بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 10:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

يبلغ من العمر 77 سنه ويشارك بالالعاب العالمية


كتب -سعد صديق
شهدت الالعاب العالمية مشاركة أكبر لاعب فى الالعاب يبلغ من العمر 77 سنه ، حيث شارك فى رياضة الشراع ، وأدت مشاركته الى ابهار لجميع المتابعين ، وهو مشهد أدهش الآلاف من الحضور والجماهير الغفيرة، لأن رؤية شخص كبير في السن مثل الأمريكي رولاند فورستر يشارك في منافسات عالمية المستوى ليس بالأمر المألوف.
فلقد أثبت رولاند المهندس المدني الذي يبلغ من العمر 77 عاماً للجميع أن التقدم في السن ليس إلا رقماً يسجل على الدفاتر والورق، فقد شارك الرجل المسن بمنافسة القوارب الشراعية كرياضي متضامن مع أصحاب الهمم في الألعاب العالمية.
وكان مسيرة رولاند الرياضية حافلة بالمغامرات، إذ قاده شغفه لممارسة رياضة القوارب الشراعية عام 1965، وركب البحار وخاض عدة مغامرات بحرية منذ ذلك الوقت.
وقال رولاند: "كنت في الجامعة حين رأيت قارباً شراعياً في البحيرة بالقرب من منزلي، وقلت لنفسي وقتها، أريد أن أجرب الإبحار على متن قارب شراعي. وفي تلك اللحظة قررت أن أحصل على قارب شراعي، وبالفعل تحققت أمنيتي وها أنا أمارس هذه الرياضة الممتعة منذ عام 1965".
شارك رولاند في برنامج الأولمبياد الخاص أول مرة في عام 2004 في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ ذلك الوقت وهو يمثل وطنه كرياضي متضامن مع أصحاب الهمم.
حرص رولاند على دعم أصحاب الهمم وتقديم نصائح هامة برياضة القوارب الشراعية، إذ وجه إرشاداته في المنافسات الأخيرة التي شهدتها الألعاب العالمية أبوظبي إلى تايلر دودسون أحد الرياضيين في الأولمبياد الخاص، والذي يقود القارب الشراعي في نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت.
وقال رولاند: "الكلمات تعجز عن التعبير لوصف مدى روعة أن تكون جزءاً من الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية، ولكن وبكل اختصار، إنها تجربة العمر وفرصة استثنائية ستظل في ذاكرتي دائماً."
وأضاف: "والأهم من ذلك أنني أعشق تدريب الرياضيين الذين يثبتون شجاعتهم كل يوم. كي أقدم لهم فرصة تعلم رياضة الإبحار على القوارب الشراعية، وهذا أمر بغاية الأهمية بالنسبة لي، فالرياضيون مثل تيلر الذي أظهر تحسناً هائلًا منذ أول مرة أبحر فيها واكتسب الكثير من الخبرة لمشاركته في برنامج الأولمبياد الخاص."
يخطط رولاند لمتابعة ما بدئه وهو تكريس وقته لدعم رياضيي الأولمبياد الخاص ويحث باقي أفراد المجتمع لفعل الأمر ذاته.
وقال: "رسالتي إلى جميع من لم تسنح له فرصة المشاركة في الأولمبياد الخاص، هي أن يشاركوا. إنها منظمة أكثر من رائعة تتيح لك فرصة التعرف على أشخاص مميزين. يحرص الجميع هنا على بذل قصارى جهدهم ولكن الأهم من ذلك، هي المتعة التي تحصل عليها من خلال المشاركة. لم أشعر أبداً بالندم على هذه الفرصة، وأنا متأكد أنه ما من أحد سيندم بعد خوض هذه التجربة الأكثر من رائعة.
السويد تكشف عن لوجو الالعاب العالمية الشتوية
كشفت السويد عن اللوجو الخاص باللالعاب العالمية الشتوية للاولمبياد الخاص التى تستضيفها عام 2021، واعلنت بأن اللوجو يربط بين النموذج السويدى والحركة الرياضية والمجتمع المدنى والحكومى الجميع يتعاون من أجل لخلق حياة أكثر سعادة وصحة للجميع وتحسين الصحة العامة .
ويستخدم اللوجو الألوان الزرقاء والصفراء ، وهي ترمز إلى الجبال والبحيرات التى سوف تجري عليها منافسات الألعاب. إنه يمثل شعورًا سعيدًا بالقيام بمحاولة شجاعة واجتماعات ثقافية وصداقة عبر الحدود. ، وقد ابتكر هذا اللوجو غوت هانسن الخبير الإستراتيجي الإبداعي في الألعاب العالمية الشتوية للسويد 2021.
وارتكز فى فكرته على صنع رمز قوي وبسيط يعكس صورة وروح الألعاب. ، كما تم اطلاق الموقع الالكترونى للالعاب https://swe2021.org/ وتشارك فى الالعاب العالمية للسويد كما يشير موقعها الالكترونى 2880 لاعب ولاعبه من 105 دولة ، يتنافسون فى 8 رياضات شتوية ، وتقام على هامشها اربع مؤتمرات بالاضافة الى ثلاثة الاف من المتطوعين .
وكان ما يقرب من اربعين عضوا من أعضاء اللجنة الفنية للالعاب العالمية الشتوية ووفد اعلامى قد قاموا بزيارة لغرفة عمليات الالعاب العالمية والتقى خلالها بخلفان المرزوقى مدير عام اللجنه التنفيذية واستمعوا منه لشرح مفصل عن الالعاب العالمية وعمل اللجان العامله ، ثم قاموا بزيارة للمركز الاعلامى ، وتابعوا عن قرب نظام ادارة الالعاب والمسابقات المختلفة .
قادة العالم يعبرون عن تضامنهم مع الرياضيين
عبّر عدد كبير من المشاهير والشخصيات البارزة والمعروفة من رياضيين وممثلين وشخصيات إعلامية وقادة عالميين، عن تضامنهم مع الرياضيين من لاعبى الاولمبياد الخاص أثناء مشاركتهم في الألعاب العالمية أبوظبي 2019، من خلال مشاركتهم على منصات التواصل الاجتماعي.
ومع تواصل الفعاليات والمنافسات في مختلف المواقع، أكد عدد كبير من المشاهير عن تأثرهم وتقديرهم للإنجازات المذهلة التي يحققها الرياضيون البالغ عددهم 7500 رياضي، وما يظهرونه من شجاعة وإصرار أثناء المشاركة في منافسات 24 رياضة أولمبية.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد نشر على "تويتر" مؤكدًا على دور أصحاب الهمم في المجتمع وما يتمتعون به من إرادة وإصرار: "ببالغ السعادة والاعتزاز والترحيب.. افتتحنا الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص "أبوظبي 2019" الحدث الرياضي الأضخم عالمياً لأصحاب الهمم والذي يتنافس فيه أكثر من 7000 بطل من مختلف دول العالم قهروا الصعاب وتحلوا بالإرادة ليمثلوا أوطانهم بكل فخر".
كما نشر باراك أوباماالرئيس الأمريكي السابق في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "أنا وميشيل أوباما، نعبر عن دعمنا الكامل لفريق الأولمبياد الخاص في الولايات المتحدة، أثناء مشاركتهم في الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية التي تقام فعالياتها هذا الأسبوع. يقدم لنا رياضيو الأولمبياد الخاص نماذج مذهلة عن قلب وإنجازات الولايات المتحدة".
كما ضمت قائمة المشاهير من الرياضيين الذين عبروا عن تضامنهم أيضًا يوسين بولت، الحائز على الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر، والعداء البريطاني الأسطوري للمسافات الطويلة السير محمد مختار "مو" فرح، حيث غرد كل منها لدعم الرياضيين المشاركين.
وقدم بولت تهانيه للرياضي الجمايكي كيرك وينت، بعدما أحرز الميدالية الفضية في سباق 50 متر، فيما أرسل محمد فرح رسالة تشجيع ودعم لجميع الرياضيين المشاركين في الألعاب العالمية.
ونشر فرح على تويتر: "سيكون الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019 الحدث الأكثر تضامنًا في تاريخ الأولمبياد الخاص #كلنامعًا #هاهمأصحابالهمم".
كما غرد ليام جالاجر، نجم الروك أند رول البريطاني، معبرًا عن دعمه لاثنين من الرياضيين في فريق بريطانيا العظمى، بعدما أحرزا الميداليات البرونزية في منافسات التنس.
وبعدما أحرز جاك ديكسون، وبين تايلور الميداليات البرونزية لصالح بريطانيا العظمى، أرسلت والدة جاك إلى المغني الرئيسي السابق في فرقة أواسيس، والذي يتابعه أكثر من ثلاثة ملايين متابع على تويتر.
وبينت الوالدة للنجم العالمي الإنجاز الذي حققه الشابان اللذان يعدان من عشاق الموسيقى التي يقدمها ليان، لتتلقى ردًا من النجم "عمل رائع!"، لترد عليه والدة الرياضي: "لقد تحولت أحلامهما إلى حقيقة".
ويشتهر جالاجر، بالتفاعل مع المتابعين على تويتر، ولم يمض وقت طويل حتى دخل المتابعون في الحوار، ليتعرف جمهور أكبر على الإنجاز الذي حققه الشابان في أبوظبي.
بدورها نشرت المغنية الكندية ونجمة البوب آفريل لافين، التي شاركت بأداء الأغنية الرسمية في حفل الافتتاح على تويتر: "كان من دواعي الفخر المشاركة في أداء الأغنية الرسمية للأولمبياد إلى جانب لويس فونزي وعدد من المغنين المذهلين خلال حفل افتتاح الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019! تمنياتي بالتوفيق للجميع. #هاهمأصحاب_الهمم".

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى