، ودعم صناعة البتروكيماويات بحوالى 10 ملايين طن من خليط الإيثانبروبان.
وأشار صلاح إلى أنه من المخطط خلال عام 2019 إنتاج 2 مليون طن من مشتقات الغاز من المجمع والمصنع منها حوالى ٨. ١ مليون طن من مجمع عازات الصحراء الغربية، وتشمل 980 ألف طن خليط الإيثان/ بروبان، و450 ألف طن من البوتاجاز، و315 ألف طن من البروبان، إضافة إلى 83 ألف طن من المتكثفات.
وخلال الجولة أوضح رئيس جاسكو أنه جار العمل فى مشروع نقل غازات حقل ريفين إلى مجمع غازات الصحراء الغربية، ومصنع بوتاجاز العامرية الذى يتضمن خط غاز قطر 30 بوصة بطول 70 كم، وخط غاز قطر 18 بوصة بطول 5 كم، إضـافة إلى ضاغطين لرفع ضغط الغاز قبل دخوله للمجمع.
ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ خطوط الغاز نهاية العام الجارى، والضواغط خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 145 مليون دولار، للحفاظ على مستوى إنتاج المشتقات للوفاء باحتياجات شركتى سيدبك وإيثيدكو من خليط الإيثان/ بروبان، إضافة إلى إنتاج البروبان الذى سيتم تدفيعه إلى مصنع إنتاج البروبيلين الجارى إنشاؤه ضمن خطة توسعات شركة سيدبك، مع استمرار دعم السوق المحلى بمنتج البوتاجاز.