الرئيسية / تقارير / مراقبون سياسيون : السعودية انتصرت للحق وتجاوزت مع مصر عنق الزجاجة فى أزمتهما الأخيرة

مراقبون سياسيون : السعودية انتصرت للحق وتجاوزت مع مصر عنق الزجاجة فى أزمتهما الأخيرة

%d9%85%d8%af%d9%86%d9%8a 

كتب مجدى عبد الرحمن

اجمع المراقبون السياسيون والبرلمانيون على تجاوز مصر والسعودية سحابة أزمة الصيف الخلافية، على خلفية الاختلاف فى وجهات النظر بين البلدين حول حل الازمة السورية التى وقعت فى الفترة الاخيرة وان البلدين قد تجاوزا عنق الزجاجه فى الازمة بعد ان احتوت السعودية بكل قوة الازمة التى تسبب فيها الامين العام السابق لمنظمة المؤتمر الاسلامى اياد مدنى قبل مرور اسبوع على تطاوله على الرئيس عبد الفتاح السيسى رغم اعتذار مدنى عن ماوصفة بنفسه من مزاحه وانها ذلة لسان وان السعودية ومصر وجها رسالة عاجله الى اعداء مصر من العناصر المعارضه للنظام فى الداخل والخارج بعودتهما اكثر قوة ومتانه وسط توقعات قوية تتردد فى الساحه السياسية المصرية بقرب عقد لقاء مصرى سعودى على مستوى رفيع خلال الفترة القليلة القادمة.

واعتبر المراقبون ان استقالة مدنى من منصبة تعكس تمسك السعودية بثوابت علاقاتها مع مصر خاصة وان استقالتة جاءت بعد استدعاء الديوان الملكى السعودى له وهو مايعنى بتحليل المراقبين انه اجبر على الاستقاله رغم اعتذاره عن سقطته الاخيرة .

من ناحية اخرى اعلنت مصر على الفور تاييدها ودعمها لترشيح السعودية لللامين العام الجديد للمنظمه اثر تلقيها  مذكرة الإمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى والتى اشارت  إلى استقالة أمين عام المنظمة، وترشيح المملكة العربية السعودية للدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشئون الاجتماعية الأسبق، كأمين عام جديد للمنظمة.

وفى الوقت نفسه اغلقت مصر ملف التصعيد الذى كانت تنوية ضد اياد مدنى بعد خروجه من منصبة . 

واعلنت مصر فى بيان لوزارة الخارجيه  دعمها للمرشح السعودى الجديد للمنصب، تقديراً للدور الهام الذى تضطلع به المملكة فى دعم أنشطة وأهداف منظمة التعاون الإسلامي وقالت انها  تثمن عاليا الدور الرائد الذى يقوم به الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين فى تعزيز دور منظمة التعاون الإسلامى كإطار تعاونى جامع يعزز تضامن الدول الإسلامية من خلال عمل المنظمة، ويحمى ويصون مصالح الشعوب والدول الإسلامية فى مواجهة التحديات المختلفة التى تواجة الأمة. 

 واعربت مصر عن تطلعها إلى استمرار تعاونها الوثيق مع أمانة منظمة التعاون الإسلامى وأمينها العام الجديد عند اعتماد توليه المنصب، اتساقاً مع  سياسة مصر المستقرة فى إيلاء المنظمة كل الاهتمام، والإسهام الفعّال فى كافة أنشطتها من منطلق مسئوليتها فى الحفاظ على التضامن بين الدول الإسلامية الشقيقة.

وكانت أستقالة مدنى من منصبه قد لاقت ردود فعل ايجابية فى الاوساط والدوائر السياسية وأكد اعضاء لجنتى الشئون العربية والعلاقات الخارجية فى مجلس النواب  المصرى أن هذه الاستقالة هى نهاية تاريخه السياسى، مشيرين إلى أن مدنى أخطأ ودفع الثمن، وأن استقالته جزاء لكل من يسخر من رموز مصر.  

قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق اياد مدنى  فشل فى تمثيل العالم الإسلامى ولا داع للشماتة. 

وأضاف ان  مدنى أخطأ ودفع الثمن، مشيرا إلى مصر يهمها المملكة العربية السعودية التى كان لها كان لها دخل فى تلك الاستقالة. 

  وقال  أحمد إمبابى وكيل لجنة الشئون العربية ان  استقالة إياد مدنى من منظمة التعاون الاسلامى هو جزاء لكل شخص يسخر من رمز الدولة المصرية واعتبر أن الخطوة التى اتخذها مدنى هى نهاية تاريخه السياسى. 

وأضاف أن القرارباستقالة إياد مدنى  يعبر عن روح المملكة العربية السعودية عندما استشعرت بخطأ إياد مدنى، متوقعا أن تكون السعودية قد أجبرته على الاستقالة. 

وأشار ان ماصدر من إياد مدنى من سخرية ضد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر لا يليق بشخص سياسى يتولى منصب فى منظمة كبيرة مثل منظمة التعاون الإسلامى.

 وقال الدكتور مصطفى الفقى ان مدنى  وضع نهاية تاريخه السياسى، بما أقدم عليه من إساءة للرئيس السيسى.

وقال أن استمرار “مدنى” فى منصبه كان سيضع مصر فى حرج شديد، مضيفاً أن ما أقدم عليه مدنى من سخرية “الثلاجة” كان خارج السياق السعودى. 

وأكد أن السعوديين يميلون إلى الأدب فى الحوار مع الآخرين وليس الاستظراف وخصوصا حينما يتصل ذلك برئيس دولة عربية مثل مصر، وكان لديهم شعور الاستهجان وإن لم يظهروه. 

  وقالت سامية رفله عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ان استقالة إياد أمين مدنى  جاءت رداً على تطاوله على رئيس أكبر دولة فى الشرق الأوسط، ونعتقد أنه طلب منه الاستقاله، بعد ذلك، حيث أنه غير جدير بمنصبه.

وأضافت ان  الرئيس السيسى له وزن كبير فى السعودية فليس هذا الذى يتطاول ولم يكن لائقا بالمرة، أن يتجاوز فى الحديث خلال انعقاد مؤتمر تونس، مشيرة إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بحثت مع وزير الخارجية  سامح شكرى هذا الحادث، ووزير الخارجية جاء للمجلس لمناقشة الوضع  وباستقالة” مدنى” فمصر أخذت حق الرئيس السيسى فهو رئيس أهم دولة فى الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

نشاط مكثف للنائب مجدى عبد العزيز سيف المرشح عن دائرة بنها وكفر شكر

كتب عوض العدوى تشهد دائرة بنها وكفر شكر ،نشاط مكثف للنائب مجدى عبد العزيز سيف …