الثلاثاء 19 مارس 2024 06:17 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
دكتور محمد صالح : تطوير حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للحد من حوادث الغرق في أفريقيا لجنة الاعلام والثقافة والآثار بالنواب تناقش الاخطار التى تهدد الجمعية الجغرافية المصرية بحضور قيادات وزارة التضامن قوى عاملة النواب : تناقش اليوم رد وزارة قطاع الاعمال العام حول قطاع الغزل والنسيج وضمان الحصول على خدمة... فتح عينيه| أحمد رفعت بره الغيبوبة.. وهذه تفاصيل حالته الصحية مسلسل حق عرب الحلقة 8.. تهديد جديد يطارد وفاء عامر بفضح أمرها ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها الاقتصادية لـ مصر إلى إيجابية المخرج بيتر ميمى يحيى فريق عمل مسلسل الحشاشين بنشر صور بديعة من العمل فوزا طلبة مدرسة المراكبية للتعليم الأساسي بالمركز الأول لمسابقة أوائل الطلبة علي مستوي البحيرة محمد شاهين.. خفة ظل تختبئ داخل شخصية جادة بمسلسل «لحظة غضب» ثقافة الأقصر تناقش دور الأم في التغذية السليمة للطفل بمحاضرات متنوعة ضبط 13 ألف علبة سجائر مهربة في كمين بنطاق مركز مطوبس بكفر الشيخ إنقاذ طفل من بتر يده لإصابته بجرح قطعي بسبب الألعاب النارية فى كفر الشيخ

الخشت :طالبنا ٧ مليار جنيه فى الموازنة الجديدة وتم تخصيص ٥ مليار فقط 

 
 

كتب - صالح شلبي:
قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ان الجامعة  عندما وضعت مقترح موازنة العام المالي الجديد راعت كافة الظروف الاقتصادية للدولة وكذلك نسبة التضخم ومفهوم الاستدامة النابع من خطة الدولة 2020 2030.
واضاف خلال مناقشة الموازنة العامة لجامعة القاهرة بلجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم ان الجامعة قامت بعمل 114 برنامج جديد وبساعات معتمدة من اجل زيادة موادرها الذاتية وهذه البرامج تشمل مضمون ومحتوي تعليمي طبقا للمعايير الدولية والعالمية كما قامت الجامعة بتطوير 31 معمل.
واضاف ان الجامعة في ضوء كل ذلك طالبت بان تكون الموازنة العامة لها عن العام المالي الجديد 2019 2020 7 مليار  و300 مليون جنية وهذا هو الحد الادني الا انه تم اعتماد 5 مليار جنية فقط وهو ما يعني ان هناك عجزا اكثر من 2 مليار جنية وهو مبلغ كبير لا يمكن للموارد الذاتية تغطيتة واضاف انه تم اعتماد 3 مليار جنية لبند التعليم و2 مليار و600 مليون للامور الاخري ومنها المستشفيات ذالجامعية.
وقال ان الجامعة طالبت 2 مليار  و200 مليون جنية للمستشفيات الجامعية ولكن تم اعتماد مليار و200 مليون جنية وهو ما يعني ان هناك فارق مليار جنية وهذه المستشفيات تقدم خدمة مجتمعية وتقدم خدمة للمريض المصرى.
واكد رئيس الجامعة ان هناك ديون علي الجامعة حيث ان هناك 77 مليون جنية ديون من بند علاج العاملين والاستاذة وهناك ديون تقدر ب 67 مليون جنية علي مستشفي الطوارئ وهناك ديون تقدر ب 320 مليون جنية علي معهد الاورام من اجل مشروع تطوير هذا الصرح الكبير كما ان مستشفي القصر العيني الفرنساوي عليها ديون تقدر ب 138 مليون جنية من اجل تطوير هذا المستشفى.
واضاف الخشت ان الفرنساوي بها 4 الاف عامل وتصرف مرتبات شهريا بمقدار 18 مليون جنية وان كل ايرادتها السنوية تبلغ 250 مليون جنية واشار رئيس الجامعة ان مستشفيات الطوارئ تستقبل 96 الف حالة سنويا وان مستشفي الباطنة تستقبل 150 الف حالة سنويا وهو ما يعني انه لو تم عمل جراحات ل 60% من المرضي نحتاج الي متوسط مبالغ ما لايقل عن 300 مليون جنية.
واضاف رئيس الجامعة ان هناك 29 دردة علمية قامت جامعة القاهرة باعتمادها بالتعاون والتنسيق مع كبر الجامعات العالمية وهو الامر الذي سيزيد من موارد الجامعة لاعتماد تلك الشهادات من جامعات عالمية كما ان الجامعة بصدد انشاء فرع دولي لجامعة القاهرة.
وطالب رئيس الجامعة من كل وزارتي المالية والتخطيط بادراج موازنات مالية لهذا الامر بما يليق مع حجم الانجازات التي تتم في هذا الامر كما ان الجامعة تقوم بدور توعوعي للطلاب من اجل نبذ  الافكار المتطرفة والارهاب وهناك برامج توعية ولذلك لم يكن مستغربا ان نجد 70 الف طلاب يهتفون في نفس واحد تحيا مصر وهو امر ناتج عن حب بعد ان تم  تعريف الطلاب ما تقوم به الدولة من اجلهم والانشطة التي تتم للطلاب