بوابة الدولة
الجمعة 19 أبريل 2024 09:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
السكة الحديد توقف الحجز الإلكترونى لقطارات النوم مؤقتا.. اليوم ”معنى التاجر الصدوق ومنزلته”..موضوع خطبة الجمعة اليوم الأوقاف: انطلاق قافلتين دعويتين مشتركتين إلى أسيوط والإسماعيلية اليوم وزارة الأوقاف: اليوم افتتاح 7 مساجد منها 3 إحلالا وتجديدا و4 صيانة وتطويرا طقس اليوم.. حار بأغلب الأنحاء وشبورة كثيفة والعظمى بالقاهرة 29 درجة الكاتب الصحفى أحمد يوسف يكتب.. دكتور ”سرور ”وانا اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العُمرة وزيرى المالية والتخطيط يلقيان بيانين حول مشروع الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية أمام البرلمان الاثنين المقبل تعرف على جدول أعمال لمجلس النواب بمقره بالعاصمة الإدارية أتلانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي مسابقة ”ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة” تشهد وصول ملكات 70 دولة بالغردقة وزير الاتصالات : تنظيم البطولة الدولية للبرمجة في مصر لها مردود إيجابي على القطاع

عبد العال يتمسك بإستقلال القضاء .. وكمال أحمد يهدد بالاستقالة

كتب صالح شلبى
شهد اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والتى ترأسها الدكتور على عبد العال، جدلاً حاداً أثناء مناقشة المادة (185) والمنظمة لشئون الجهات والهيئات القضائية، لاسيما فيما يتعلق بأن ينوب وزير العدل محل رئيس الجمهورية حال غيابة فى رئاسة المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، ففى الوفت الذى طالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن عاطف ناصر التصويت خلال الجلسة اليوم على المادة، رفض البعض مطالبين بتأجيلها لإعادة ضبط صياغتها بما لا يمس باستقلال السلطة القضائية، وتم الانتهاء إلى تأجيلها.


ووصل الأمر إلى أن هدد البرلمانى كمال أحمد، بالاستقالة حال التصويت خلال اجتماع اللجنة اليوم علي تعديل المادة (185) دون ضبط صياغتها بما يحقق استقلال القضاء، بقوله: " سأعلن استقالتى لو تم التصويت حاليا، فاستقلال القضاء يعنى كل شيء، فهو يحقق العدل بعد الله".


وانحاز رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، إلي تأجيل التصويت على المادة وإعادة ضبطها بما لا يمس بإستقلال السلطة القضائية، مشيراً إلى أن يتولى وزير العدل حسبما ورد بمقترح تعديل المادة (185) من الدستور، رئاسة المجلس الأعلي للجهات والهيئات القضائية المزمع تشيكله، أمر فى غاية الخطورة وأنه إذا جرى تمريره بهذه الطريقة فإنما يمثل هدما لباب استقلال السلطة القضائية، قائلاً: ربما لم أكن سياسياً أو حزبياً، لكنى بدأت حياتي فى عضوا باتحاد طلاب جامعة عين شمس، والسياسة عشتها كالكتاب المفتوح، وطوال عمرى أعمل بالتشريع".


وأضاف رئيس مجلس النواب، لقد عشت أكثر 11 عاما فى دولة يتجرع شبابها السياسة، وأعرف السياسة بلغة العيون، مشيراً إلى أن وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية النائب أحمد حلمى الشريف، طلب منه إرجاء مناقشة المادة "185"لمزيد من الدراسة، لاسيما مع استشعار وجود اتجاه بالموافقة على أن يحل وزير العدل محل رئاسة الجمهورية فى رئاسة المجلس الأعلى للقضاء، فقلت له: "أن هذا أمر فى منتهى الخطورة. وكأنى بذلك أهدم الباب الخاص بالسلطة القضائية فى الدستور".


وتابع عبد العال، أنه استمع إلى رجال القضاة خلال جلسات الحوار المجتمعى، وأبدوا اعتراضهم على تولى وزير العدل رئاسة المجلس الأعلي للجهات والهيئات القضائية، بالإنابة، و"مينفعش أعمل نص بعيداً عن استقلالية القضاء،" منوها  إلى مخرج فى هذا الصدد بالإشارة إلى دستور 71 تضمن الذى نص على رئاسة رئيس الجمهورية للمجلس الأعلى دون وضع بديل لمن يحل محلة.


ولفت عبد العال، إلى أنه تحمل الكثير من أجل الحفاظ على المجلس، ومن ينكر تلك الحقيقة فضميره سيؤنبه، ولا يبغى فى ذلك إلا تحقيق المصلحة العامة، متابعا: أنا مش صغير، ولا يمكن أن أمرر أمراً يتصادم مع نصوص الدستور الأخرى، ومرفوض شكلاً وموضوعاً أن يحل أحد أعضاء السلطة القضائية رئاسة الجهات القضائية، لن يرحمنا التاريخ إذ فعلنا ذلك.


وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أنه لن يسمح بتمرير تعديلا من شأنه أن يتناقض مع أحكام ونصوص الدستور، متسألاً: وهل لى أى مصلحة، أبداً، لا أبغي إلا المصلحة العامة.


من جانبه، قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن رئيس البرلمان تحمل الكثير وأؤكد علي حديثه بأنه لا يحق أن يتم التجاور ضد أى سلطة أخرى، متابعاً: "نقدر موقفك ودفاعك عن الدستور واستقلال القضاء، ونحن معك كأستاذ قانون دستورى، وعلينا أن نعى أن من وضع المادة 76 يشعر بالعار وتجاوز كل القيم"، ولفت بكرى إلى أن النائب عاطف ناصر لم يقصد شيئاً بطلبه التصويت عليها اليوم، وعلق النائب عاطف ناصر بقوله: "كنا نطلب التصويت على المادة اليوم وعدم تأجيلها، والنائب مصطفى بكرى أصاب عين الحقيقة".


بدوره قال رئيس الزمالك فى شأن المادة، إن من وضع المادة 185 بشكلها المقترح يسيء للدستور والبرلمان، ولا يقبل به إذا كنا نريد تحقيق استقلال القضاء، مشيراً إلي أنه لا يجوز أن يحاكم القاضي غير القاضي، وذلك في إشارة لتولي وزير العدل بالنيابة عن رئيس الجمهورية في رئاسة المجلس الأعلي للجهات والهيئات القضائية، موضحاً أن ترأس رئيس الجمهورية للمجلس الأعلي للجهات والهيئات القضائية يكون بصفته.


وأضاف رئيس الزمالك، أريد أن أؤكد أن لدينا قضاء مستقل، وقضاء عظيم، وذلك بشهادة التاريخ المصري الممتد، الذي كان يؤكد شيوخه أن القضاء لايشكر أو يذم، وإنما يقوم بكل ماعليه بشكل محايد ونزيه، قائلا: نرى ازدحام الرول ومش عايزين نزود لهم الضغط والسكر بإنزاع الاستقلالية".


كما نبه رئيس نادى الزمالك، إلى إنابة رئيس مجلس القضاء الأعلى أو المحكمة الدستورية، محل رئيس الجمهورية قد يؤدى إلى تنازع بين الهيئات أيضا.


وتنص التعديل المقترح علي المادة 185 من الدستور علي الآتى:


- تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شؤونها، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين المنظمة لشؤونها.


- ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين خمسة ترشحهم مجالسها العليا من بين أقدم سبعة من نوابها، وذلك لمدة 4 سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.


ويقوم على شؤونها المشتركة مجلس أعلى للجهات والهيئات القضائية يترأسه رئيس الجمهورية وعند غيابه يحل محله وزير العدل ويختص بالنظر في شروط تعيين أعضاء الجهات والهيئات، وترقيتهم وندبهم، ويؤخذ رأية في مشروعات القوانين المنظمة لشئون هذه الجهات والهيئات، ويكون للجهات والهيئات القضائية موازنة مستقلة واحدة يتولي المجلس توزيعها بينها، ويُبين القانون تشكيل المجلس واختصاصاته الأخرى وتصدر قرارته بموافقة أغلبية أعضاءة، علي أن يكون من بينهم رئيس المجلس أو من ينيبة.


وحسب المادة 138 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشروع تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى شأن تعديل الدستور بحضور ثلثى عدد أعضائها على الأقل فى اجتماع علنى وعام تعقده لهذا الغرض طبقا لأحكام المادة 69 من هذه اللائحة، ويجب أن يوافق على هذا المشروع قبل تقديمه إلى المجلس أغلبية أعضاء اللجنة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى18 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.2834 48.3834
يورو 51.4846 51.6106
جنيه إسترلينى 60.1080 60.2470
فرنك سويسرى 53.0471 53.1803
100 ين يابانى 31.2615 31.3283
ريال سعودى 12.8711 12.8985
دينار كويتى 156.5661 156.9922
درهم اماراتى 13.1462 13.1742
اليوان الصينى 6.6705 6.6850

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,691 شراء 3,714
عيار 22 بيع 3,384 شراء 3,405
عيار 21 بيع 3,230 شراء 3,250
عيار 18 بيع 2,769 شراء 2,786
الاونصة بيع 114,803 شراء 115,514
الجنيه الذهب بيع 25,840 شراء 26,000
الكيلو بيع 3,691,429 شراء 3,714,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى