الرئيسية / اقتصاد / عكارة النيل تعيد للاراضي الزراعية خصوبتها.. الري : العينات سليمة.. والخبراء: المواد الرسوبية تقلل الملوحة

عكارة النيل تعيد للاراضي الزراعية خصوبتها.. الري : العينات سليمة.. والخبراء: المواد الرسوبية تقلل الملوحة

%d8%aa%d8%b9%d9%83%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%8a%d8%a7%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%8a%d9%84
كتبت- ولاء عبد الرحمن
 
كشفت تقارير المعامل المركزية بوزارة الموارد المائية والري بشأن حالة مياه النيل  على مدار اليومين الماضيين سلامة نوعية مياه النيل , و ان العكارة بسبب السيول كانت بسبب الرسوبيات المنجرفة , ولم تؤثر في نوعية مياه النيل .
وفي ذات السياق كشف د. محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري السابق ل” ” أن عكارة النيل خير للمصريين , وأن السلبية الوحيدة لها هي اغلاق محطات الشرب نظرا لأن فلاتر المياه ستتوقف وتتعطل بسبب الرسوبيات وغير مجهزة لاستقبال هذه الكميات الكبيرة منها , بينما هناك العديد من الايجابيات التي ستعود بالنفع على البلاد من عكارة النيل الحالية بسبب السيول , وحيث أن المواد الرسوبية غالبيتها من الطبقات الجيرية للجبال وهو يعمل على تقليل نسبة الملوحة بالتربة ويفيد الاراضي الزراعية بمصر ,وهي شبيهة بالجير الزراعي الذي يشتريه الفلاحون , و فضلا عن احتواء هذه الرسوبيات على معادن ثقيلة تحسن من خصوبة التربة والزراعات .
واتفق معه د. هيثم عوض أستاذ الري وهيدروليكا المياه بهندسة الأسكندرية لافتا الى انه من المعروف علميا أن الرسوبيات الناتجة عن الامطار تترسب بالنهر خلال 48 ساعة , ولا يمكن الحديث عن تلوث للمياه بها الا اذا زادت النسبة عن الف جزء في المليون , وهنا تكون الصعوبة فنية فقط في عمليات تكرير المياه , بينما هي خالية مهما زادت نسبتها من اي ملوثات سامة أو مسرطنة .
واضاف عوض أن الاعلام أعطى مسألة عكارة النيل أكبر من حجمها , وهي ظاهرة كانت متواجدة بمصر خلال الفيضانات قبل بناء السد العالي نتيجة اندفاع المياه بسرعة , مشددا على انه ليس صحيح بالمرة ما يردد بشأن ان الرسوبيات الحالية للسيول قد تؤثر على نوعية المياه وتملح التربة الزراعية بل على العكس سترفع من خصوبتها .

شاهد أيضاً

وكيل نقل النواب: تدشين الكراكة الأكبر حسين طنطاوي بالشرق الأوسط إضافة قوية لتعزيز أسطول قناة السويس

كتب عوض العدوى أكد النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل، أن تدشين الفريق …